Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
80% من الذكور العاملين في القطاع الصحي مدخنون | رؤيا الإخباري

80% من الذكور العاملين في القطاع الصحي مدخنون

الأردن
نشر: 2014-05-30 09:28 آخر تحديث: 2016-06-26 15:22
80% من الذكور العاملين في القطاع الصحي مدخنون
80% من الذكور العاملين في القطاع الصحي مدخنون

رؤيا -  أعلن مركز الحسين للسرطان أن نسبة التدخين في المملكة، ونسب الخطورة بالأمراض غير السارية كارتفاع ضغط الدم والسكري والسرطان، من أعلى النسب في العالم، حيث تجاوزت نسبة التدخين 60% بين الذكور، فيما يصعب تحديدها بين الاناث بسبب الخجل والعادات الاجتماعية.

وقال مدير مكتب مكافحة السرطان في مركز الحسين للسرطان الدكتور فراس الهواري في تصريح لوكالة الأنباء “بترا”، وبمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين، إن 80% من الذكور العاملين في القطاع الصحي مدخنون.

وأضاف  الهواري أن التدخين يعتبر القاتل الأول لمرضى القلب، وهناك تراخ في تطبيق القوانين التي تحظر التدخين في الأماكن العامة، مؤكدا ضرورة تطبيقها، إذ أنه وفي حال تطبيقها فإن نسبة التدخين تنخفض بحوالي 4%.

من جانبها، قالت رئيسة قسم الوقاية من اضرار التدخين في وزارة الصحة الدكتورة فاطمة خليفة، إن هناك ثلاث عيادات للاقلاع عن التدخين في عمان والكرك واربد تقدم المشورة والإرشاد وبدائل النيكوتين للمدخنين الراغبين في الإقلاع عنه، وأن نسب النجاح في الإقلاع عنه تصل إلى حوالي 27% من المراجعين.

وأضافت خليفة بأن الدراسات العالمية أثبتت أن ارتفاع اسعار التبغ يخفف من عدد المدخنين خاصة اذا قاموا بالتفكير بمصروفها، إذ يبدأون بالاستغناء عن التدخين، ولن يفكر الشباب الذين لا يدخنون بشرائها أبدا.

وحسب أحدث إحصائيات لوزارة الصحة فان حوالي ثلث الأردنيين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما ، ومثلهم من الأطباء ونصف طلبة كليات التمريض في الجامعات الاردنية من مدخني السجائر.

واشارت خليفة الى ان حوالي 41% من الشباب المدخنين للفئة العمرية بين 13 و 15 عاما يشترون السجائر من المتجر بانفسهم ، فيما يتعرض 50% من الفئة ذاتها للدخان السلبي في الاماكن العامة.

ويحمل احتفال دول العالم هذا العام باليوم العالمي للامتناع عن التدخين الذي يوافق للحادي والثلاثين من أيار من كل عام، شعار “رفع الضرائب المفروضة على التبغ”.

أخبار ذات صلة

newsletter