Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اكتشاف نيزك ضخم في شمال المملكة | رؤيا الإخباري

اكتشاف نيزك ضخم في شمال المملكة

هنا وهناك
نشر: 2015-12-30 17:35 آخر تحديث: 2020-07-16 10:14
اكتشاف نيزك ضخم في شمال المملكة
اكتشاف نيزك ضخم في شمال المملكة

رؤيا - بترا - أعلن البرفسور الاردني في هندسة المعادن والبيئة والباحث البيئي الدكتور احمد ملاعبة من الجامعة الهاشمية والزائر بتفرغ علمي لجامعة اليرموك عن كشف نيزك ضخم في شمال المملكة.

وقال ان الدراسات التي اجراها على تساقط زخات شهب (الربرشاوات) في شهر آب الماضي بين منطقة جبلية تعرف في جعبليات والواقعة بين كفرنجة وسليخات ودامت اكثر من ثلاثة اشهر وما تبعها من فحوصات مخبرية بتقنيات علمية متطورة اجريت اظهرت وجود نيزك ضخم سقط مع الزخات في منطقة دائرية يصل قطرها الى نحو 200 متر وتناثر ما تكسر من اجزائه في مساحة تصل الى نحو اربعة الاف متر مربع.

واضاف انه تم خلال مخيم البحث العلمي الدقيق جمع اكثر من مئة قطعة من النيزك تراوح وزنها ما بين 200 غرام الى 8 كيلو غرامات واجريت عليها دراسات متأنية اثبتت جميعها وجود النيزك لافتا بان النيزك الذي تم كشفه يعد الاول من نوعه في المملكة وهو يشكل ظاهرة فلكية مميزة عالميا.

وقال ان الاميز في زخات الشهب التي تم العثور عليها مشاهدة كتلة ضخمة ملتهبة وهي تصطدم بالأرض ما اثار الفضول العلمي لديه باستمرار البحث والتواصل مع الاهالي خلال فترة البحث التي استمرت اكثر من ثلاثة اشهر الى ان تم العثور على القطع النيزكية التي تم جمعها .

واضاف بانه ومع استمرار البحث تم الوصول الى المكان الرئيس لسقوط النيزك والذي تبين بانه سقط في دائرة قطرها نحو200 متر لافتا بان النيزك الذي تم كشفه من النيازك النادرة على مستوى العالم ويبدو انه اصطدمه بقوة في المنطقة ادى الى تكسره.

ولفت الدكتور الملاعبة الى ان دراسات لا زال يجريها لمعرفة مصدر النيزك مشيرا الى ان القطع التي تم جمعها من اجزاء النيزك تحتوي معادن تم تسجيل بعضها في القطع النيزكية منها معادن الماغنايت والهمياتايت والكمازايت.

واكد بان النيزك المكتشف سيعطي اهمية اقتصادية للملكة كونه نادرا عالميا والاول من نوعه في المملكة ويشكل مصدر جذب للسياحة الفلكية مستقبلا فضلا عن مساعدته في كشف مكونات الفضاء الخارجي.

أخبار ذات صلة

newsletter