وزير الرياضة الروسي يشعر "بالحزن والمرارة" لإيقاف بلاتر وبلاتيني

رياضة
نشر: 2015-12-23 15:36 آخر تحديث: 2016-07-31 19:50
وزير الرياضة الروسي يشعر "بالحزن والمرارة" لإيقاف بلاتر وبلاتيني
وزير الرياضة الروسي يشعر "بالحزن والمرارة" لإيقاف بلاتر وبلاتيني

رؤيا – رويترز - قال وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو اليوم الأربعاء، إنه يشعر بالأسف حيال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الموقوف سيب بلاتر الذي أجبر على ترك المنصب.

وفي حزيران الماضي أعلن بلاتر أنه سيستقيل بعد فضيحة رشوة تحقق فيها السلطات الأمريكية والسويسرية أسقطت الفيفا في أسوأ أزمة خلال تاريخه الممتد 111 عاما.

ويوم الاثنين عوقب بلاتر ومعه رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ميشيل بلاتيني بالإيقاف لثماني سنوات عن أنشطة كرة القدم بسبب مليوني فرانك سويسري (مليونا دولار) دفعت لبلاتيني بموافقة بلاتر في 2011 نظير عمل قام به قبل عشر سنوات.

وقال موتكو "يمكنني أن أقول لكم إن أشعر بالأسف لرحيل بلاتر بهذه الطريقة. خلال 40 عاما فعل الكثير لتصل كرة القدم لما نراه ليصبح الاتحاد الدولي لكرة القدم مؤسسة قوية وذات نفوذ. فقط انظروا لاقتصادها، لبرامج التطوير. إنهم (الإعلام) لا يكتبون كثيرا عن هذا."

ورغم نفي الرجلين ارتكاب أي مخالفة قالت لجنة القيم بالفيفا التي فرضت العقوبة إن الأموال دفعت في وقت كان بلاتر يسعى خلاله لإعادة انتخابه وافتقدت الشفافية وشابها تضارب مصالح.

وشكك موتكو فيما خلصت إليه اللجنة وقال إنه لا يعتقد أن بلاتر أو بلاتيني ضالعان في فساد.

وقال "لا أعتقد أن أصل هذه التحويلات كان في صالحهما. ميشيل لاعب كرة قدم ولم ينظر من قبل لمثل هذه التفاصيل.. سيقول لكم فقط ادفعوا. لكنه سدد الضرائب عن كل شيء ولم يخف أي شيء. أشعر بالحزن والمرارة (لكليهما)."

وبلاتيني بطل كرة قدم في بلده فرنسا بعدما قاد منتخبها مرتين للوصول للدور قبل النهائي في نهائيات كأس العالم ولإحراز لقب بطولة أوروبا 1984 بالإضافة للمساهمة في حصولها على حق استضافة نهائيات كأس العالم 1998 التي نالت لقبها.

وقال موتكو إنه يظن أن فضيحة المنشطات التي تحيط بألعاب القوى في روسيا وراءها دوافع سياسية لكن روسيا مستعدة لفعل كل ما يطلب منها لاستعادة سمعة عالم ألعاب القوى لديها.

وقال "نحن قوة رياضية جادة. نحن مسؤولون عن ذلك. لدينا مشاكل تتعلق بالمنشطات في ألعاب القوى. لكننا نكافحها وسنكافحها. وسنحاول مع زملائنا في الاتحاد الدولي وفي الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات أن تحصل جميع أنظمتنا على الموافقات اللازمة."

وأوقف الاتحاد الدولي لألعاب القوى الاتحاد الروسي في نوفمبر تشرين الثاني الماضي بعد مزاعم عن عمليات تتعلق بالمنشطات منتشرة برعاية الدولة.

أخبار ذات صلة

newsletter