الأردن في العام 2015

محليات
نشر: 2015-12-28 14:26 آخر تحديث: 2016-07-30 06:40
الأردن في العام 2015
الأردن في العام 2015

رؤيا - بترا - شهد العام 2015 العديد من الأحداث المفصلية على الساحة الأردنية والعربية والاقليمية والدولية، كان لها تأثير واضح على الاحداث في المملكة، من أبرزها استشهاد النقيب الطيار معاذ الكساسبة على أيدي عصابة "داعش "الارهابية بداية العام، الامر الذي جعل الاردن يضع مكافحة الارهاب في سلم أولوياته .

ولم يغب ملف القدس عن الرؤية الاردنية، فعلى الصعيد الرسمي شهد العام نشاطا واضحا سواء في المحافل الدولية لوقف الاعتداءات على الحرم القدسي أو على الصعيد الشعبي في الوقفات الاحتجاجية على الممارسات الاسرائيلية.

وبرزت جهود المملكة في الكثير من المواقف عبر مختلف الانشطة المحلية والعربية والدولية التي ظهرت على النحو التالي: كرمت جلالة الملكة رانيا الفائزين بجائزتي المعلم والمدير المتميز في الذكرى العاشرة لإطلاق جمعية جائزة الملكة رانيا العبدالله للتميز التربوي، ومنحت جامعة سابينزا في روما جلالتها شهادة الدكتوراة الفخرية في "علم التنمية والتعاون الدولي" تقديرا لجهودها في تشجيع الحوار ومحاربة الارهاب والأفكار الظلامية، وعملت جلالتها على ترويج الاردن سياحيا بالتعاون Google الذي اطلق أكبر برنامج يتيح للعالم التجول الافتراضي في أجمل مواقع الأردن، ورعت احتفال مرور 10 سنوات على تأسيس الجمعية الملكية للتوعية الصحية، وكرمت المدارس المعتمدة في البرنامج الوطني للمدارس الصحية.

وشاركت الملكة رانيا في قمة "المرأة في العالم"، وفي قمة العطاء الاجتماعي في نيويورك ، ومهرجان المواطن العالمي للدعوة من أجل العمل على إنهاء الفقر في العالم، وتسلمت جلالتها في نيويورك جائزة من ملكة السويد تقديرا لدعمها حقوق الاطفال، كما تسلمت جائزة من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تقديراً لدورها في القضايا الانسانية وحوار الثقافات، وشاركت إلى جانب عدد من الشخصيات العالمية في تقديم مبادرة "اكبر درس في العالم" للتعريف بالأهداف الإنمائية المستدامة الجديدة، وشاركت في مؤتمر "ورلد بوست" في لندن، كما شاركت بمناسبة مرور عشرين عاماً على مؤسسة نهر الأردن ، وشاركت في تكريم داعمي المؤسسة، وانضمت الى مسيرة جماهيرية وسط البلد تعبيرا عن الغضب من جريمة عصابة داعش الارهابية، وشاركت جلالتها شخصيات دولية بتوجيه رسالة من أجل مستقبل أفضل للافراد في العالم، وشاركت صندوق الأمان لمستقبل الأيتام تكريم داعميه.

كانون الثاني ترأس الأردن بالاشتراك مع الاتحاد الأوروبي اجتماع مجموعة العمل الأورومتوسطية، وطالب المجتمع الدولي بحل مشكلة اللاجئين والمشردين في الشرق الأوسط، والتقى وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جوده المفوض السامي لشؤون اللاجئين، واشاد وزير خارجية هولندا بالدور الانساني الاردني في استضافة اللاجئين السوريين، وشارك في اجتماعات مؤتمر وزراء الثقافة العرب.

ودان الديوان الملكي الهاشمي نشر المجلة الفرنسية تشارلي إيبدو رسما مسيئا للرسول محمد عليه السلام، واستنكر مجلس النواب الاساءة للرسول عليه السلام ، ودعا الاردن العالم لسن تشريعات تمنع الاساءة للاديان السماوية، كما طالب مجمع الفقه الاسلامي بمحاكمة عاجلة لناشري الرسوم المسيئة للنبي الأكرم.

ودان الاردن الهجوم الارهابي على صحيفة ايبدو الفرنسية، وترأس رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور اجتماعا تقييميا للجهات المعنية بإدارة الازمات، واستقبل رئيس هيئة الاركان المشتركة الفريق أول الركن مشعل محمد الزبن نظيره الامريكي، واستقبل رئيس الوزراء نظيره الاسباني، وطورت شركة أردنية منظومة أتمتة الاجراءات في الجامعات العربية.

دعا سمو الامير الحسن الى أسس علمية للنهوض بالكفاءات الشبابية، والتقى رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة رئيس مجلس الشورى الايراني، كما استقبل النسور المنسق الاممي للشؤون الإنسانية ، وشارك جودة باجتماع دول التحالف الدولي ضد عصابة داعش الارهابية .

استضاف الاردن اجتماع مجلس العلاقات العربية والدولية، ونظم حزب الشورى الاسلامي مهرجانا لنصرة رسول الله ، وبحث جوده علاقات المملكة مع الاتحاد الاوروبي، والتقى أمين عام الاتحاد من اجل المتوسط.

جدد وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني التأكيد على استعداد الاردن لاطلاق سراح السجينة ساجدة الريشاوي مقابل استعادة الطيار الحربي البطل معاذ الكساسبة.

واستقبل ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة وزير الداخلية، والتقى النسور وجودة وزير الخارجية النيوزيلندي ، كما استقبل وزير الصحة في حكومة اقليم كردستان العراق ، واتخذ مجلس الوزراء اجراءات للاستثمار ببناء خزانات الغاز البترولي ، وحلت الجامعة الأردنية بالمرتبة الثانية عربيا حسب المقياس الأخضر العالمي .

