Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أردوغان: نمتلك أدلة دامغة تثبت أحقيتنا بإسقاط الطائرة الروسية | رؤيا الإخباري

أردوغان: نمتلك أدلة دامغة تثبت أحقيتنا بإسقاط الطائرة الروسية

عربي دولي
نشر: 2015-12-23 14:27 آخر تحديث: 2016-07-10 23:00
أردوغان: نمتلك أدلة دامغة تثبت أحقيتنا بإسقاط الطائرة الروسية
أردوغان: نمتلك أدلة دامغة تثبت أحقيتنا بإسقاط الطائرة الروسية

رؤيا - الأناضول – أكّد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أنّ بلاده تمتلك أدلة دامغة، تثبت أحقية تركيا في إسقاط المقاتلة الروسية التي انتهكت مجالها الجوي، نهاية الشهر الماضي، وذلك تعليقاً على إعلان موسكو، عدم تمكنها من قراءة بيانات الصندوق الأسود للطائرة، بسبب تعرض عدد كبير من شرائحها للتلف.

وجاءت تصريحات الرئيس التركي في كلمة له أمام المخاتير، الذين استضافهم في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، مؤكداً ثقة تركيا بصحة المعلومات الموجودة لديها حيال عملية الإسقاط.

وأوضح أردوغان أنّ العالم بأسره أبدى قناعةً حول أحقية تركيا، مشيراً أنّ  الاستعراضات الدعائية، إنما تزيد من خيبة أمل أولئك الذين كانوا يعلقون آمالهم على نتائج الصندوق الأسود.

وانتقد اردوغان في هذا الخصوص، بعض أطياف المعارضة الداخلية الذين وقفوا إلى جانب روسيا.

وقال “كنا نعتقد سابقاً بأنّ بعض الجهات المعارضة في تركيا، تقف إلى جانب الروس، انطلاقاً من التوافق الأيديولوجي فيما بينهم، إلّا أنّ حادثة إسقاط المقاتلة الروسية، أوضحت للعيان أنّ تأييد بعض الليبراليين والقوميين واليساريين للروس، ليس نابعاً عن التوافق الأيديولوجي، إنما من عدائهم للأمة والدولة التركية”.

وخصّ أردوغان بانتقاداته بعض الساسة، الذين وصفهم بالناطقين باسم المنظمات الإرهابية التي تهدد أمن وسلامة تركيا والمساندين لهم، في إشارة لحزب الشعوب الديمقراطي الذي يزور رئيسه موسكو حاليا، حيث قال في هذا السياق “لا بدّ أنّ نوقف هؤلاء الساسة الذين ينطقون باسم المنظمات الإرهابية التي تعبث فساداً في أنحاد مختلفة من بلادنا عند حدهم، لأننا ندرك بأنّ ذلك مسؤولية أودعها شعبنا على عاتقنا، وعلينا القيام بها”.

وتطرق أردوغان إلى مسألة الانتقال بالبلاد من النظام البرلماني القائم إلى النظام الرئاسي، ذاكراً بأنّ غالبية الدول المتقدمة تحكمها أنظمة رئاسية، مشيراً في هذا الصدد إلى وجود مآرب أخرى تقف خلف رفض أحزاب المعارضة للانتقال بتركيا إلى النظام الرئاسي.

أخبار ذات صلة

newsletter