مناقشات حادة في مجلس النواب حول الطاقة المتجددة والأحزاب .. تفاصيل

الأردن
نشر: 2014-06-01 13:51 آخر تحديث: 2016-07-06 17:10

رؤيا - جورج برهم - عقد مجلس النواب مساء اليوم الأحد جلسة لمناقشة عدة ملفات وقوانين ، حيث تناولت الجلسة قانون الطاقة والذي شهد مناقشات حادة بين النواب والحكومة .

وبدأت  جلسة المسائية بقراءة الخطاب الملكي المقتضي بعقد الدورة الاستثنائية وبعدها قراءة الفاتحة على روح النائب الاسبق عبدالله الجازي والنائب هاني وريكات .

وقال النائب خليل عطية في بداية المناقشات ان هنالك " مؤامرة " على مشاريع الطاقة البديلة ليبقى الأردن أسيرا لفاتورة النفط ، مشيرا الى تخوفه من وجود " لوبيات من اجل ذلك  حسب قوله .

من جهته قال رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور انه لم يتم احالة اي مشروع طاقة متجددة في تاريخ المملكة الا في هذه الحكومة ، مشيرا الى انه تم احالة عطاءات 12 شركة مسؤولة عن توليد 270 ميغا واط وهذا 5% فقط من الاستهلاك الاردني .

وأضاف النسور : " سوف نطرح 400% ميغا واط وربما هناك مشروع طموح جبار مع الامارات لإنتاج الف ميغا واط " ، مضيفا : " قطعنا اشواط كبيرة في موضوع الطاقة المتجددة والنظيفة " .

وزير الطاقة محمد حامد دافع عن استراتيجيات الوزارة والحكومة حول الطاقة ، قائلا : " نحن في طور احالة مشروع توليد الكهرباء من الصخر الزيتي خلال الايام القادمة والمفاوضات مع الشركة انتهت بايجابية " .

وتسائل النائب عدنان السواعير : " هل يجوز ان يتم اجراء اتفاقية مع شركة الكهرباء دون ان تمر على مجلس النواب  ؟ " .

وأجاب  رئيس الوزراء بأن المفاوضات بين شركة الكهرباء الاردنية والحكومة التي اخذت مدار سنتين تكللت بتوافق كامل على كل النقاط لكن مجلس ادارة الشركة يجب ان يعود للهيئة العامة وبعد ذلك ما يمليه القانون سيتم تنفيذه .

من جانبه قال وزير التنمية السياسية خالد الكلالدة ان الحكومة تقدمت بمشروع قانون كامل وليس تعديلات كم ذكر رئيس الوزراء والان القانون ملك مجلس نواب ويستطيع المجلس اجراء تعديلات عليه .

وتم تحويل قانون الطاقة المتجددة الى لجنة الطاقة النيابية للبحث فيه .

ودار جدل حول احقية النقاش تحت القبة من قبل النواب حيث اعترض النائب محمد القطاطشة مستشهداً بتعديلات النظام الداخلي الجديد التي لا تسمح بطرح المقترحات تحت القبة.

إلا أن النائب وفاء بني مصطفى أوضحت أن النظام الداخلي لا يحرم النواب من النقاش الأولي قبل الخوض في بنود القانون، وأثنى النواب على حديثها.

رد النواب القانون الذي يمنح الأحزاب امكانية تشكيل الحزب بـ150 شخصاً فقط .

وقال النائب فواز الزعبي ان قانون الاستثمار اهم من قانون الاحزاب ، قائلا : " هنالك احزاب انشئت على تبرعات وهدفها للوصل الى مناصب" ، حسب قوله .

ورفع رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة الجلسة ليوم الثلاثاء .

أخبار ذات صلة

newsletter