شباط وقعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومؤسسة التمويل الدولية (IFC) وثلاث جامعات أردنية اتفاقيات تستهدف تعزيز المهارات المطلوبة لخريجي الجامعات العاملين في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واستضافت شركة زين المنتدى الأول للإبداع الرقمي، وحصل المستشفى التخصصي على جائزة أفضل مستشفى عربي في رعاية المرضى، وزار وزير الصحة المستشفى الميداني الأردني في مصر.

ودانت الحكومة إحراق متطرفين يهود كنيسة في القدس، واستقبل الفريق أول الزبن مدير وكالة التعاون الدفاعي الامريكية، ووقع الأردن والمانيا اتفاقيتي مساعدات مالية وفنية بقيمة 193 مليون يورو، واجريت مباحثات سعودية أردنية في الرياض .

وافق مجلس الوزراء على انشاء مركز الملك عبدالله الثاني للتكنولوجيا النانوية وربطه بكادبي، واستقبل رئيس هيئة الاركان المشتركة قائد القيادة المركزية الامريكية، وشارك مستشار جلالة الملك للشؤون العسكرية في مؤتمر رؤساء هيئات الأركان لدول التحالف، واستقبل رئيس الوزراء وفد المعهد الديمقراطي الوطني ورئيس جمعية الهلال الأحمر الكويتية ووزير التعليم الوطني التركي، وشارك وزيرا الخارجية والداخلية باجتماع بقمة مكافحة التطرف بواشنطن .

استقبل النسور وزير البترول والثروة المعدنية المصري ، وبحث وزير الزراعة مع وفد ايطالي انشاء صناعة زراعية في وادي الاردن، واستقبل رئيس الديوان الملكي وفدا برلمانيا ألمانيا ، وبحث مسؤولون اردنيون وروس سبل تعزيز السياحة الدينية الروسية للمملكة.

شارك الاردن بالملتقى الصحي العربي الالماني الثامن، وفازت الكهرباء المركزية بثلاث شهادات دولية، وافتتح النسور مؤتمر نحو استراتيجية شاملة لمحاربة التطرف، والتقى جودة المبعوث الاميركي الخاص لسوريا ووفد جامعة الدفاع الأميركية، شارك الاردن باجتماعات دولية حول الرقابة المالية، واستقبل رئيس هيئة الاركان المشتركة وفدا عسكريا بريطانيا.

التقى النسور ممثلي المنظمات الدولية غير الحكومية ، والتقى رئيس الديوان الملكي وفداً برلمانياً دنماركياً، واستقبل رئيس الوزراء وزير داخلية لبنان والرئيس التشيكي ،ووافق مجلس الوزراء على اتفاقية المنحة الخاصة بمشروع تزويد المياه للمجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين، والتقى وزير الداخلية أمين عام مجلس وزراء الداخلية العرب، ووصل سرب من الطائرات المقاتلة "ف 16 " الامارتية الى الاردن ، ودان اتحاد الصيادلة العرب جريمة قتل الطيار الكساسبة.

قصفت طائرات سلاح الجو الملكي مواقع لعصابة داعش الإرهابية، وعادت جميع الطائرات إلى قواعدها سالمة ، وصدر بيانٌ عنِ القيادة العامة للقوات المسلحةِ الأردنيةِ – الجيش العربي اعلن فيه استشهاد الطيار الاردني معاذ الكساسبة ، وانضمت الملكة رانيا الى مسيرة جماهيرية وسط البلد تعبيرا عن الغضب من جريمة عصابة داعش الارهابية، ونفذت وقفات غضب وفتحت بيوت عزاء بالشهيد الكساسبة ،ووقع الأردن مع الولايات المتحدة برنامج مساعدات بقيمة 3 مليارات دولار، واعلنت وزارة الداخلية تنفيذ حكم الاعدام شنقا بالمجرمين الريشاوي والكربولي.

شهر اذار التقى رئيس الوزراء عددا من رؤساء الوفود والمنظمات بالمؤتمر الدولي الثالث للمانحين، وتسلم الاردن رئاسة مجلس الامن ، وزارت وزيرة التجارة والصناعة الهندية مدينة البترا، وأوقفت الزراعة الصادرات لسوريا بسبب تراجع قيمة الليرة .

أطلق الاردن نداء لمساعدته في تمويل خطة الاستجابة للأزمة السورية ، وبدأت أعمال المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الانساني في سورية ، وتسلمت الخزينة الدفعة الأخيرة من المنحة الأميركية بقيمة 57 مليون دولار ، واستقبل النسور رئيس إدارة الصندوق العربي للانماء ، كما استقبل رئيس الأركان رئيس الأغلبية بمجلس النواب الامريكي ، وافتتح اجتماعات اللجنة العسكرية الاردنية الامريكية.

شارك الاردن بملتقى الاستثمار السنوي بدبي، والتقى نائب رئيس الوزراء وزير خارجية لوكسمبورغ، وترأس النسور وفد الأردن لمؤتمر المانحين في الكويت ،وبحث وزير التخطيط ووزيرا التعاون في كل من الدنمارك وهولندا مجالات التعاون واعباء الازمة السورية.

فازت 3 شركات اردنية في معرض جوتكس 2015 ، وشارك الاردن بمعرض دولي للضيافة في بيروت، والقى النسور كلمة الأردن في القمة العربية، وشارك الاردن العالم بحملة ساعة الارض ، وافتتح المومني ملتقى اصلاح الاعلام في الاردن .

