نصائح صحية في المنخفض الجوي

صحة
نشر: 2016-01-02 02:14 آخر تحديث: 2016-08-06 14:30
نصائح صحية في المنخفض الجوي
نصائح صحية في المنخفض الجوي

رؤيا -  د . معتصم مسالمة - تشتد التحذيرات الآن من المنخفض الثلجي وصعوبة الاحوال الجوية، وأود التذكير دائماً أن هذه المنخفضات تحتم علينا الانتباه لعدد من الامور التي لا سمح الله في حال عدم الاهتمام بها نكون قد نعرض حياتنا وأطفالنا للخطر وبالذات مع طول فترة المكوث في المنزل واشعال اجهزة التدفئة ، هنا ألخّص لكم اهم هذه الامور وبعض النصائح المفيدة في هذه الاجواء :

• من اهم الامور التي اود التحذير منها في هذا الطقس هو تجنب تدخين السجائر والاراجيل في المنزل، فدائما نذكر ان تدخين 10 سجائر في مكان مغلق توازي تدخين 13 سيجارة.

والاهم من ذلك هو الأطفال او بقية افراد الاسرة غير المدخنين الذين يتأثرون بالتدخين السلبي وقد يسبب لهم ضيق التنفس او يزيد حالات الربو والحساسية سوءاً ومشاكل أخرى عديدة نحن بغنى عنها

• حافظ على تهوية المنزل كل فترة وبالذات عند استخدام مشتقات الوقود كالغاز والكاز، أو الفحم والحطب، فيعد الاختناق بغاز اول اكسيد الكربون من اكثر مسببات الاختناق شيوعا في فصل الشتاء.

• اذا لاحظت على اي من افراد اسرتك الاعراض التالية وبالذات الاطفال ( صداع، قيء، نقصان او فقد الوعي، اضطراب في التنفس) انقل المصاب للمستشفى فورا او اطلب المساعدة من كوادر الدفاع المدني.

• انتبه من حركة الاطفال في المنزل وتجنب ان تكون مصادر التدفئة قريبة من منطقة لعبهم ، تفقد ايضا ان اي اسلاك كهربائية كالشواحن مثلا بعيدة عن المدافئ.

• قد تكون معرضا للاصابة بنزلة البرد او الانفلونزا، الانفلوانزا عادة يكون المريض فيها اشد مرض وتظهر مع ارتفاع درجة الحرارة والشعور بالبرد والصداع والم كامل في الجسم وعضلات الجسم ،اذا كانت اعراض انفلونزا راجع طبيبك فور حال تحسن الجو.

• جسم الطفل معرض لفقد الحرارة السريع في هذا الجو، تأكدوا من انهم يرتدون ملابس سميكة بدرجة كافية ولا تنسوا اللفحات والقفازات والقبعات الدافئة.

• في حال تراكم الثلج، قد يحاول الاطفال تذوقه بسبب منظره الجذاب او لاكتشاف طعمه، يجب الانتباه للأطفال جيدا لأنه قد يكون ملوثا ويسبب نزلات برد للطفل او مشاكل في الشعب الهوائية.

• احرصوا في هذه الاجواء على تناول المشروبات الساخنة التي تفيد في تدفئة الجسم والاهم خلال العاصفة وبعدها ،بالذات فترة المساء والصباح الباكر (تشكّل الجليد) البقاء داخل المنزل والاستماع الى تعليمات الدفاع المدني والاجهزة المعنية الاخرى والعمل بها لانها من اجل سلامتكم وسلامة اطفالكم.

أخبار ذات صلة

newsletter