Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أبرز أحداث الأردن المحلية خلال عام 2015 | رؤيا الإخباري

أبرز أحداث الأردن المحلية خلال عام 2015

الأردن
نشر: 2015-12-29 15:15 آخر تحديث: 2016-08-05 21:50
أبرز أحداث الأردن المحلية خلال عام 2015
أبرز أحداث الأردن المحلية خلال عام 2015

رؤيا - علاء الدين الطويل ورامي عيسى - عايش الأردنيون خلال العام 2015 مزيجاً من الأحداث السياسية والاجتماعية والاقتصادية، كان أشدها وجعاً يوم الثالث من شباط، عندما أعلن نبأ استشهاد الطيار الأردني معاذ الكساسبة حرقاً على يد تنظيم داعش الإرهابي.

ومعاذ صافي الكساسبة طيار برتبة ملازم أول وقع أسيراً بأيدي تنظيم "داعش" بعد سقوط طائرته الحربية "  إف -16  " بمدينة الرقة السورية يوم 24 كانون أول من عام 2014.

وفور احتجازه، بذلت الحكومة الأردنية جهوداً مضنية لمحاولة تحريره وعودته، من دون أن تفلح تلك المحاولات.

                

ردود أفعال محلية وعالمية: فور إعلان استشهاد الكساسبة، قطع جلالة الملك عبدالله الثاني زيارته الى الولايات المتحدة عائدا الى أرض الوطن.

وأصدرت القوات المسلحة الأردنية بيانا نعت فيه الشهيد وقالت  "إن القوات المسلحة تنعي شهيدها البطل معاذ لتأكد أن دم الشهيد الطاهر لن يذهب هدرا".

 

إعدام ساجدة الريشاوي وزياد الكربولي: فجر الأربعاء الموافق 4 شباط من العام 2015، أعدم الأردن شنقا، كلا من الانتحارية العراقية ساجدة الريشاوي التي طالب تنظيم داعش  بإطلاق سراحها، والعراقي زياد الكربولي المنتمي للقاعدة.

وبعدها بيوم وخلال توجه الملك لتقديم العزاء لعائلة الطيار الكساسبة، قامت عشرات الطائرات من مقاتلات سلاح الجوّ  بتوجيه ضربات جوية متتالية، ودكّ معاقل تنظيم داعش الإرهابيّ.

وشهد العام (2015)، العديد من الاحداث المهمة في الأردن على كافة الأصعدة، منها ما أثار جدلاً واسعاً بالشارع الاردني ، وتباينت ردود الأفعال حولها.

 

عواصف ثلجية تجتاح الأردن "هدى" و "جنى": في يوم 6 كانون الأول من العام 2015، رفع الأردن حالة الطوارئ للتعامل مع العاصفة الثلجية "هدى" المتوقع أن تعبر البلاد ،  واكتست على إثرها كافة مناطق البلاد باللون الأبيض.

وظهرت خلال  العاصفة الثلجية، جاهزية الحكومة وأجهزة الدولة، مغايرة لما كانت عليه أمام عاصفة ماضية أطلق الأردنيون عليها " أليكسا "، أخفقت في مواجهة تبعاتها عام 2013.

وفي منتصف شباط من العام نفسه، اجتاحت على فترتين، عاصفة ثلجية ثانية أطلق عليها اسم " جنى " ألقت بظلالها على المملكة نحو أسبوع.

 

الملك يوجه خطاباً يقول فيه "ارفع راسك انت أردني": في الرابع من آذار، وجه جلالة الملك عبدالله الثاني خطاباً مصوراً حث فيه الأردنيين على رفع رؤوسهم لأن العالم كله يقف إحتراماً لهم.

وقال الملك في خطابه إن " قوتنا ودورنا الـمحوري في المنطقة والعالم ليس صدفة، بل هو من صنع الأيدي الأردنية المثابرة المبدعة، التي وضعت الأردن على خارطة التميّز والإنجاز، ورفعت راية الأردن عالياً في مختلف الميادين".

وعلى إثر الخطاب، ازدانت شوارع الأردن وميادينها الرئيسية بالأعلام الأردنية، ويافطات تحمل عبارات (إرفع رأسك إنت أردني)، التي تضمنها الخطاب.