أيد الامير الحسن انشاء بنك إقليمي للاغاثة ، وشارك وفد برلماني في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي في فيتنام، وشارك جودة باجتماعات وزراء الخارجية العرب ، واستقبل النسور مدير شركة روس اتوم سيرجي كريانكو، والتقت الملكة رانيا مجموعة من الصحفيين وممثلي التواصل الاجتماعي من 26 دولة بهدف ترويج السياحة المحلية، وشارك الاردن بمؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي ، ووقع الاردن وروسيا اتفاقية دعم بناء المحطة النووية بالمملكة، وزار فريق وزاري برئاسة النسور الرمثا ، واعلن المومني أن الأردن جزء من التحالف الدولي لتدريب أبناء العشائر والشعب السوري لمواجهة داعش ، وانطلقت الاستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة.

شارك وزير الاوقاف بأعمال الدورة 22 لمجمع الفقه الإسلامي الدولي بالكويت ، والتقى رئيس الوزراء ورئيس الاعيان برئيس مجلس النواب الهنغاري ،وشارك الأمير الحسن بجلسة نقاشية لمضامين فيلم وثائقي "عكس السير" ، والتقى النسور وجوده وفاخوري مدير عام الفاو ،وتوصل باحث من اليرموك لمعادلات تختزل الجداول الاحصائية وسجلها عالميا ،وعرض الاردن أمام مؤتمر دولي في الرياض تجربته في مكافحة الفساد ، وفازت ثلاثة مشاريع زراعية بجائزة سيتي جروب العالمية، وحصل الاردن على جائزة ثاني أشهر موقع ووجهة سياحية عربية .

استقبل النسور وفد اللجنة القضائية في مجلس النواب الأميركي، وفاز رجل أعمال أردني في البحرين برئاسة جمعية المستثمرين الاجانب ، واستكمل الاردن والكويت اجراءات دخول اتفاقية النقل البحري بينهما حيز النفاذ ، والتقى ملك البحرين سمو الامير علي ، وترأس جودة أعمال الدورة 143 لمجلس الجامعة العربية ، وترأس النسور اجتماعا للجنة العليا لمتابعة اوضاع اللاجئين السوريين، وفاز الأردن بمنصب نائب رئيس الشعبة العربية لخبراء المعلومات الجيومكانية .

شهر نيسان وقع الاردن والسعودية اتفاقية ادارة وحماية المياه الجوفية، واعلنت كندا عن حزمة مساعدات جديدة للأردن بقيمة 123 مليون دولار، كما وقعت حكومتا الأردن وكندا مذكرة تفاهم لتفعيل التعاون الانمائي الدولي، ووقع الأردن والباكستان مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون الاقتصادي، واحتفل الاتحاد الأوروبي "بيوم أوروبا" في أربع مدن أردنية.

واستقبل النسور وزير التجارة الباكستاني، ودشن مشروع التوليد الكهربائي الخاص الثالث، ورحبت المملكة بتقرير دولي ويدين اعتداءات اسرائيل على مدارس في غزة، وتولى الأردن ادارة المجلس العربي لحاكمية الجامعات العربية.

 وتم اكتشاف ستة مساجد أثرية في البادية الشمالية الشرقية، وشارك الاردن باجتماعات عمومية الاتحاد الاسيوي .

واتفقت فاعليات تجارية اردنية وتركية على ضرورة رفع الميزان التجاري بين البلدين، وتسلم رئيس الوزراء تقرير ديوان المحاسبة، وانطلقت فعاليات المؤتمر الدولي السابع لتكنولوجيا صناعة الاسنان، وبحث النسور تعزيز استثمارات شركة (ايه أي اس) في المملكة، وشارك جودة بمؤتمر لمراجعة معاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية، وزار النسور وفريق وزاري لواء الشوبك، وشارك الاردن في اجتماعات مجلس وزراء الشباب العرب.

والتقى وفد من وكالة ناسا طلبة مدرسة اليوبيل، ووصلت أول طائرة إلى مركز إصلاح الطائرات في العقبة، ووقع الاردن واسبانيا مذكرة لتعزيز التعاون الاقتصادي، ورعى  النسور مؤتمر التأمين الصحي الشامل في البحر الميت، وترأس جودة جلسة مجلس الامن حول سوريا، وفي سابقة  قضائية اردنية تم الحكم بتعويض مالي لضحية عنف اسري، والتقى  ولي العهد ونائب رئيس الوزراء الامين العام للأمم المتحدة .  وشارك الاردن باجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة حول التسامح والمصالحة والتطرف، وترأس ولي العهد جلسة لمجلس الأمن، واختارت منظمة الاسكوا مشروع مطار الملكة علياء كحالة ناجحة للشراكة بين القطاعين العام والخاص، وفاز الاردن بعضوية ادارة "عـرب سات"، وزار النسور عجلون والكرك على رأس فريق وزاري، وترأس وزير المياه والري وفد الاردن في منتدى المياه العالمي السابع، كما شارك الاردن في مؤتمر الأمم المتحدة 13 لمنع الجريمة والعدالة الجنائية بالدوحة، ومؤتمر الغذاء والدواء في مصر.

