لبنان يقرر تصدير نفاياته

عربي دولي
نشر: 2015-12-22 06:15 آخر تحديث: 2016-08-05 09:20
لبنان يقرر تصدير نفاياته
لبنان يقرر تصدير نفاياته

رؤيا - سكاي نيوز - أعلن رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام، أن مجلس الوزراء لجأ إلى ترحيل النفايات إلى خارج لبنان، كحل مؤقت لأزمة النفايات التي أثارت غضبا شعبيا خلال الأشهر الماضية .


وقال سلام عقب جلسة استثنائية لمجلس الوزراء، الاثنين، إن ترحيل النفايات "تجربة جديدة على لبنان"، آملا أن تنجح التجربة بأقل ضرر ممكن، وأن يلقى هذا القرار الدعم والمؤازرة اللازمة لإنجاحه وتخليص البلاد من آثار أزمة النفايات.

ولم يشر رئيس الحكومة إلى الدول التي سيتم ترحيل النفايات إليها، لكنه شدد على أن الحل الجدي والجذري لهذه الأزمة "يجب أن يكون مستداما".

ولفت سلام إلى أن هذا القرار أتى بسبب انعدام التوافق السياسي المحلي وغياب الاتفاق على حلول داخلية للأزمة.

 

وأشار وزير الزراعة للبناني أكرم شهيب الذي أعد ملف الترحيل، إلى أن الحكومة أقرت إلزام شركتين خاصتين تصدير النفايات من بيروت وعدد من مناطق جبل لبنان، بموجب عقد مدته 18 شهرا، على أن تصل تكلفة ترحيل كل طن من النفايات إلى نحو 200 دولار.

وكان وزراء التيار الوطني الحر قد عارضوا خلال المناقشات هذا الحل، كما سجل تحفظ لوزراء حزب الكتائب، قبل أن يقر المجلس ترحيل النفايات.

وأدت أزمة النفايات في لبنان إلى احتجاجات شعبية في العاصمة بيروت وعدة مدن أخرى، مع مطالبات باستقالة الحكومة التي لم تفلح خططها في احتواء الأزمة.

أخبار ذات صلة

newsletter