Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
نبض البلد يناقش الحريات في الاردن .. والتقارير الدولية | رؤيا الإخباري

نبض البلد يناقش الحريات في الاردن .. والتقارير الدولية

الأردن
نشر: 2015-12-29 20:19 آخر تحديث: 2016-07-11 09:10
نبض البلد يناقش الحريات في الاردن .. والتقارير الدولية
نبض البلد يناقش الحريات في الاردن .. والتقارير الدولية

رؤيا – معاذ الحنيطي – استضاف برنامج نبض البلد ، الذي تبثه قناة رؤيا الفضائية ، مساء الثلاثاء ، الاكاديمي والناشط الحقوقي الدكتور علي الدباس ،ورئيس منتدى الشفافية الاردني باسم سكجها ، للحديث حول مستوى الحريات في الاردن والتقارير الدولية بهذا الخصوص .


وتضمنت الحلقة سوالا عبر تطبيق شارك : هل تعتقد أن الارتقاء في الحريات أردنياً يحتاج الى : تشريعات، تربية أم ثقافة ؟   ، وكانت الاجابات 32% تشريعات و 27 % تربية و 41 ثقافة .


واكد سكجها على ضرورة ان يتم النظر لتقارير بالمجمل عبر عدد من السنوات وليس كل سنة على حدا ،مشيرا الى ان الاردن تراجع كثيرا في الخمس سنوات الاخيرة في مجال الحريات ، لذلك تم تشكيل اللجان للدراسة اسباب وتداعيات هذا التراجع الملحوظ .


ولفت سكجها الى ان الاردن كان يتقدم في مجال الحريات قبل الخمس سنوات الاخيرة ، بسبب انه كان يقوم بمرحلة التحضير لخلق بيئة سياسية وتشريعية للحريات مما انعكس على التقارير الدولية ، اما عند التطبيق الحقيقي للحريات على ارض الواقع تبين عكس ذلك تماما حيث تراجعنا عند الممارسة والتطبيق .


فيما اشار الدباس الى ان التقارير الدولية تنقسم الى ثلاثة انواع تقارير دولية صادرة عن الامم المتحدة ، وتقارير صادرة عن مؤسسات المجتمع المدني الدولية ، وتقارير محلية من المؤسسات والمنظمات الداخلية ، مشيرا الى ان اهم هذه التقارير واكثرها موضوعيه هي تقارير الامم المتحدة ولجانها المختصة .


ولفت سكجها الى مسالة التشكيك بنتائج التقارير الدولية في مجال الحريات وحقوق الانسان ، مشيرا الى انه من الممكن ان يكون هناك اخطاء بسيطة او تدخلات سياسية في تلك التقارير ولكن هل من الممكن ان تكرر هذه المسالة على مدى سنين عديدة ، وان تتفق جميع التقارير على وجود خلل .


واكد الدباس على ان هذه التقارير تقوم على منهجيات بحثية وعلمية معتمدة ودقيقة الى حد ما ، لذلك يجب الوقوف عندها ودراستها واخذها بعين الاعتبار ، مشيرا الى ان مثل هذه التقارير تعتمد لتكون مرجع لانها تختلف عن اي تقرير او استفتاء يصدر في احدى الصحف اليومية .


وقال الدباس " لا استبعد ان يكون هناك سياسات معينة  تؤثر على نتائج هذه التقارير في اسرائيل مثلا دولة تصنف بانها مع حريات الاعلام وهي تقتل الصحفيين في الشوارع " ، مشيرا الى ان الاردن ستتراجع اكثر خلال العام الحالي خصوصا بعد قرارها الذي يحاكم الصحفي بناءا على قانون مختلف عن قانون المطبوعات والنشر .
واشار سكجها الى ان الاردن ستستمر بالتراجع في مستوى الحريات خصوصا في قطاع الحريات عبر التكنولوجيا والانترنت فما زالت الاردن تحول المواطنيين الى حكومة نتيجة انتقاد او راي عبر الفيس بوك .
وقال الدباس " اننا نعاني من مشكلة في التشريعات وسياسات الدولة وما ترسمه من سياسات ، لاننا يجب ان نراعي هذه الحريات في وضع التشريعات والسياسات ".


ولفت سكجها الى مسألة عدم التقيد بالتنفيذ ووضع التشريعات الناظمة للحريات وحقوقالانسان حيث اكد بان الاردن اول من استضاف اتفاقية محاربة الفساد الدولية والتي ططالبت بوضع قانون يسمى قانون المبلغ الا ان الحكومة قامت باظافته كبند من بنود قانون مكافحة الفساد .


وشدد الدباس على ضرورة تغيير اليات وضع التشريعات والقوانيين ، خصوصا من قبل مجلس النواب ، مشيرا الى ان قانون الانتخاب قد اوصل اناس الى البرلمان غير قادرين ومؤهلين لوضع قوانيين تدعم الحريات وحقوق الانسان .


وقال سكجها " لا اعتقد أن هناك ثقافة اردنية ضد الحريات ، فثقافتنا مبنية على الاديان السماوية الاسلامية والمسيحية ووكلها تحث على الحريات " ، مشيرا الى ضرورة وجود ادارة مؤهلة تستطيع اقرار قوانيين عصرية .

أخبار ذات صلة

newsletter