واستقبل النسور وزير الدفاع العراقي، وفازت تربية القصر بمسابقة عالمية لزراعة الأشجار، والتقى وزيرا الداخلية والتخطيط مساعدة وزير الخارجية الاميركي، وفازت اردنيتان بجائزة مبادرة نساء في العلوم العالمية لعام 2015، وشارك جودة باجتماع للتحرك العربي لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي في القاهرة ، والتقى وفدا برلمانيا المانيا،وبحث مع نظيره الايطالي العلاقات الثنائية.
شهر ايار رفع وزير كندي العلم الأردني أمام البرلمان في تورنتو، وأكد سمو الامير الحسن اهمية تحقيق الامن المائي وحماية الامن الانساني في المنطقة، ودمرت القوات المسلحة 4 سيارات حاولت اجتياز الحدود الاردنية السورية، وانطلقت اول اكاديمية لحوسبة الرعاية الصحية في الاردن، وشارك الاردن 68 دولة حول العالم بحوار مفتوح حول تمكين المرأة، واعلن سمو الامير علي انسحابه من انتخابات رئاسة الفيفا.

وشارك الاردن في  اجتماعات الدورة 42 لمجلس وزراء خارجية التعاون الاسلامي، واجتماعات دولية عن قطاع الإسكان، وفي المؤتمر العالمي للبرلمانيين الشباب، ووقعت "التخطيط" مذكرة تفاهم لقرض ياباني بقيمة 196 مليون دولار، والتقى جودة نظيره الكويتي، وشارك الأردن في الدورة 42 لمنظمة التعاون الإسلامي في الكويت، وبدأت في العقبة تجربة ميناء الغاز الطبيعي المسال، وافتتح ولي العهد مركز التميز للصناعات الدوائية في السلط، واطلقت وزارة التخطيط والتعاون الدولي مشروع الخلايا الشمسية المولدة للطاقة الكهربائية.

وبدأت أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في البحر الميت، وترأس الأردن المركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب آسيا، وافتتح النسور القمة الأردنية الدولية للطاقة، وحقق الاردن مكاسب جديدة بخصوص ملف القدس في اليونسكو، واطلقت الصحة برنامج زراعة الاعضاء في البشير بإجراء عمليتي زراعة كلى، وطالب الاردن بانشاء صندوق دولي لمساعدة الدول المستضيفة للاجئين السوريين، وحصل المركز الجغرافي على جائزة أفضل وحدة موارد بشرية بالمملكة.

شهر حزيران  ترأس الأردن اجتماعات الجامعة العربية لبحث مستجدات القضية الفلسطينية، ووافق مجلس الوزراء على اجراءات لدعم برنامج الحكومة الالكترونية، وانجزت وزارة الطاقة 13 اتفاقية لتوليد الكهرباء من الرياح والشمس، وشارك بمعرض "الفانسي فود" الغذائي بنيويورك، وأصدر سندات بقيمة 5ر1 مليار دولار بالسوق العالمية، وترأس النسور الاجتماع الاول لمجلس ادارة المركز الوطني للأمن وادارة الازمات، وأقر مجلس الوزراء مشروع قانون النزاهة ومكافحة الفساد لسنة 2015 .

واعتمدت الجمارك العالميّة مركز التّدريب الجمركي الاردني كمركز إقليمي، وشارك الاردن في اجتماع عربي بالقاهرة لحشد الدعم الدولي لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي، وسجل فريق أردني إنجازا طبيا في جراحة العمود الفقري .

كما شارك الاردن باجتماعات صندوق النقد العربي وفي المؤتمر العربي لرؤساء أجهزة الإعلام الأمني بتونس، وفي اجتماع سياسات تشجيع الطاقة المتجددة تكنولوجيات الطاقة الشمسية في إيطاليا، واقر مجلس الوزراء اعتماد وثيقة سياسة كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة في قطاع المياه، وانطلقت أعمال الملتقى الاقتصادي العربي الأول لادارة المخاطر في المؤسسات المالية والمصرفية.

شهر تموز دانت الحكومة احراق المستوطنين لرضيع فلسطيني، ونظم الأردنيون مسيرة تضامن مع الأقصى، واستقبل النسور رئيس مجلس الأمة الكويتي ونائبه.

التقى وفد نيابي أردني نوابا من المجلس التشريعي الفلسطيني، وتولى طبيب أردني ادارة مستشفى لاهاي في اميركا، ورحب الاردن بالاتفاق النووي بين ايران والدول الكبرى، والتقى جوده المبعوث الاممي الى سوريا والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق.

حصد الأردن أربع جوائز في الدورة الأولى لمسابقة الألكسو، وحل الاردن بالمركز الاول عربيا بتقرير عن حقوق الانسان، وشارك النسور بالأسبوع العالمي للمياه في ستوكهولم، والتقى ولي العهد عدداً من كبار الشخصيات المشاركة في المنتدى العالمي للشباب والسلام والأمن .

 رعى النسور حفل اطلاق مشروع بناء سعات تخزينية استراتيجية للمشتقات النفطية، ووجه ضريبة الدخل لتسريع انجاز قضايا المستثمرين والمكلفين، والتقى اعضاء لجنة الصحة النيابية، وافتتح المؤتمر العربي للتطوير التشغيلي والتميز المؤسسي، وتسلم نسخة من تقرير المركز الوطني لحقوق الانسان.

اطلق رجل اعمال اردني مبادرة كرسي لكل محتاج، والتقى النسور أمين عام السوق الافريقية المشتركة، واستضاف الأردن المنتدى العالمي للشباب والسلام والأمن .
شهر ايلول ترأس جوده ونظيره الالماني اجتماعا مشتركا حول حقوق الانسان، ودعا سمو الأمير الحسن إلى مشروع تضامني إنساني يفتح الباب للجميع، وانطلقت مسيرة جماهيرية نصرة للأقصى، واطلقت المملكة وايطاليا مبادرة دولية لحماية الارث الثقافي من الارهابيين.

