فريدوم هاوس: الأردن دولة غير حرة في حرية الرأي والتعبير

محليات
نشر: 2015-12-26 11:28 آخر تحديث: 2016-08-05 10:10
فريدوم هاوس: الأردن دولة غير حرة في حرية الرأي والتعبير
فريدوم هاوس: الأردن دولة غير حرة في حرية الرأي والتعبير

رؤيا - وكالات - وضعت منظمة فريدوم هاوس الأردن في خانة الدول غير الحرة في تقريرها الجديد حول الحريات والممارسات الديموقراطية.


وخلى تقرير المنظمة الصادر الاسبوع الماضي من أي ذكر للأردن في تصنيفها للدول الحرة أو الحرة جزئيا، وهو ما يعكس حالة التراجع الديمقراطي الذي تشهده البلاد مؤخرا.


وتضمن التقرير الدول العربية والتي تصدرتها تونس في المرتبة 66 دوليا والأولى عربيا، كما سجلت أعلى نسبة تطور ايجابي على الصعيد الدولي في مؤشر التطور الديمقراطي بعد تقدمها بـ36 درجة بحسب تقرير دولي صدر مؤخرا.


واحتلت الكويت المرتبة الثانية عربيا والـ85 دوليا، فيما جاءت لبنان في المركز الثالث عربيا والـ92 دوليا تلتها المغرب في المرتبة الرابعة عربيا والـ99 دوليا، والبحرين بالمرتبة 5 عربيا و103 عالميا.


وجاءت مصر في المرتبة السادسة 6 عربيا و108 .


وتصدرت النرويج دول العالم التصنيف الذي شمل 113 دولة، كما جاءت كل من سويسرا والسويد وفنلندا والدانمارك وهولندا وألمانيا ونيوزيلندا وايرلندا وبلجيكا ضمن الدول العشرة الأولى في التصنيف.


واللافت غياب "دول ديمقراطية " عن المراتب العشر الأولى، حيث حلت بريطانيا بالمرتبة 12، وفرنسا بالمرتبة 14، والولايات المتحدة الأمريكية بالمرتبة 16.

أخبار ذات صلة

newsletter