الحكومة توافق على حزمة منح بنكية ودولية

اقتصاد
نشر: 2015-12-23 16:03 آخر تحديث: 2016-08-07 07:20
الحكومة توافق على حزمة منح بنكية ودولية
الحكومة توافق على حزمة منح بنكية ودولية

رؤيا - بترا - قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية منحة بين حكومة المملكة الاردنية الهاشمية والحكومة الاتحادية الالمانية واتفاقية المنحة المقدمة من البنك الاسلامي للتنمية ووثيقة برتوكول بين وزارة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة التربية والتعليم ومنظمة الامم المتحدة للطفولة ومذكرة التفاهم بين الحكومة الاردنية والحكومة الكندية .

وتهدف اتفاقية التمويل بين بنك الاعمار الالماني , فرانكفورت وحكومة المملكة الاردنية الهاشمية بقيمة 15 مليون يورو الى تزويد المجتمعات المستضيفة واللاجئين السوريين في مخيم الزعتري بالطاقة الكهربائية المولدة من الطاقة الشمسية .

ومن شان هذه المنحة المساهمة في التخفيف من زيادة الطلب على الطاقة في مناطق الشمال بسبب تزايد اعداد السوريين الوافدين الى المملكة .

في حين ان اتفاقية المنحة المقدمة من البنك الاسلامي للتنمية بقيمة 200 الف دولار تأتي لدعم مشروع بناء قدرات جمعيات المنتجين الريفيين في اطار برنامج القرى الصحية .

ويهدف المشروع الذي سيتم تنفيذه من خلال الصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية الى دعم الجمعيات الريفية وتمكين الاسر المحتاجة وتأهيلها لزيادة الاعتماد على الذات من خلال مشاريع انتاجية ومساعدات طبية ومساعدات طارئة .

كما تتضمن وثيقة البرتوكول بين وزارة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة التربية والتعليم ومنظمة الامم المتحدة للطفولة توفير منحة بقيمة حوالي 572 الف دينار للفترة من تشرين الاول 2015 الى ايلول 2016 .

وتهدف المنحة الى دعم وزارة التربية والتعليم في برنامج الرعاية الوالدية الذي يهدف الى تزويد الوالدين ومقدمي الرعاية بالمهارات والمعلومات لتمكينهم من تعزيز النمو النفسي – الاجتماعي والمعرفي والجسمي لأبنائهم منذ الولادة وحتى 8 سنوات .

ويأتي البرنامج ضمن خطة الاستجابة الاردنية للازمة السورية حيث يتضمن البرتوكول الخاص بالمنحة انشطة تتعلق بعقد دورات تدريبية لمعلمي رياض الاطفال تعنى بالرعاية الوالدية واعمال اعادة تأهيل مراكز تعليم ما قبل المدرسة .

في حين ان مذكرة التفاهم المنوي توقيعها بين الحكومة الاردنية والحكومة الكندية تتضمن مشروع التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال الطاقة المتجددة بقيمة 19.85 مليون دولار كندي والذي يهدف الى دفع عجلة النمو الاقتصادي المستدام في الاردن وتحسين الظروف المعيشية للنساء والرجال في منطقتي وادي الاردن وعجلون وذلك من خلال ادخال حلول الطاقة الفعالة ومفهوم الطاقة المتجددة على مستوى الاسرة وزيادة فرص ايجاد مصادر الدخل .

كما يهدف الى زيادة المهارات وفرص العمل للعاملين في قطاع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة في الاردن وخلق بيئة تمكينية اقوى ملاءمة لنمو قطاع الطاقة المتجددة في الاردن .

كما تتضمن المذكرة مشروع تطوير المشاريع في منطقة وادي الاردن بقيمة 1ر19 مليون دولار كندي حيث يسهم المشروع ببناء قدرات النساء واصحاب المشاريع من الشباب والشابات لتنفيذ اعمال تجارية ناجحة من خلال تزويدهم بالخدمات والمهارات والمعارف والاعمال الاستشارية وتحسين الانتاجية في ثلاثة قطاعات مستهدفة هي التصنيع الغذائي والسياحة والتكنولوجيا النظيفة .

كما يسعى المشروع الى اشراك 50 الف امرأة وشاب من سكان وادي الاردن والمحافظات المرتبطة بها في الاقتصاد كعناصر نشطة وفاعلة .

أخبار ذات صلة

newsletter