دان الاردن اقتحام الاقصى، وحل الاردن الأول عربيا في نتائج مسح الموازنة المتاحة، ووقع الاردن والصين اتفاقيات بقيمة 7 مليارات دولار، واستقبل النسور مستثمرين كويتيين وافتتح مؤتمر دور الاحزاب السياسية في الحياة البرلمانية، وشاركت الملكة رانيا بتقديم مبادرة اكبر درس في العالم.
شهر تشرين الاول اعلن النسور عن سلسلة اجراءات لتحفيز الاستثمار وتطوير قطاع النقل والركاب، وافتتح منتدى القيادات الحكومية، وشارك جوده باجتماع دولي في فيينا حول الوضع في سوريا، والتقى النسور مدير منظمة الشفافية الدولية ووفدا تجاريا سويديا برئاسة وزير الادارة العامة .

وافق مجلس الوزراء على تنفيذ مشروع حافلات التردد السريع بين عمان والزرقاء، وبدأت أعمال مؤتمر المياه العالمي في البحر الميت،  وطالب الاردن المجتمع الدولي بزيادة الدعم لتخفيف أعباء اللجوء السوري، وبحث جوده مع وفد مجلس الشيوخ الاميركي الشراكة الاستراتيجية وتطورات الاوضاع في المنطقة، والتقى مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون السكان واللاجئين والهجرة .

أجرى النسور مباحثات مع نظيره الفرنسي، ومباحثات مع الرئيس الهندي، والتقى جودة منسق عمليات التحالف الدولي لمحاربة داعش ورئيسة المجلس الاتحادي الروسي وبحث مع نظيره الروماني العلاقات الثنائية وآخر التطورات بالمنطقة، وفازت عمّان بجائزة اليونسكو للمدن الثقافية التعلّمية.

بحث وزير التخطيط مع ممثلي الدول المانحة خطة الاستجابة للازمة السورية، وشارك وفد برلماني بمؤتمر عالمي ضد الفساد، وعقد  لقاءان عربيان في عمان لبحث دور الاعلام بمواجهة الارهاب .

شارك الاردن باجتماع رفيع المستوى حول ليبيا في نيويورك، وانطلقت مسيرة احتجاجية على الممارسات الاسرائيلية في المسجد الاقصى، وحذر الاردن اسرائيل من الاستمرار بالاعتداءات على الحرم القدسي ورفض التقسيم الزماني والمكاني .
شهر تشرين الثاني انطلقت فعاليات "المنتدى الوطني لحقوق الإنسان، وبدأ التعداد العام للسكان والمساكن 2015، ودعا الاردن مؤسسات التمويل العالمية لتوحيد جهودهم لتحقيق التنمية المستدامة، وزار النسور مؤسسة المواصفات والمقاييس، واطلقت الاميرة بسمة الحملة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة، وافتتح النسور المنتدى الاقتصادي الاردني- الاماراتي، وشارك الاردن باجتماع حول مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب، وحل الاردن الثاني عربيا في مؤشر سيادة القانون، وحصل الاردن على جائزة افضل دولة منفذة لمشاريع مؤسسة تحدي الالفية، واستقبل رئيس الديوان الملكي مدير مكتب منظمة الإغاثة البريطانية، وصوت الأردن لصالح قرار دولي للقضاء على داعش.

وترأس الاردن اجتماع وزراء العدل العرب في القاهرة، والتقى  النسور نائب وزير الخارجية الاميركي، ووافق مجلس الوزراء على السير بإجراءات مشروع بطاقات الاحوال المدنية الذكية.

ترأس الاردن مؤتمر الاتحاد من أجل المتوسط في بروكسل، ورعى النسور توقيع الاتفاقية الخاصة بمشروع حكيم، وحصل الديوان الملكي على جائزة الشيخ سالم العلي للمعلوماتية، وشارك جوده باجتماع دولي موسع حول سوريا في فيينا، وانطلقت مسيرة أمام المسجد الحسيني تطالب بالاصلاح، وانطلق مؤتمر جراحة الدماغ والاعصاب في البحر الميت، والتقى النسور الرئيس القبرصي، واقر مجلس الوزراء تغليظ العقوبات على المعتدين على المعلمين والاطباء والممرضين.

ترأس الاردن الاجتماع الأول لفريق عمل تعدادات السكان، وشارك في منتدى التنمية لتعزيز القدرة على مواجهة الازمات، وحصد الاردن  أرفع الجوائز الدولية من الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي وحصل على 5 اضعاف التمويل للسندات التي طرحها عالميا، ونجح  بإصدار سندات بقيمة 500 مليون دولار بالسوق العالمية لمدة 10 سنوات، والتقى النسور نظيرته النرويجية والامير خالد بن الوليد بن طلال ونائب رئيس بنك الاستثمار الاوروبي، وافتتح جودة المركز الاقليمي لبرنامج الامم المتحدة الانمائي في عمان. 
 كانون الاول انطلقت اعمال الورشة الخاصة بسيناريوهات الاردن2030، والتقى وزير الداخلية الامير خالد بن الوليد، وفاز مشروع أردني بالمرتبة الاولى في برنامج التعليم الدامج واستخدام التكنولوجيا المساندة، وترأس الاردن اللجنة العربية لدعم السياحة في فلسطين.

وقرر مجلس الوزراء تمديد العمل بإعفاء الشقق وسيارات الهايبرد، وشارك الاردن باجتماع في القاهرة حول ضوابط القنوات الفضائية، وصوت الاردن لصالح قرار دولي لتجفيف مصادر الارهاب، ونقل جودة رسالة خطية من جلالة الملك لرئيس الوزراء الياباني، وشارك باجتماعين حول سوريا في نيويورك.