 

الإخوان المسلمين في الأردن "جماعتان": منذ مطلع العام 2015، بدأت ملامح أسوأ أزمة تعصف بجماعة الإخوان المسلمين في الأردن، تظهر للعيان بشكل واضح، برز أوجها يوم 6 آذار، حينما أعلنت جماعة الإخوان المسلمين صاحبة الترخيص الجديد، انتخاب الدكتور عبدالمجيد الذنيبات مراقباً عاماً للجماعة وتشكيل مكتبها التنفيذي الجديد في رد مباشر وصريح على رفض المبادرة التي قدمها همام سعيد لحل الأزمة..

وبإعلان الجماعة الجديدة للإخوان مراقبا عاما لها وتشكيل مكتبها التنفيذي، أصبح في الأردن جماعتان للأخوان لكل منهما مراقبا عاما ومكتبا تنفيذي.

وزاد الغموض منذ ذلك الحين بشأن الجهة التي ستحسم أمر أملاك الجماعة ومكاتبها ومؤسساتها.

 

الأردن يشارك في التحالف العربي ضد الحوثيين في اليمن: يوم 26 آذار الماضي، أعلن الأردن المشاركة مع العديد من الدول العربية في "عاصفة الحزم" لدعم الشرعية في اليمن.

وقالت الحكومة إن مشاركتها بالتحالف من أجل دعم أمن واستقرار اليمن وتجسيدا للعلاقات التاريخية بين الأردن ودول الخليج.

 

عاصفة رملية غير متوقعة تجتاح الأردن: في شهر نيسان من العام 2015، اجتاحت عاصفة رملية، جميع المحافظات الأردنية، وبلغت أوجها في العاصمة عمان، وأدت لانخفاض مدى الرؤية الأفقية بشكل كبير، ما دفع الأمن العام لإغلاق عدد من الطرق حفاظاً على سلامة المواطنين وتعطيل دوام المدارس.

 

سلامة حماد وزيراً للداخلية بعد إقالة المجالي: في يوم 17 أيار، صدرت الإرادة الملكية السامية بقبول استقالة وزير الداخلية حسين المجالي، وعين بدلاً منه سلامة حماد بمقتضى المادة 35 من الدستور، وبناءً على تنسيب رئيس الوزراء.

كما وجرت إحالة مديري الأمن العام وقوات الدرك إلى التقاعد.

وتأتي الاستقالة على خلفية التقصير في معالجة الملفات الأمنية وسوء التنسيق بين الأجهزة التابعة لوزارة الداخلية، سيما بملف إدارة الأزمة الأمنية في محافظة معان والتي راح ضحيتها عدد من أبناء الأجهزة الأمنية.

ووجه الملك الحكومة لإعادة النظر في إدارتي الأمن والدرك لتحقيق الأمن والعدالة.

 

الأمير علي يخسر أمام بلاتر في انتخابات الفيفا ويترشح مجدداً: وفي أيار من العام 2015 خسر الأمير علي بين الحسين أمام منافسه جوزيف بلاتر في انتخابات رئاسة الفيفا بعد أن حصد 73 صوتا مقابل 133 صوتا لبلاتر.

وبعدها بأيام قدم بلاتر استقالته من منصبه في أسوأ أزمة في تاريخ الفيفا عقب القاء القبض على مسؤولين في المنظمة بتهم فساد.

وعاد الأمير في أيلول المنصرم لإعلان ترشحه مجددا لرئاسة الفيفا خلال مؤتمر صحي له في العاصمة الأردنية عمان.

ويعتمد الأمير الشاب في حملته الانتخابية على مكافحة الفساد وبرنامج إصلاح الفيفا.

وستجرى الانتخابات في 26 فبراير شباط المقبل.

 

اقرار قانون اللامركزية: في 13 تشرين الاول أعلن رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور ان مجلس الوزراء اقر مسودة مشروع قانون الانتخاب لمجلس النواب لسنة 2015.

بحيث ان يلغى الصوت الواحد ويعتمد القائمة النسبية المفتوحة الذي كان معتمدا عام 1989.

 

وفاة 7 اشخاص بانفجار حاوية ألعاب: في 26 تشرين الأول الماضي، انفجرت حاوية للألعاب النارية في جمرك عمّان، تسببت بوفاة 7 اشخاص، من بينهم 5 يحملون الجنسية المصرية .

