مجلس النواب يفشل في الرد على سياسة الحكومة الإقتصادية لفقدان النصاب

محليات
نشر: 2015-12-27 09:41 آخر تحديث: 2016-08-04 19:00
مجلس النواب يفشل في الرد على سياسة الحكومة الإقتصادية لفقدان النصاب
مجلس النواب يفشل في الرد على سياسة الحكومة الإقتصادية لفقدان النصاب

رؤيا – رعد بن طريف – رفع النائب الأول لرئيس مجلس النواب د. مصطفى العماوي الجلسة الصباحية لمجلس النواب الأحد والمخصصة لمناقشة " مرافعة " رئيس الوزراء على أداء حكومته الإقتصادي , وذلك لعدم اكتمال النصاب بعد أن تقدمت 5 كتل نيابية بمداخلات أوضحت فيها موقفها من النهج الإقتصادي للحكومة .

 

وأثار قرار رفع الجلسة استياء عدد من النواب , الذين أصروا على أن تحترم الجلسة لأهميتها للأردنيين , مؤكدين أن رفع الجلسة جاء لمنع النواب من الدفاع عن موقفهم الرافض للنهج الإقتصادي للحكومة .

 

وطالب النائب محمد القطاطشة بعد أن رُفعت الجلسة وسائل الإعلام والتحالف الوطني لمتابعة الانتخابات "راصد" بمراقبة أداء النواب وإلتزامهم بحضور الجلسات المخصصة لمناقشة الموازنة العامة للدولة .

 

وكانت الجلسة الصباحية لمجلس النواب الأحد بدأت بناقشٍ حاد بين النواب حول تأجيل النقاش على بيان الحكومة الإقتصادي , قبل أن يتوافق النواب على أهمية مناقشتها خلال هذه الجلسة.


ورد النواب ومن خلال الكتل النيابية على بيان الحكومة الإقتصادي , حيث انتقدت كتلة الوسط الإسلامي السياسات الإقتصادية للحكومة والأعباء الكبيرة التي تتحملها العائلات الأردنية عند إدخال أبنائها للجامعات .
بدورها اقترحت كتلة الإتحاد الوطني اغلاق النقاش وإعطاء اللجنة المالية النيابية الوقت الكافي لمناقشة الموازنة العامة للدولة وعدم تشتيت عملها وإحترام النهج التشاركي.

 

وتحدثت كتلة وطن النيابية على بيان النسور بالتأكيد على حجم الأعباء الكبيرة التي يتحملها بسبب النهج الإقتصادي للحكومة , معتبرين أن حكومة النسور لم تتقدم بجديد سوى الضرائب التي أرهقت المواطنين , مشيرة إلى أن للإقتصاد نظريات إما أن تنجح أو تخطأ.


وطالبت كتلة وطن الحكومة بالتنسيق والتشاور مع مجلس النواب في قراراتها للوصول إلى الرأي الصائب .
وقدمت كتلة وطن عدة توصيات للحكومة من بينها زيادة الحد الأدنى للاجور , وتوسيع شريحة التأمين الصحي , وزيادة رواتب الاجهزة الامنية وإضافة علاوة خطورة عمل , ورفع رواتب جميع المتقاعدين
كما طالبت الكتلة الحكومة بالتعهد بعد رفع الاسعار خلال العام المقبل تحت أي ظرف كان , وطرح مشاريع للطاقة , ووضع خطة لتحصيل مبالغ التهرب الضريبي.

 

وتحدث عن كتلة الإصلاح كل من النائب فواز الزعبي الذي رفض كافة الإتهامات التي توجه للأردن من الخارج حول دعمه للإرهاب , مؤكداً بإسم الكتلة أن الأردن يقف إلى جانب الأشقاء السوريين وهو من قام باستضافتهم في الأردن , مشيراً إلى أن هؤلاء اللاجئين لو أن الأردن لم يستضفهم لكان البعض منهم إرهابياً في وجه النظام السوري .

 

من جهته قال أكد النائب معتز أبو رمان في كلمته بإسم كتلة الإصلاح أن على الحكومة أن تأخذ بالمذكرة النيابية التي رفعها عدد من النواب لرئاسة المجلس لمطالبة الحكومة برفع الحد الأدتى للأجور , مشيراً إلى أن إرتفاع الأسعار طال كافة مناحي الحياة , ومن غير المعقول أن لا يتم النظر بالحد الأدنى للأجور .

أخبار ذات صلة

newsletter