شارك  الأردن بجلسة مجلس الامن المخصصة لوزراء المالية، وسلم وزير التخطيط رسالة من الملك الى رئيسة كوريا الجنوبية، وصدرت الإرادة الملكية السامية بالمصادقة على قانون اللامركزية لسنة 2015، كما شارك الاردن باجتماع وزاري حول سوريا في باريس، وحصد الاردن الجائزتين الاولى والثانية بمسابقة الكويت الدولية لقصص الاطفال.

شارك الأردن بمؤتمر لقادة الشرطة والأمن العرب بتونس، والتقى النسور مجلس ادارة شركة البوتاس العربية، واستضاف مؤتمرا إقليميا لتعزيز نظم حماية اللاجئين، وحصد اردنيان مراكز متقدمة بمسابقة الرياضيات الذهنية العالمية، وشارك الأردن بمؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية بالقاهرة، واعتبر مقراً إقليميا للمنطقة العربية في علوم الفلك، وانشئت  محطات شحن للسيارات التي تعمل على الطاقة الكهربائية ، وبدأت اعمال المنتدى الوطني لحقوق الانسان في البحر الميت.


 
       
شهر نيسان وقع الاردن والسعودية اتفاقية ادارة وحماية المياه الجوفية، واعلنت كندا عن حزمة مساعدات جديدة للأردن بقيمة 123 مليون دولار، كما وقعت حكومتا الأردن وكندا مذكرة تفاهم لتفعيل التعاون الانمائي الدولي، ووقع الأردن والباكستان مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون الاقتصادي، واحتفل الاتحاد الأوروبي "بيوم أوروبا" في أربع مدن أردنية.

واستقبل النسور وزير التجارة الباكستاني، ودشن مشروع التوليد الكهربائي الخاص الثالث، ورحبت المملكة بتقرير دولي ويدين اعتداءات اسرائيل على مدارس في غزة، وتولى الأردن ادارة المجلس العربي لحاكمية الجامعات العربية.

وتم اكتشاف ستة مساجد أثرية في البادية الشمالية الشرقية، وشارك الاردن باجتماعات عمومية الاتحاد الاسيوي .

واتفقت فاعليات تجارية اردنية وتركية على ضرورة رفع الميزان التجاري بين البلدين، وتسلم رئيس الوزراء تقرير ديوان المحاسبة، وانطلقت فعاليات المؤتمر الدولي السابع لتكنولوجيا صناعة الاسنان، وبحث النسور تعزيز استثمارات شركة (ايه أي اس) في المملكة، وشارك جودة بمؤتمر لمراجعة معاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية، وزار النسور وفريق وزاري لواء الشوبك، وشارك الاردن في اجتماعات مجلس وزراء الشباب العرب.

والتقى وفد من وكالة ناسا طلبة مدرسة اليوبيل، ووصلت أول طائرة إلى مركز إصلاح الطائرات في العقبة، ووقع الاردن واسبانيا مذكرة لتعزيز التعاون الاقتصادي، ورعى النسور مؤتمر التأمين الصحي الشامل في البحر الميت، وترأس جودة جلسة مجلس الامن حول سوريا، وفي سابقة قضائية اردنية تم الحكم بتعويض مالي لضحية عنف اسري، والتقى ولي العهد ونائب رئيس الوزراء الامين العام للأمم المتحدة . وشارك الاردن باجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة حول التسامح والمصالحة والتطرف، وترأس ولي العهد جلسة لمجلس الأمن، واختارت منظمة الاسكوا مشروع مطار الملكة علياء كحالة ناجحة للشراكة بين القطاعين العام والخاص، وفاز الاردن بعضوية ادارة "عـرب سات"، وزار النسور عجلون والكرك على رأس فريق وزاري، وترأس وزير المياه والري وفد الاردن في منتدى المياه العالمي السابع، كما شارك الاردن في مؤتمر الأمم المتحدة 13 لمنع الجريمة والعدالة الجنائية بالدوحة، ومؤتمر الغذاء والدواء في مصر.

واستقبل النسور وزير الدفاع العراقي، وفازت تربية القصر بمسابقة عالمية لزراعة الأشجار، والتقى وزيرا الداخلية والتخطيط مساعدة وزير الخارجية الاميركي، وفازت اردنيتان بجائزة مبادرة نساء في العلوم العالمية لعام 2015، وشارك جودة باجتماع للتحرك العربي لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي في القاهرة ، والتقى وفدا برلمانيا المانيا،وبحث مع نظيره الايطالي العلاقات الثنائية.

شهر ايار رفع وزير كندي العلم الأردني أمام البرلمان في تورنتو، وأكد سمو الامير الحسن اهمية تحقيق الامن المائي وحماية الامن الانساني في المنطقة، ودمرت القوات المسلحة 4 سيارات حاولت اجتياز الحدود الاردنية السورية، وانطلقت اول اكاديمية لحوسبة الرعاية الصحية في الاردن، وشارك الاردن 68 دولة حول العالم بحوار مفتوح حول تمكين المرأة، واعلن سمو الامير علي انسحابه من انتخابات رئاسة الفيفا.

وشارك الاردن في اجتماعات الدورة 42 لمجلس وزراء خارجية التعاون الاسلامي، واجتماعات دولية عن قطاع الإسكان، وفي المؤتمر العالمي للبرلمانيين الشباب، ووقعت "التخطيط" مذكرة تفاهم لقرض ياباني بقيمة 196 مليون دولار، والتقى جودة نظيره الكويتي، وشارك الأردن في الدورة 42 لمنظمة التعاون الإسلامي في الكويت، وبدأت في العقبة تجربة ميناء الغاز الطبيعي المسال، وافتتح ولي العهد مركز التميز للصناعات الدوائية في السلط، واطلقت وزارة التخطيط والتعاون الدولي مشروع الخلايا الشمسية المولدة للطاقة الكهربائية.

