Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تنظيم داعش الارهابي خسر 14% من الاراضي التي يسيطر عليها في 2015 | رؤيا الإخباري

تنظيم داعش الارهابي خسر 14% من الاراضي التي يسيطر عليها في 2015

عربي دولي
نشر: 2015-12-22 09:23 آخر تحديث: 2016-08-05 22:50
تنظيم داعش الارهابي خسر 14% من الاراضي التي يسيطر عليها في 2015
تنظيم داعش الارهابي خسر 14% من الاراضي التي يسيطر عليها في 2015

رؤيا – أ ف ب -  خسر تنظيم  داعش الارهابي نحو 14% من الاراضي التي يسيطر عليها في العام 2015، فيما زادت الاراضي التي يسيطر عليها اكراد سوريا نحو ثلاثة اضعاف، بحسب دراسة نشرت الاثنين.

ويعد هذا ضربة للتنظيم الذي يسعى الى توسيع اراضي “الخلافة” التي يفرض فيها قوانينه الصارمة.

وقالت الدراسة التي نشرها معهد “اي اتش اس جينز″ للابحاث ان خسائر التنظيم اشتملت على بلدة تل ابيض على الحدود السورية مع تركيا، ومدينة تكريت العراقية ومصفاة بيجي العراقية.

ومن بين الخسائر الكبرى التي مني بها التنظيم قسم من طريق سريعة بين مدينة الرقة التي يعتبرها التنظيم عاصمته، ومدينة الموصل شمال العراق، ما يجعل خطوط امداداته اكثر صعوبة.

وصرح كولومب ستراك المحلل البارز لشؤون الشرق الاوسط في المعهد “لقد شهدنا تاثيرا ماليا سلبيا على تنظيم داعش الارهابي بسبب فقدانه السيطرة على معبر تل ابيض الحدودي قبل تكثيف الغارات الجوية على منشآت التنظيم لانتاج النفط”.

وذكر المعهد الذي مقره الولايات المتحدة ان الاراضي التي يسيطر عليها التنظيم تقلصت بمقدار 12800 كلم مربع لتصل إلى 78 الف كلم مربع في الفترة منذ بداية 2015 حتى 14 كانون الاول/ ديسمبر.

الا ان التنظيم حقق بعض المكاسب الكبيرة خلال العام من بينها السيطرة على مدينة تدمر السورية التاريخية، ووسط مدينة الرمادي عاصمة محافظة الانبار، اكبر المحافظات العراقية.

وقال المعهد ان هذه المكاسب تاتي على حساب المناطق التي يسيطر عليها التنظيم في المناطق الشمالية التي يحارب من اجلها المقاتلون الاكراد.

وزادت الاراضي الواقعة تحت سيطرة الاكراد السوريين 186% خلال العام، بحسب المعهد.

وتراجع التنظيم تحت ضربات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

وتمكنت الحكومة العراقية من استعادة نحو ستة بالمئة من اراضيها من تنظيم داعش الارهابي العام الماضي، بينما استعاد اكراد العراق 2% من اراضيهم.

اما اكبر خاسر للاراضي بين الاطراف المتنازعين في سوريا فكان الحكومة السورية التي خسرت 16% من الاراضي، ولم يتبق لها الان سوى حوالى 30 الف كلم مربع اي اقل من نصف المناطق التي يسيطر عليها تنظيم داعش الارهابي.

أخبار ذات صلة

newsletter