القواسمي: انخفاض الطلب على الألبسة 60 %

اقتصاد
نشر: 2015-12-21 08:44 آخر تحديث: 2016-07-25 21:20
القواسمي: انخفاض الطلب على الألبسة 60 %
القواسمي: انخفاض الطلب على الألبسة 60 %

رؤيا - الغد - تراجع الطلب على الألبسة الشهر الحالي بنسبة 60 %، بحسب ممثل قطاع الألبسة في غرفة تجارة الأردن أسعد القواسمي.
وقال القواسمي إن الطلب خلال الفترة الحالية مايزال أقل من مستوياته مقارنة بالعام الماضي، لافتا إلى أن التجار كانوا يعولون على قرار تخفيض نسبة الضريبة والجمارك على الألبسة والأحذية الشتوية والذي صدر قبل نحو شهرين لرفع نسبة مبيعاتهم.
وبين القواسمي "أن هناك بضائع من الموسم الماضي يسعى التجار لبيعها خوفا من تكدسها، ما دفعهم لإعلان تنزيلات وصلت إلى أكثر من 60 % على تلك البضائع ولكنها لم تنشط حركة الشراء".
وأشار إلى وجود منافسة قوية بين التجار من خلال التنزيلات على أسعار الألبسة لاستقطاب المواطنين للشراء.
بدوره، أكد نقيب تجار الألبسة والأقمشة سلطان علان أن السوق المحلي يشهد حاليا تراجعا في الطلب على مختلف أصناف الألبسة بنسبة وصلت إلى 60 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
وبرر علان ذلك بارتفاع الكلف المعيشية على المواطنين من كهرباء والتزامات أخرى لا يستطيع المواطن الخلاص منها معتبرا أن المواطن أضحى ينظر إلى الملابس على أنها كماليات في ظل الظروف المعيشية الحاصلة.
وأكد أن تجار الألبسة هم أكثر الفئات تضررا بسبب ارتفاع مجموع الضرائب المفروضة على القطاع (رسوم جمارك، وضريبة مبيعات وضرائب متفرقة تقدر بحوالي 36 %) لافتا إلى أن هذه النسبة عالية وتكبد التجار خسائر فادحة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية.
وكانت الحكومة قررت؛ تخفيض ضريبة المبيعات العامة على عدد من الأصناف من 16 % إلى 8 %، كما شمل القرار أيضا تخفيض ضريبة المبيعات الخاصة من 25 % إلى 8 % على أصناف تجارية عديدة.
وشمل القرار الملابس والحقائب والملابس الجلدية والساعات والأحذية والعطور ومستحضرات التجميل والمجوهرات والألعاب.
وأكد تجار ألبسة إلتزامهم بقرار تخفيض الضريبة على البضائع الشتوية، مشيرين إلى أن نسبة المبيعات خالفت توقعاتهم بارتفاع الطلب على الألبسة بنسب كبيرة.
وقال بائع في محل ألبسة نضال عبد الرحمن إن نسبة مبيعات الألبسة الشتوية لم تزد على 40 % بعد قرار تخفيض الضريبة على الألبسة.
وبين نضال أن الطلب وإن كان أفضل مما كان عليه قبل شهرين إلا أنه خالف توقعات التجار بارتفاع نسبة مبيعاتهم إلى 80 % في الحد الأدنى.

أخبار ذات صلة

newsletter