وبدأت أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في البحر الميت، وترأس الأردن المركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب آسيا، وافتتح النسور القمة الأردنية الدولية للطاقة، وحقق الاردن مكاسب جديدة بخصوص ملف القدس في اليونسكو، واطلقت الصحة برنامج زراعة الاعضاء في البشير بإجراء عمليتي زراعة كلى، وطالب الاردن بانشاء صندوق دولي لمساعدة الدول المستضيفة للاجئين السوريين، وحصل المركز الجغرافي على جائزة أفضل وحدة موارد بشرية بالمملكة.

شهر حزيران ترأس الأردن اجتماعات الجامعة العربية لبحث مستجدات القضية الفلسطينية، ووافق مجلس الوزراء على اجراءات لدعم برنامج الحكومة الالكترونية، وانجزت وزارة الطاقة 13 اتفاقية لتوليد الكهرباء من الرياح والشمس، وشارك بمعرض "الفانسي فود" الغذائي بنيويورك، وأصدر سندات بقيمة 5ر1 مليار دولار بالسوق العالمية، وترأس النسور الاجتماع الاول لمجلس ادارة المركز الوطني للأمن وادارة الازمات، وأقر مجلس الوزراء مشروع قانون النزاهة ومكافحة الفساد لسنة 2015 .

واعتمدت الجمارك العالميّة مركز التّدريب الجمركي الاردني كمركز إقليمي، وشارك الاردن في اجتماع عربي بالقاهرة لحشد الدعم الدولي لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي، وسجل فريق أردني إنجازا طبيا في جراحة العمود الفقري .

كما شارك الاردن باجتماعات صندوق النقد العربي وفي المؤتمر العربي لرؤساء أجهزة الإعلام الأمني بتونس، وفي اجتماع سياسات تشجيع الطاقة المتجددة تكنولوجيات الطاقة الشمسية في إيطاليا، واقر مجلس الوزراء اعتماد وثيقة سياسة كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة في قطاع المياه، وانطلقت أعمال الملتقى الاقتصادي العربي الأول لادارة المخاطر في المؤسسات المالية والمصرفية.
    

شهر تموز دانت الحكومة احراق المستوطنين لرضيع فلسطيني، ونظم الأردنيون مسيرة تضامن مع الأقصى، واستقبل النسور رئيس مجلس الأمة الكويتي ونائبه.

التقى وفد نيابي أردني نوابا من المجلس التشريعي الفلسطيني، وتولى طبيب أردني ادارة مستشفى لاهاي في اميركا، ورحب الاردن بالاتفاق النووي بين ايران والدول الكبرى، والتقى جوده المبعوث الاممي الى سوريا والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق.

حصد الأردن أربع جوائز في الدورة الأولى لمسابقة الألكسو، وحل الاردن بالمركز الاول عربيا بتقرير عن حقوق الانسان، وشارك النسور بالأسبوع العالمي للمياه في ستوكهولم، والتقى ولي العهد عدداً من كبار الشخصيات المشاركة في المنتدى العالمي للشباب والسلام والأمن .

رعى النسور حفل اطلاق مشروع بناء سعات تخزينية استراتيجية للمشتقات النفطية، ووجه ضريبة الدخل لتسريع انجاز قضايا المستثمرين والمكلفين، والتقى اعضاء لجنة الصحة النيابية، وافتتح المؤتمر العربي للتطوير التشغيلي والتميز المؤسسي، وتسلم نسخة من تقرير المركز الوطني لحقوق الانسان.

اطلق رجل اعمال اردني مبادرة كرسي لكل محتاج، والتقى النسور أمين عام السوق الافريقية المشتركة، واستضاف الأردن المنتدى العالمي للشباب والسلام والأمن .

شهر ايلول ترأس جوده ونظيره الالماني اجتماعا مشتركا حول حقوق الانسان، ودعا سمو الأمير الحسن إلى مشروع تضامني إنساني يفتح الباب للجميع، وانطلقت مسيرة جماهيرية نصرة للأقصى، واطلقت المملكة وايطاليا مبادرة دولية لحماية الارث الثقافي من الارهابيين.

دان الاردن اقتحام الاقصى، وحل الاردن الأول عربيا في نتائج مسح الموازنة المتاحة، ووقع الاردن والصين اتفاقيات بقيمة 7 مليارات دولار، واستقبل النسور مستثمرين كويتيين وافتتح مؤتمر دور الاحزاب السياسية في الحياة البرلمانية، وشاركت الملكة رانيا بتقديم مبادرة اكبر درس في العالم.

شهر تشرين الاول اعلن النسور عن سلسلة اجراءات لتحفيز الاستثمار وتطوير قطاع النقل والركاب، وافتتح منتدى القيادات الحكومية، وشارك جوده باجتماع دولي في فيينا حول الوضع في سوريا، والتقى النسور مدير منظمة الشفافية الدولية ووفدا تجاريا سويديا برئاسة وزير الادارة العامة .

وافق مجلس الوزراء على تنفيذ مشروع حافلات التردد السريع بين عمان والزرقاء، وبدأت أعمال مؤتمر المياه العالمي في البحر الميت، وطالب الاردن المجتمع الدولي بزيادة الدعم لتخفيف أعباء اللجوء السوري، وبحث جوده مع وفد مجلس الشيوخ الاميركي الشراكة الاستراتيجية وتطورات الاوضاع في المنطقة، والتقى مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون السكان واللاجئين والهجرة .