وعلى إثر الحادثة، أحال مجلس الوزراء مدير عام الجمارك اللواء منذر العساف إلى التقاعد.

 

مصرع 4 أشخاص جراء سيول اجتاحت عمان: في مطلع تشرين الثاني الجاري، غرقت العاصمة عمّان بعد سقوط أمطار غزيرة لم تدوم نصف الساعة، ما أدى إلى مصرع أربعة أشخاص وسيول جارفة اجتاحت شوارع العاصمة وغمرت أنفاقها، وتسببت بخسائر قُدرت بالملايين.

جمانة وثريا السلطي: يوم 6 من شهر تشرين الثاني، شغلت قضية الشقيقتين جمانة وثريا السلطي الرأي العام المحلي، ولف الغموض تفاصيل حادثة إقدامهما على الانتحار بإلقاء نفسيهما من فوق عمارة بمنطقة الجويدة جنوبي عمان.

وتمتلك " جمانة وثريا " سجلا حافلا من الانجازات والأعمال التطوعية.

 

حادثة مركز أمني الموقر: في التاسع من شهر تشرين الثاني،  قتل ستة أشخاص، من ضمنهم أمريكيين إضافة إلى وقوع إصابات بالغة بعدما أطلق ضابط أردني الرصاص صوبهما داخل مركز تدريب أمني بمنطقة الموقر جنوب شرقي العاصمة عمان.

وأكدت الحكومة أن الحادثة بـ"دافع فردي معزول عن أي جهة خارجية"، نافية أن تكون ذات صلة بالإرهاب أو بارتباط خارجي أو تنظيمي.

 

تعديل وزاري: ملحس لـ "المالية" وحتاحت لـ "النقل": صدرت الإرادة الملكية السامية في 10 من تشرين الثاني بالموافقة على إجراء تعديل على حكومة النسور.

بتعين معالي السيد عمر زهير ملحس وزيرا للمالية ومعالي السيد أيمن عبدالكريم حتاحت وزيرا للنقل.

 

التعداد السكاني: انطلق التعداد السكاني العام من 29 تشرين الثاني، وحتى الثامن من كانون الأول.

واكد المختصون أن عملية التعداد السكاني على درجة عالية من الأهمية، لتوفير قاعدة بيانات ومعلومات دقيقة عن السكان والمساكن في المملكة باعتبار ذلك ضرورة وطنية.

وأكدت الحكومة أنه لا دوافع سياسية وراء التعداد العام للسكان والمساكن.

 

الحكومة تتراجع عن رفع أسعار الغاز: رفعت الحكومة أسعار اسطوانة الغاز نصف دينار في مطلع شهر ديسمبر/ كانون كما قررت رفع رسوم ترخيص المركبات أضعافا، ما أدى إلى انفجار موجة غضب  واحتجاجات شعبية وبرلمانية.

 وأدى القرار إلى تقدم عدد كبير من النواب لمذكرة حجب الثقة عن الحكومة، الأمر الذي جعل الحكومة تتراجع عن قرارها لكنها وزعت زيادة سعر اسطوانة الغاز على بقية المشتقات النفطية.

 

قرار التوجيهي مرة واحدة: اقر وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات ان قرار عقد امتحان التوجيهي لمرة واحدة سيدخل حيز التنفيذ عامي 2017 - 2018.

 وان قرار التطبيق يحتاج الى قرارات وإجراءات كاملة وشاملة تتعلق بالامتحان تحتاج إلى 6/7 أشهر على الأقل حتى يطبق هذا القرار.

 

ترحيل 750 سودانيا الي بلادهم: قررت الحكومة الأردنية تسفير نحو 750 لاجئًا سودانيًا إلى بلادهم بعد نقلهم من مكان اعتصامهم أمام مبنى مفوضية اللاجئين في العاصمة عمان احتجاجاً على أوضاعهم لمطار الملكة علياء الدولي.

 

الاردن يقدم قائمة بالتنظيمات الارهابية في سوريا: في الثامن من كانون الاول قدمت الحكومة الاردنية قائمة بالتنظيمات الإرهابية في سوريا خلال اجتماع دولي في نيويورك.

وقالت الحكومة إنها قدمت " جهدا تنسيقياً " لمعلومات قدمتها دول عربية وعالمية لتصنيف هذه المنظمات.

أخبار ذات صلة

newsletter