المومني : الاردن خطى خطوات اصلاحية سياسية خلال هذا العام

محليات
نشر: 2015-12-29 16:28 آخر تحديث: 2016-07-04 08:00
المومني : الاردن خطى خطوات اصلاحية سياسية خلال هذا العام
المومني : الاردن خطى خطوات اصلاحية سياسية خلال هذا العام

رؤيا - الرأي - قال وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني ان الاردن خطى خطوات اصلاحية وحقق انجازات خلال هذا العام منها انجاز قوانين اصلاحية سياسية وارسال قوانين لمجلس النواب منها الاحزاب السياسية ومشروع قانون الانتخابات النيابية حيث انه اصبح هناك حرية اكثر لتأسيس الاحزاب السياسية ومن المتوقع ان تزداد اعداد الاحزاب في الاردن حيث اصبح قانون الاحزاب بموجبه مرتبطا بوزارة الشؤون السياسية والبرلمانية .


واكد الوزير المومني خلال محاضرة له على مدرج عز الدين اسامه في جامعة عجلون الوطنية اليوم بدعوة من محافظة عجلون بعنوان " اثر التغيرات الدستورية على المجتمع الاردني " على ان الحكومة اقرت قانون اللامركزية والذي ينص على انتخابات بلدية ونيابية من خلال المجالس المحلية منتخبة تقوم بتحديد الاولويات حيث هذا القانون يزيل العبء الخدماتي على النواب للتفرغ للتشريع والرقابة في مجلس النواب وبهذا يضمن المشاركة السياسية للمواطنين لإفراز قياداتهم المختلفة على مستوى الوطن .


وعرض الوزير ابرز الأيجابيات في تلك القوانين الإصلاحية ومنها قانون البلديات حيث كان هناك تراجع في خدمات البلديات وورد ذلك في احد خطابات جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين الذي اعطى جل اهتمامه بتحسين واقع الخدمات المقدمة للبلديات واعيد الاعتبار للمجالس المحلية حيث حصلت البلديات في العامين الماضيين على 400 مليون دينار لتحسين واقع الخدمات واعادة الضابطة العدلية بموجب احكام القانون .


واوضح الدكتور المومني اهم القوانين الاصلاحية التي ارسلتها الحكومة لمجلس النواب وهو قانون الانتخابات المطابق لرؤية جلالة الملك بخطوات مدروسة ومحسوبة باتجاه الاصلاح السياسي والسعي للوصول الى مرحلة ديمقراطية يكون فيها حكومات برلمانية مشيرا الى اهم بنود القانون وهي القائمة النسبية المفتوحة والغاء الصوت الواحد وان بند هذا القانون يعطي الدور للناخب للانتخاب على مستوى المحافظة يعطي الدور للمرشح ان يترشح على مستوى المحافظة وليس فقط العشيرة او منطقته وان قانون الانتخابات هو رفيق للتوسع والمشاركة في الحياة الحزبية حيث ان هذا القانون حاليا هو بعهدة مجلس النواب لنقاشه بدوره التشريعي .


واعرب الوزير المومني عن فخره واعتزازه بأقرار عدد من القوانين خلال هذا العام للارتقاء في العمل السياسي بالاتجاه الصحيح على الرغم من الصراعات التي تعيشها المنطقة .


واكد محافظ عجلون الدكتور فلاح السويلمين على اهمية وضرورة اقامة مثل هذه اللقاءات التي بدورها تقلل الفجوة بين الحكومة والمواطنين ولتكون الحكومة على علم ودراية باحتياجات ابناء المحافظة واعطاء الفرصة لهم لايصال صوتهم للمسؤولين واصحاب القرار وبذلك يكون دور ايضا للحكومة بتوضيح بعض القرارات المهمة التي يكون المواطن جزء منها .


وثمن رئيس الجامعة الدكتور احمد نصيرات جهود الحكومة ووزير الاعلام وتسليطهم الضوء على بعض الامور المهمة التي يعاني منها المواطن الاردني مشيرا الى ان الجامعة على استعداد تام باقامة وتنفيذ مثل هذه اللقاءات والبرامج على مستوى المملكة .


وفي نهاية اللقاء الذي حضره عدد من مدراء الدوائر الامنية والرسمية والمدنية والفعاليات الشعبية تم فتح باب الحوار والنقاش حول هذه القوانين واحتياجات المحافظة لاهم الخدمات .

أخبار ذات صلة

newsletter