الرئيس اليمني يعلن تمديد الهدنة 7 أيام

عربي دولي
نشر: 2015-12-20 19:17 آخر تحديث: 2016-08-07 15:10
الرئيس اليمني يعلن تمديد الهدنة 7 أيام
الرئيس اليمني يعلن تمديد الهدنة 7 أيام

رؤيا - بترا - أعلن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي اليوم الأحد، تمديد الهدنة 7 أيام إضافية بشرط التزام الحوثيين بها، وفق ما أوردته قناة العربية.

وقال مصدر حكومي يمني إن أطراف الحوار في سويسرا اتفقوا على استئناف مشاورات السلام في إثيوبيا يوم 14 كانون الثاني المقبل، لكن المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ، قال في مؤتمر صحافي اليوم، إنه لم يتم تحديد مكان الاجتماع المقبل الذي سيركز على تجديد وقف إطلاق النار بين الطرفين.

وذلك في ختام المباحثات اليمنية في العاصمة السويسرية جنيف، من دون أن تحدث اختراقاً أو انفراجة حقيقية بالنسبة للمدنيين الذين يعانون من ويلات الحرب.

لكن خيوط التواصل التي ترعاها الأمم المتحدة لم تنقطع، لأن وفد الحكومة الشرعية ووفد الحوثي - صالح اتفقا على إنشاء "لجنة مراقبة وقف إطلاق النار والتهدئة"، ويبحثان آليات عمل لجنة الشؤون الإنسانية التي يجري تشكيلها. ولضمان استمرار التواصل بينهما، سيتم تمثيل مختلف الأطراف التي شاركت في مفاوضات سويسرا، للعمل مع فريق المبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ أحمد على تهيئة الجولة المقبلة في مطلع العام 2016.

واستبعدت مصادر دبلوماسية غربية صفة "الفشل"، لأن الجانبين "تحدثا وجها لوجه"، واتفقا على تشكيل لجان لمراقبة وقف إطلاق النار والشؤون الإنسانية وعلى اللقاء مرة أخرى، "وذلك رغم التغيرات العسكرية في الميدان". ويرجح أن تتواصل الأعمال الحربية في غضون الأيام والأسابيع المقبلة، ما قد يؤثر مباشرة على سير جولة المفاوضات.

أخبار ذات صلة