مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

عودة الأجواء الشتوية والأمطار الأيام القادمة وثلوج على المناطق العالية يوم الجمعة

عودة الأجواء الشتوية والأمطار الأيام القادمة وثلوج على المناطق العالية يوم الجمعة

نشر :  
منذ 8 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 8 سنوات|

رؤيا - طقس العرب - من المتوقع بإذن الله أن تشهد المملكة مع نهايات العام الحالي 2015 وبدايات العام 2016، عودة للأجواء الشتوية التي طال انتظارها، بعد أداء مطري مُتواضع عموماً خلال شهر ديسمبر/كانون أول.


تحسُن فرصة هطول الأمطار يوم الأربعاء:

يُتوقّع أن تنخفض درجة الحرارة يوم الأربعاء، حيث تكون الفرصة مُهيأة لهُطول زخات مُتفرقة من الأمطار فوق الجبال الجنوبية وفوق بعض المناطق الشمالية والوسطى، مع هبوب رياح غربية نشطة السرعة، بمشيئة الله.
 

الخميس.. المزيد من الانخفاض على الحرارة وأجواء ماطرة وتحذير من السيول مع ساعات الليل:


نهاراً.. يكون الطقس يوم الخميس بارداً وغائماً وماطراً على فترات في شمال ووسط المملكة، بإذن الله، وتكون غزيرة أحياناً ومصحوبة بالرعد والبَرَد، في حين تهطل زخات متفرقة من الأمطار على المرتفعات الجبلية الجنوبية.


وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية، نشطة السرعة، مُثيرة للغبار والأتربة في المناطق الصحراوية خاصة الشرقية.


ومع ساعات ليلة الخميس، تقترب من المملكة كُتلة هوائية قطبية المنشأ.. ونتيجة لذلك يتعمق تأثير المُنخفض الجوي المترافق بكتلة هوائية رطبة وأكثر برودة من سابقتها، بإذن الله.
                                                                        

أمّا ليلاً فتسود تدريجياً أجواء باردة بشكل لافت مع هبوب رياح نشطة وغائمة في شمال ووسط المملكة.


ويشتد هُطول الأمطار بدءاً من المنطقة الشمالية، لتمتد سريعاً للوسطى ولاحقاً الجبال الجنوبية، وتكون غزيرة مع ساعات الليل المتأخر ومصحوبة بالعواصف الرعدية والبَرَد، مع تحذيرات من تشكُل السيول في بعض المناطق، فيما تكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة، تُرفق بهبات قوية على فترات.


الجُمعة.. طقس عاصف وبارد وماطر وثلوج متوقعة تدريجياً فوق الـ 1000 متر تمتد فرصتها عصراً لأقل من ذلك:

يزداد تأثر المملكة بالمنخفض الجوي المُرفق بكتلة هوائية رطبة وأكثر برودة من سابقتها، بإذن الله.

وتعبر البلاد مع ساعات الصباح المتأخرة وقبل الظهر جبهة هوائية باردة رئيسية تنخفض على إثرها درجات الحرارة بصورة إضافية وملموسة، لتصبح دون مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحدود 6-7 درجات مئوية.


ويكون الطقس يوم الجمعة بارداً بشكل لافت وخاصة في الجبال وعاصفاً برياح قوية، وغائماً وماطراً بغزارة في شمال ووسط المملكة والجبال الجنوبية، تكون مصحوبة بالعواصف الرعدية والبَرَدية أحياناً، في حين تهطل زخات متفرقة من الأمطار بمشيئة الله في مناطق البادية.


وتبدأ الثلوج بالتساقط، وتتراكم، مع ساعات الصباح في جبال عجلون وجرش، العالية، التي يزيد ارتفاعها عن 1100 متر.

لتمتد قبل الظهر وتتراكم، إلى بقية الجبال في المملكة والتي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر، لتشمل الأحياء المرتفعة من العاصمة عمان.


 ومع ساعات ما بعد العصر والمساء، تصبح الهطولات كافة مُتقطّعة في أغلب المناطق، كما يُحتمل امتداد "بعض الثلوج" أحياناً إلى بعض المناطق التي ترتفع أكثر من 800 متراً عن سطح البحر وتشمل العديد من أحياء العاصمة عمان.


وتكون الرياح غربية نشطة إلى قوية السرعة، مع هبات شديدة على فترات، وتكون مُثيرة للغبار والعواصف الرملية في المناطق الصحراوية، والله أعلم.