مالية النواب تواصل مناقشة موازنة عدد من الوزارات

محليات
نشر: 2015-12-23 14:52 آخر تحديث: 2016-07-24 07:00
مالية النواب تواصل مناقشة موازنة عدد من الوزارات
مالية النواب تواصل مناقشة موازنة عدد من الوزارات

رؤيا - بترا - ناقشت اللجنة المالية النيابية برئاسة المهندس عبد الرحيم البقاعي مساء امس الثلاثاء موازنة وزارة الاعلام ووكالة الانباء الاردنية ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون وهيئة الاعلام للسنة المالية 2016.

وقال النائب البقاعي ان اجتماعات اللجنة المكثفة تأتي استمرارا لبرنامج عملها في مناقشة الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2016 مشيرا الى انه جرى خلال اللقاء الذي حضره وزير الدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني بحث السياسة الاعلامية والحرية الاعلامية والرقابة على القنوات الفضائية وتطوير عمل مؤسسة الاذاعة والتلفزيون ومواكبة القطاع الاعلامي الحكومي للإعلام الاقليمي خاصة لدى مقارنة المخصصات المالية الكبيرة للفضائيات الخارجية .

واضاف المهندس البقاعي ان اللجنة عقدت اليوم الاربعاء عدة اجتماعات مع وزير العمل الدكتور نضال القطامين وحضور مدراء عامين كل من مؤسسة الضمان الاجتماعي وصندوق التنمية والتشغيل وصندوق استثمار الضمان ومؤسسة التدريب المهني والتقني .

وبين النائب البقاعي ان اللجنة ناقشت الانجازات التي تمت في عام 2015 والخطط التنفيذية لعام 2016 ومن ابرزها تنظيم سوق العمل والعمالة الوافدة وعدد العاطلين عن العمل واسباب احجام الاردنيين عن العمل في بعض القطاعات وموائمة مخرجات التعليم مع متطلبات السوق .

واطلعت اللجنة بحسب البقاعي على استثمارات صندوق الضمان الاجتماعي وعائداته وسياسته في الاستثمار وتنوع المحفظة الاستثمارية ومساهمته في المشاريع الاستثمارية القطاعية و نسبة مشتركي الضمان الاجتماعي وعدد المتقاعدين لاسيما شريحة التقاعد المبكر واسباب اللجوء اليه كما اطلعت على مخرجات مؤسسة التدريب المهني ومدى تطوير التعليم المهني ومخرجات المؤسسة وفق احتياجات السوق .

ولفت البقاعي الى ان اللجنة المالية ناقشت في اجتماع اخر مع وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي وحضور ومدير عام مؤسسة الاقراض الزراعي ومدير مركز البحوث الزراعية السياسة الزراعية مساحة الرقعة الزراعية ومساهمة الوزارة بتنوع المحاصيل الزراعية وحجم الصادرات والانشطة التوعوية للمزارعين ومساعدتهم من خلال توفير قروض ميّسرة وتعويضهم في الظروف الجوية القاسية التي تؤثر على الانتاج الزراعي .

ودعا المهندس البقاعي الى ان تعمل وزارة الزراعة على توسعة مساحة الرقعة الزراعية والمحافظة على المواقع الحرجية وان تشجع على المشاريع التي تسهم في زيادة الصادرات الزراعية.

أخبار ذات صلة

newsletter