أجرى النسور مباحثات مع نظيره الفرنسي، ومباحثات مع الرئيس الهندي، والتقى جودة منسق عمليات التحالف الدولي لمحاربة داعش ورئيسة المجلس الاتحادي الروسي وبحث مع نظيره الروماني العلاقات الثنائية وآخر التطورات بالمنطقة، وفازت عمّان بجائزة اليونسكو للمدن الثقافية التعلّمية.

بحث وزير التخطيط مع ممثلي الدول المانحة خطة الاستجابة للازمة السورية، وشارك وفد برلماني بمؤتمر عالمي ضد الفساد، وعقد لقاءان عربيان في عمان لبحث دور الاعلام بمواجهة الارهاب .

شارك الاردن باجتماع رفيع المستوى حول ليبيا في نيويورك، وانطلقت مسيرة احتجاجية على الممارسات الاسرائيلية في المسجد الاقصى، وحذر الاردن اسرائيل من الاستمرار بالاعتداءات على الحرم القدسي ورفض التقسيم الزماني والمكاني .

شهر تشرين الثاني انطلقت فعاليات "المنتدى الوطني لحقوق الإنسان، وبدأ التعداد العام للسكان والمساكن 2015، ودعا الاردن مؤسسات التمويل العالمية لتوحيد جهودهم لتحقيق التنمية المستدامة، وزار النسور مؤسسة المواصفات والمقاييس، واطلقت الاميرة بسمة الحملة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة، وافتتح النسور المنتدى الاقتصادي الاردني- الاماراتي، وشارك الاردن باجتماع حول مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب، وحل الاردن الثاني عربيا في مؤشر سيادة القانون، وحصل الاردن على جائزة افضل دولة منفذة لمشاريع مؤسسة تحدي الالفية، واستقبل رئيس الديوان الملكي مدير مكتب منظمة الإغاثة البريطانية، وصوت الأردن لصالح قرار دولي للقضاء على داعش.

وترأس الاردن اجتماع وزراء العدل العرب في القاهرة، والتقى النسور نائب وزير الخارجية الاميركي، ووافق مجلس الوزراء على السير بإجراءات مشروع بطاقات الاحوال المدنية الذكية.

ترأس الاردن مؤتمر الاتحاد من أجل المتوسط في بروكسل، ورعى النسور توقيع الاتفاقية الخاصة بمشروع حكيم، وحصل الديوان الملكي على جائزة الشيخ سالم العلي للمعلوماتية، وشارك جوده باجتماع دولي موسع حول سوريا في فيينا، وانطلقت مسيرة أمام المسجد الحسيني تطالب بالاصلاح، وانطلق مؤتمر جراحة الدماغ والاعصاب في البحر الميت، والتقى النسور الرئيس القبرصي، واقر مجلس الوزراء تغليظ العقوبات على المعتدين على المعلمين والاطباء والممرضين.

ترأس الاردن الاجتماع الأول لفريق عمل تعدادات السكان، وشارك في منتدى التنمية لتعزيز القدرة على مواجهة الازمات، وحصد الاردن أرفع الجوائز الدولية من الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي وحصل على 5 اضعاف التمويل للسندات التي طرحها عالميا، ونجح بإصدار سندات بقيمة 500 مليون دولار بالسوق العالمية لمدة 10 سنوات، والتقى النسور نظيرته النرويجية والامير خالد بن الوليد بن طلال ونائب رئيس بنك الاستثمار الاوروبي، وافتتح جودة المركز الاقليمي لبرنامج الامم المتحدة الانمائي في عمان. كانون الاول انطلقت اعمال الورشة الخاصة بسيناريوهات الاردن2030، والتقى وزير الداخلية الامير خالد بن الوليد، وفاز مشروع أردني بالمرتبة الاولى في برنامج التعليم الدامج واستخدام التكنولوجيا المساندة، وترأس الاردن اللجنة العربية لدعم السياحة في فلسطين.

وقرر مجلس الوزراء تمديد العمل بإعفاء الشقق وسيارات الهايبرد، وشارك الاردن باجتماع في القاهرة حول ضوابط القنوات الفضائية، وصوت الاردن لصالح قرار دولي لتجفيف مصادر الارهاب، ونقل جودة رسالة خطية من جلالة الملك لرئيس الوزراء الياباني، وشارك باجتماعين حول سوريا في نيويورك.

شارك الأردن بجلسة مجلس الامن المخصصة لوزراء المالية، وسلم وزير التخطيط رسالة من الملك الى رئيسة كوريا الجنوبية، وصدرت الإرادة الملكية السامية بالمصادقة على قانون اللامركزية لسنة 2015، كما شارك الاردن باجتماع وزاري حول سوريا في باريس، وحصد الاردن الجائزتين الاولى والثانية بمسابقة الكويت الدولية لقصص الاطفال.

شارك الأردن بمؤتمر لقادة الشرطة والأمن العرب بتونس، والتقى النسور مجلس ادارة شركة البوتاس العربية، واستضاف مؤتمرا إقليميا لتعزيز نظم حماية اللاجئين، وحصد اردنيان مراكز متقدمة بمسابقة الرياضيات الذهنية العالمية، وشارك الأردن بمؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية بالقاهرة، واعتبر مقراً إقليميا للمنطقة العربية في علوم الفلك، وانشئت محطات شحن للسيارات التي تعمل على الطاقة الكهربائية ، وبدأت اعمال المنتدى الوطني لحقوق الانسان في البحر الميت.

أخبار ذات صلة

newsletter