أبرز القوانين التي سيناقشها النواب في " الاستثنائية " على طاولة نبض البلد

الأردن
نشر: 2014-05-31 19:12 آخر تحديث: 2016-07-09 18:40

رؤيا - رصد - سهل الضمور - تناولت حلقة نبض البلد التي بثت مساء اليوم السبت أبرز القوانين التي سيناقشها مجلس النواب خلال الدورة الاستثنائية .

واستضافت الحلقة رئيس اللجنة القانونية النيابية النائب عبد المنعم العودات ، بالاضافة الى النائب مدالله الطراونة عضو كتلة الوسط الاسلامي النيابية ، كما استضافت الحلقة النائب عبدالله الخوالدة عضو المبادرة النيابية .

وقال النائب عبد المنعم العودات ان عقد الدورة يأتي بأمر من جلالة الملك وإرادة ملكية سامية لعقد الدورة الاستثنائية ولا يجوز النظر بأي قانون إلا بالإرادة الملكية ، مشددا على ان ما يختلف في هذه الدورة النيابية الإستثنائية بأن النواب سيدخلوا هذه الدورة بقانون داخلي جديد ، مضيفا " هناك حاجة ماسة لاستكمال ما بدأناه في الدورة العادية " .

وأضاف العودات : " لا يمكن أن نقر قانون الاحزاب دون أن نشرع في حوار مع كل الاحزاب للخروج بتوصيات بأعلى درجات التوافق "، لافتا الى ان قانون القضاء الجديد لا ينسجم مع مطالبة استقلال القضاء وسيصبح القاضي مترددا في اتخاذ أي قرار .

من جهته قال  النائب مدالله الطراونة : " يجب ان يكون قانون الاحزاب 2014 مطروح على هذه الدورة وأطالب أن يكون حوار معمق في المحافظات والألوية للوصول لقانون عصري " ، مضيفا : " الاحزاب السياسية مقيدة ويجب أن تكون الاحزاب شريكة في وضع القرار في الدولة الأردنية " .

وأضاف النائب الطراونة ان مجلس النواب سيدافع عن حقوق المواطنين ويجب على الحكومة أن تحصل من كبار التجار والمتهربين ضريبيا وتحصيل الأموال المستحقة دون اللجوء لجيب المواطن ، مشيرا الى ان تعديل النظام الداخلي في المجلس سيعزز دور اللجان والنواب وسيخدم المجلس وسيكون سريع في انجاز القوانين .

من جانبه ، أشار النائب عبدالله الخوالدة ان قانون الاستثمار هو من أهم القوانين التي يجب مناقشتها ويجب مناقشته حسب حاجة المجتمع وحاجة البلد لجلب المستثمرين من الخارج ، مشيرا الى انه سيكون نافذة استثمارية واحدة للتسهيل على المستثمر .

وأضاف الخوالدة انه يجب خلق فرص عمل في محافظات المملكة للتقليل من نسبة البطالة ، مشددا على انه يجب ان يكون هناك حوارات مع النقابات والحراكات .

أخبار ذات صلة

newsletter