بدء الانقلاب الشتوي .. الثلاثاء أقصر نهار وأطول ليل

محليات
نشر: 2015-12-22 15:24 آخر تحديث: 2016-08-05 06:10
بدء الانقلاب الشتوي .. الثلاثاء أقصر نهار وأطول ليل
بدء الانقلاب الشتوي .. الثلاثاء أقصر نهار وأطول ليل

رؤيا – بترا -  شهدت المملكة الثلاثاء انقلابا شتويا، إذ يكون هذا اليوم هو أقصر نهار وأطول ليل في ايام السنة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، بحسب عضو الجمعية الفلكية الأردنية سامر الدربي.

 وأوضح الدربي ان الشمس تكون في حالة الانقلاب الشتوي (بالنسبة لساكني النصف الشمالي من الأرض) عمودية على مدار الجدي الذي يقع جنوب خط الاستواء، ما يعني أن الشمس تكون في أدنى ارتفاع لها بالنسبة لمنطقتنا العربية وأوروبا وأمريكا الشمالية ومعظم آسيا ونصف إفريقية فتكون ذروة الشتاء، فيما اعتاد الناس على اعتبار هذا اليوم ايذانا ببداية فصل الشتاء.

واشار الى أن الانقلاب يحدث عادة في الفترة ما بين 20 – 23 من كانون الاول، ويتميز بأن نهاره هو الأقصر طوال العام وليله هو الأطول (في النصف الشمالي من الكرة الأرضية)، فيما يكون الوضع معاكسا تماما في النصف الجنوبي من الأرض حيث اليوم هو ذروة الصيف في أستراليا وأمريكا الجنوبية.

واضاف الدربي أن شروق الشمس اليوم كان من أقصى جنوب الشرق، وابتداء من الغد؛ فإن شروق الشمس تقترب تدريجيا من الشرق لتشرق منه تماما يوم الاعتدال الربيعي القادم في آذار العام المقبل.

ويتزامن الانقلاب الشتوي مع موسم انخفاض درجات الحرارة بشكل عام والمعروف في تراثنا بالمربعانية، والتي تشير إلى اربعين يوما من البرودة الشديدة نسبيا قياسا لباقي العام.

ومن المعروف أن العرب قديما اهتموا بما يسمى بالأنواء والربط ما بين الفلك وتقلبات الطقس، وهذا ليس مقصورا على العرب بل هو معروف لدى مختلف الحضارات والشعوب.

وقال رئيس قسم التنبؤات الجوية في دائرة الارصاد الجوية رائد رافد آل خطاب ان الانقلاب الشتوي يبدأ اليوم ، حيث تعامدت الشمس على مدار الجدي الذي يقع على جنوب خط الاستواء، فيصبح حينها الانقلاب الشتوي بحيث يبدأ فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالية، ويبدأ فصل الصيف في نصف الكرة الجنوبي.

وأشار الى انه في الاردن مع بداية الانقلاب الشتوي يكون الاعلان فلكيا بان فصل الخريف قد انتهى، وبدأ فصل الشتاء، والذي يمتد حينها تسعين يوما، اذ ان فصل الشتاء مقسم الى قسمين، وهي مربعانية الشتاء التي ابتدأت اليوم وتنتهي في يوم 30 كانون الثاني المقبل، ومع نهاية المربعانية تبدأ ما يسمى بخمسينية الشتاء التي تمد خمسين يوما وتنتهي في يوم الاعتدال الربيعي، والذي هو فلكيا مع تواجد الشمس عاموديا على خط الاستواء، والذي يتساوى الليل مع النهار وينتهي فصل الشتاء ويبدأ فصل الربيع وهو ما يسمى (الاعتدال الربيعي) في 21 آذار.

أخبار ذات صلة

newsletter