Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الذنيبات: 569 مدرسة بلا انترنت تحتاج 130 مليون دينار لتوظيف التكنولوجيا فيها | رؤيا الإخباري

الذنيبات: 569 مدرسة بلا انترنت تحتاج 130 مليون دينار لتوظيف التكنولوجيا فيها

الأردن
نشر: 2015-12-23 18:17 آخر تحديث: 2016-07-09 13:30
الذنيبات: 569 مدرسة بلا انترنت تحتاج 130 مليون دينار لتوظيف التكنولوجيا فيها
الذنيبات: 569 مدرسة بلا انترنت تحتاج 130 مليون دينار لتوظيف التكنولوجيا فيها

رؤيا – حمزة الشوابكة وعلاء الدين الطويل - عرضت وزارة التربية والتعليم اليوم الأربعاء، الاطار العام للخطة الاستراتيجية العشرية المنوي العمل بها خلال الأعوام 2016- 2025.

 

وقال نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات، خلال اجتماعه بلجنة التربية والتعليم النيابية، إن الخطة العشرية تضمنت تفصيلاً بنقاط الضعف والقوة لسير العملية التدريسية بمدارس المملكة.

 

وقال " نحن في وزارة التربية والتعليم على استعداد لفتح مدارسنا أمام الجميع وبالذات أمام لجنة التربية النيابية وانطلاقا من التشاركية بين الطرفين".

 

وتطرق الوزير خلال حديثه إلى كشف اعداد المدارس والمعلمين والطلبة وأذنة المدارس والمدراء وكذلك موازنة الوزارة التي كانت من ضمن مخرجات مؤتمر التطوير التربوي.

 

وبدأ الوزير بعرض الإطار العام لخطته العشرية، مؤكدا أن من نقاط قوتها، دعم الملك والملكة والتزام الحكومة بدعم التعليم، وكذلك كفاءة الكوادر والمؤسسات الدولية الداعمة.

 

أما نقاط الضعف في الخطة، فلخصها الوزير بمحدودية الامكانيات وضعف استثمار الموارد البشرية.

 

ومثل على ضعف الموارد بقوله إن " أعداد الطلبة السوريين بمدارس المملكة تتجاوز 140 الف طالب وطالبة ستبلغ كلفة تدريسهم نحو 300 مليون ولمدة 3 سنوات".

 

وأكد أن العجز البالغ من قيمة المنح المقدمة لهذه الغاية تصل إلى ما نسبته 62% ".

 

ومن ضمن نقاط الضعف التي تواجهها الخطة العشرية، عدد المدارس المستأجرة المرتفع، حيث أن نسبة المدارس المملوكة للوزارة تصل إلى ما نسبته 76.3% ، في حين أن المدارس المستأجرة 23.7 %.

 

وتضمنت نقاط الضعف أيضاً وجود عدد كبير من المدارس لم توظف فيها التقينات التكنولويجية، سيما الانترنت.

 

وقال " هناك 569 مدرسة لا تتوفر فيها خدمة الانترنت ولا حتى التقنية الحديثة لتوظيف التكنولوجيا فيها، وهي تحتاج نحو 130 مليون دينار لإعادة تأهيلها وتوظيف التكنولوجيا فيها بشكل كامل ".

 

وفي التخصص المهني، قال الذنيبات، إن كل طالب مهني يكلف الوزارة نحو 1400 دينار.

 

وفي العودة لنقاط الخطة الإيجابية، قال الوزير إنه سيصار إلى تدريب كل معلم يعين حديثاً سيتلقى تدريباً مدفوع الأجر لمدة 9 أشهر، ومن ثم يخضع لامتحان كفاءة وعلى إثره يتم قبوله أو يعاد له الامتحان مجددا.

 

وقال" إن مرحلة التدريب جرى تحديد مكانها بالقرب من الجامعة الأردنية، وخصصت قاعات تفي بهذا الغرض، وسيبدأ التدريب في أيلول المقبل عام 2016، بكلفة 17 مليون دينار.

 

وأشار الوزير إلى ضرورة اعتماد حزمة من التشريعات الجديدة التي تخدم الخطة، كالمساءلة والمراقبة والحد من البيروقراطية.

 

وتوقع الوزير أن يبلغ عدد المعلمين في عام 2025، نحو 60 ألف معلم، في حين أن عددهم الحالي يبلغ نحو 78 ألف معلم ومعلمة.

 

بدورهم، ثمن رئيس وأعضاء لجنة التربية والتعليم النيابية الخطة العشرية التي أطلعتهم عليها الوزارة لتطوير العملية التدريسية بكافة مجالاتها سعياً لتحسين جودة ونوعية التعليم.

أخبار ذات صلة

newsletter