عيد ميلاد الأمير علي بن الحسين

محليات
نشر: 2015-12-22 21:48 آخر تحديث: 2016-08-07 02:30
عيد ميلاد الأمير علي بن الحسين
عيد ميلاد الأمير علي بن الحسين

رؤيا -  يصادف الأربعاء عيد ميلاد سمو الأمير علي بن الحسين، فقد ولد سموه في الثالث والعشرين من شهر كانون الأول (ديسمبر) العام 1975، لصاحبي الجلالة المغفور لهما الملك الحسين والملكة علياء طيب الله ثراهما.

وبدأ سموه دراسته الابتدائية في الكلية العلمية الإسلامية في عمان وتابعها في المملكة المتحدة والولايات المتحدة، حيث تخرج في مدرسة ساليسبوري في ولاية كونيتيكت في العام 1993، وتميز سموه برياضة المصارعة.

والتحق سموه بالأكاديمية الحربية الملكية، ساندهيرست في المملكة المتحدة، حيث تخرّج ضابطاً في كانون الأول (ديسمبر) من عام 1994، ونال وسام بروناي.

وقبل متابعته الدراسة في الولايات المتحدة، خدم سمو الأمير علي في القوات الخاصة الأردنية، وحاز على أجنحة المظليين بالقفز الحرّ.

وتمّ تعيين سموه قائداً لمجموعة الأمن الخاص لجلالة القائد الأعلى في الحرس الملكي العام 1999، وفي كانون الثاني (يناير) (يناير) 2008، أناط جلالة الملك عبدالله الثاني بسموه مهمة تأسيس وإدارة المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، ويحمل سموّه رتبة لواء بالقوات المسلحة الأردنية.

وفي العام 1999 تسلم سموه منصب رئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم، ونجح بقيادة المنتخب الأردني للمشاركة بنهائيات كأس العالم للشباب العام 2007، ووصول المنتخب الوطني إلى الدور النهائي من تصفيات كأس العالم العام 2012 لأول مرة بتاريخ كرة القدم الأردنية، كما اجتازت المنتخبات الأردنية تصفيات البطولات الآسيوية الثلاث الكبرى (منتخبات الرجال، الشباب، الناشئين).

وحققت كرة القدم النسوية تحت إدارة سموه قفزة نوعية، وتقدم منتخب السيدات بشكل تدريجي على لائحة تصنيف الـ"فيفا".

وفي العام 2000، أسس سمو الأمير علي اتحاد غرب آسيا لكرة القدم، وعمل على زيادة عدد الدول الأعضاء وتوحيد اتحادات كرة القدم في المنطقة وتنظيم بطولات دولية للرجال والسيدات والتواصل مع الاتحادات الأخرى.

وانتخب سموه في السادس من شهر كانون الثاني (يناير) العام 2011 نائبا لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) ممثلا عن قارة آسيا، ومنذ انتخابه ترسخت جهود سموه على ركيزتين أساسيتين وهما: تنمية كرة القدم والتنمية الاجتماعية من خلال كرة القدم.

ويترأس سمو الأمير علي مجلس إدارة الهيئة الملكية الأردنية للأفلام منذ تأسيسها العام 2003.

وعقد سموّه قرانه على سمو الأميرة ريم علي، في السابع من أيلول (سبتمبر) 2004، وأنعم الله على سموهما بسمو الأميرة جليلة في السادس عشر من أيلول (سبتمبر) 2005 وسمو الأمير عبدالله في التاسع عشر من آذار (مارس) 2007.

أخبار ذات صلة

newsletter