Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
إيران تدعو الصين للانضمام للحرب ضد داعش | رؤيا الإخباري

إيران تدعو الصين للانضمام للحرب ضد داعش

عربي دولي
نشر: 2015-12-24 15:09 آخر تحديث: 2016-08-03 15:50
إيران تدعو الصين للانضمام للحرب ضد داعش
إيران تدعو الصين للانضمام للحرب ضد داعش

رؤيا – رويترز - نقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية عن محسن رضائي أمين عام مجلس تشخيص مصلحة النظام قوله اليوم الخميس إن على الصين أن تلعب دورا أكثر فاعلية في قتال تنظيم داعش الإرهابي.

وتعتمد الصين على الإمدادات النفطية من الشرق الأوسط لكنها تميل لترك الدبلوماسية هناك للدول الأخرى دائمة العضوية في مجلس الأمن وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا.

وقال رضائي بعد اجتماعه مع أعضاء وفد صيني في طهران "يمكن للصين المساعدة في تحقيق السلام والاستقرار الإقليميين بأن تصبح أكثر فاعلية في قتال داعش".

ودعت الصين لتنسيق أكبر بعد الهجمات الإرهابية في مالي وباريس وإسقاط تركيا طائرة حربية روسية. لكنها قالت منذ وقت طويل إنه لا يوجد حل عسكري للأزمة السورية في حين انتقد إعلامها الحكومي الغرب وروسيا بسبب غاراتهم الجوية على سوريا.

لكن إقدام تنظيم داعش مؤخرا على بث نشيد باللغة الصينية نبه المسؤولين الصينيين للحاجة لتعاون دولي أوثق ضد التشدد الإسلامي.

وحذرت بكين من أن بعض أفراد جماعة الويغور العرقية المسلمة في منطقة شينجيانغ غرب البلاد انضموا للتنظيم في سوريا والعراق.

وقال رضائي إنه إذا لعبت الصين دور أكثر فاعلية في قتال داعش "يمكن لإيران أن تحارب التطرف الإسلامي في آسيا الوسطى عن طريق الأنشطة الثقافية والتفاعل مع الجالية الصينية المسلمة".

وكثفت إيران وجودها العسكري في العراق وسوريا حيث تسيطر داعش على مناطق واسعة.

أخبار ذات صلة

newsletter