النسور يترأس اجتماعا للمجلس الزراعي الاعلى

محليات
نشر: 2015-12-29 18:49 آخر تحديث: 2016-07-09 23:40
النسور يترأس اجتماعا للمجلس الزراعي الاعلى
النسور يترأس اجتماعا للمجلس الزراعي الاعلى

رؤيا - بترا  - ترأس رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور في وزارة الزراعة مساء اليوم الثلاثاء، اجتماعا للمجلس الزراعي الاعلى. وناقش المجلس محضر اجتماعه السابق والقرارات التي تم اتخاذها والية متابعة تنفيذ هذه القرارات.

كما ناقش المجلس التعديلات والتحسينات التي يمكن ادخالها على مشروع قانون الزراعة الموجود في مجلس النواب وبالتنسيق مع اللجنة الزراعية النيابية، حيث اكد رئيس الوزراء حرص الحكومة على خدمة القطاع الزراعي وكافة مفرداته وقطاعاته الفرعية وايجاد حلول للتحديات التي تواجه هذا القطاع المهم.

واقر المجلس الزراعي الاعلى الخطوط العريضة للاستراتيجية الوطنية للتنمية الزراعية 2016 - 2025 والتي جاءت نتيجة لجهد تشاركي اخذت بعين الاعتبار رؤية الاردن 2025 من حيث ايجاد وضمان انتاج زراعي مستدام وموارد زراعية متجددة وتنوع حيوي مستدام وانتاج زراعي صحي وامن وانتاجية عالية وكفاءة في استخدام المياه.

وقدم وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي عرضا حول الاستراتيجية وما تتضمنه من اهداف ومشاريع في القطاعات الرئيسية والفرعية والمبادرات ذات الاولوية وايجاد حلول للتحديات الزراعية وتعزيز مساهمة القطاع الزراعي في الناتج المحلي الاجمالي وزيادة نسبة العمالة الاردنية في القطاع الزراعي.

واكد رئيس الوزراء اهمية ان تكون الاستراتيجية الوطنية للتنمية الزراعية شمولية تاخذ بالاعتبار كافة القضايا والتحديات والمشاريع التي تهم القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني لافتا الى اهمية تضمين الاستراتيجية الموضوعات المتعلقة بالتصحر والبادية وتعظيم دور البيطرة في القطاع الزراعي والثروة السمكية.

وشدد رئيس الوزراء على التزام الحكومة بحماية الاراضي الزراعية وعدم السماح بالاعتداء عليها لافتا الى ان قرار الحكومة بتخصيص 7 الاف دونم من اراضي الخزينة الخالية من الحراج في المناطق الشفا غورية والتي سيتم توزيعها على المواطنين من سكان وادي الاردن قبل شهر اذار القادم ياتي من قبيل المحافظة على الاراضي الزراعية الصالحة للزراعة موعزا بسرعة تزويد هذه الاراضي بخدمات البنى التحتية.

واكد النسور ان الحكومة لن تقوم وتحت اي ظرف باعطاء صفة استعمال تجاري على الشارع الرئيسي في منطقة الاغوار مثلما لن تقوم بتحويل صفة استخدام الاراضي الزراعية الى سكني. وقال "لا يمكن ان نوافق على استهلاك الاراضي الزراعية لغايات الابنية والسكن فهذا امر سيسهم في تضييع الرقعة الزراعية".

أخبار ذات صلة

newsletter