أعلام كويتية في شوارع الاردن

هنا وهناك
نشر: 2014-05-31 11:05 آخر تحديث: 2016-07-27 05:00
أعلام كويتية في شوارع الاردن
أعلام كويتية في شوارع الاردن

 

رؤيا – كونا  - لدولة الكويت مكانة خاصة في قلوب الأردنيين ولعل أبرز دلالة على تلك المكانة هي تسمية عدد ليس بقليل من الشوارع الرئيسية والحيوية في المملكة بأسماء كويتية والتي تعد تعبيرا عن شعور الأردن سواء على المستوى الرسمي والشعبي بعلاقات الأخوة والامتنان لدولة الكويت وحكامها.

وفي هذا السياق التقت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) بنائب امين امانة العاصمة الأردنية عمان المحامي يوسف الشواربة الذي أوضح ان اطلاق اسم الكويت وحكامها على الشوارع الأردنية ليس وليد الحاضر بل يمتد إلى عقود مضت فمنذ عام 1977 كانت هناك شوارع تحمل اسم "الكويت" و"الشيخ عبدالله السالم" و"الاحمدي" وذلك انطلاقا من موقف الأردن المحب للكويت.

وقال الشواربة ان هذا التوجه زاد من أواصر الترابط والتواصل بين البلدين والشعبين لا سيما أن بصمات الكويت في التنمية واضحة في مختلف البلدان العربية اضافة إلى دور الكويت البارز في خدمة القضايا العربية.

واشار الى ان منطقة اليرموك تحتوي على شارعين أحدهما "شارع الكويت" الذي يربط بين وسط البلد وحي الاشرفية وطوله كيلومتران ويصل بين شارع بغداد وشارع دمشق والاخر هو "شارع الاحمدي" الذي يربط بين شارع الكويت وشارع ابوظبي.

وذكر الشواربة ان هناك شارعا اخر يحمل اسم الشيخ عبدالله السالم ويقع بمنطقة بدر في حي نزال بطول كيلومترين ويربط بين دوار علي صقر وشارع الامير علي وهو يعتبر من أكثر الشوارع الرئيسية والشهيرة بالعاصمة عمان.

من جانبه قال متصرف لواء القصر في محافظة الكرك نوفان عوجان ل(كونا) ان مدينة القصر الأردنية تتشرف بأن يحمل أحد شوارعها اسم صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وهو شارع رئيسي وحيوي في المدينة ويمتد من منطقة القصر الى منطقة السماكية.

واضاف عوجان ان الشارع الذي يقع في قلب مدينة القصر ومركز اللواء يمتد لمسافة ثلاثة كيلومترات ويمتلك مواصفات قياسية ويخدم تجمعات سكنية كبيرة لمنطقتي القصر والسماكية وتم افتتاحه في العام 2008 بحضور كبار الشخصيات الأردنية والسفير الكويتي لدى عمان.

من ناحيته قال رئيس بلدية الشيحان في لواء القصر بمحافظة الكرك المهندس وليد المجالي ل(كونا) ان شارع سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد بمدينة القصر يعتبر من أهم الشوارع الرئيسية بالمدينة خصوصا أنه يربط بين عدة طرق رئيسية وفرعية أخرى كما يتميز تصميمه بالجوانب الفنية والحضارية.

واضاف ان الاهتمام بهذا الشارع جاء بحرص من الحكومة الاردنية للتعبير عن تقديرها العميق لسمو أمير الكويت وكذلك تعبيرا عن مدى عمق العلاقات الاردنية - الكويتية.

من جهته قال منسق الشؤون التحتية ومشروع التسمية والترقيم في سلطة اقليم العقبة المهندس منتصر الكباريتي ل(كونا) ان في مدينة العقبة الساحلية شارعا يحمل اسم الكويت تم تصميمه وهندسته على اعلى المواصفات العالمية.

واضاف ان الطريق الذي يمتد مسافة 2ر1 كيلومتر أصبح من أشهر شوارع مدينة العقبة ويستخدم للاستدلال من كثرة شهرته وارتباطه بمعظم المناطق السكنية.

أخبار ذات صلة

newsletter