البدء بتنفيذ الباص السريع .. تفاصيل

محليات
نشر: 2014-05-31 05:35 آخر تحديث: 2016-08-07 08:50
البدء بتنفيذ الباص السريع .. تفاصيل
البدء بتنفيذ الباص السريع .. تفاصيل

رؤيا - قالت امانة عمان  ان «مخططات المرحلة الاولى من «الباص السريع» جاهزة، مشيرة الى وجود 3 عطاءات ستدفع بها الامانة للطرح لغايات التنفيذ على ارض الواقع في حال «التمويل».

وتشتمل العطاءات على  المباشرة بالعمل على تقاطع شارع الملكة رانيا، مع شارع ياجوز (اشارة الدوريات الخارجية) اذ سيتم انشاء جسر بطول 400 متر تقريبا، ليصل السير القادم من صويلح مع شارع ياجوز، ما سيحل مشكلة الازمة المرورية الحالية.

كما تتضمن ايضا الاعمال  التكميلية للحزمة الاولي من المشروع على اعمال تعبيد لشارع الملكة رانيا بمحاذاة مسارب الباص السريع التي استكلمت سابقا، اضافة الى إنشاء الارصفة وتأثيث الطريق والانارة.

اما شارع الاميرة بسمة (والذي يصل منطقة الدوار الخامس مع المهاجرين) فستكون هناك اعادة انشاء بالكامل لمسار الشارع، لرفع منسوبه وتحسين تصريف مياه الامطار اضافة الى تحسين التقاطعات الحالية ومسارب الحافلات ومحطات التحميل  والتنزيل.

وأوضحت الامانة في تصريحات صحفية أنه وبعد موافقة الحكومة على السير بالمشروع، خصصت مبلغ 25 مليون دينار في موازنتها للعام الحالي، لغايات البدء بتنفيذ المشروع.

ويقوم مشروع الباص السريع على ثلاثة عناصر رئيسية، وهي المسارات التي تشتمل على مسافة تبلغ قرابة 25 كم من مسارب الحافلات على طول مسار صويلح- المحطة والمدينة الرياضية - راس العين، اضافة الى تحسينات مرورية على مسار المحطة - دوار الجمرك (شرق العاصمة).

ويشتمل المشروع على انشاء مسارب الحافلات والتحسينات المرورية للتقاطعات والارصفة والمجمعات علاوة على محطات التحميل والتنزيل اضافة الى الحافلات وانظمة التشغيل والصيانة والدفع الالكتروني والمعلومات والتي سيعهد بتشغيلها الى القطاع الخاص، من خلال طرح عطاءات لهذه الغاية.

وعن خطة تنفيذ المشروع تقول «الأمانة» انها سوف تقوم بالتركيز في المرحلة المقبلة علي الانتهاء من الحلول المرورية على التقاطعات المختلفة، وانشاء المجمعات لتتم بعد ذلك توسعة الطرق بحسب التصاميم المعتمدة لديها، ومن ثم انشاء مسارب الحافلات.

واشارت الى ان هذه الخطة ستخفف من اي آثار سلبية على حركة المركبات خلال مدة الانشاءات، والتي تقدر بحوالي 30 شهرا، ليبدأ بعدها التشغيل الفعلي للنظام.

يذكر ان «الأمانة» حصلت على قرض من الوكالة الفرنسية للانماء بقيمة 117 مليون دينار، لفترة 20 عاما، يغطي اعمال البنية التحتية للمشروع، بما في ذلك التقاطعات والمجمعات.

أخبار ذات صلة

newsletter