وزير الخارجية يُنهي جولته الخارجية – تفاصيل

الأردن
نشر: 2015-12-20 16:10 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
وزير الخارجية يُنهي جولته الخارجية – تفاصيل
وزير الخارجية يُنهي جولته الخارجية – تفاصيل

 رؤيا - عاد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين  ناصر جوده الأحد، من جولة بدأها في العاصمة الايطالية روما، حيث شارك في الاجتماع الوزاري الدولي بشأن ليبيا، والذي دعا اليه بشكل مشترك وزيري خارجية ايطاليا والولايات المتحدة الامريكية.

 وانعقد الاجتماع بمشاركة  وزراء خارجية كل من مصر، والمغرب، والمملكة العربية السعودية، وألمانيا، والولايات المتحدة الامريكية، وإيطاليا، والامارات العربية المتحدة، وقطر، بالإضافة للأردن، وكذلك وزراء الدولة لكل من بريطانيا، واسبانيا، وتونس، والجزائر، وممثلين عن فرنسا وروسيا، فضلا عن الممثل الاعلى للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الاوروبي، وأمين عام جامعة الدول العربية، ومبعوث عن الاتحاد الأفريقي، والمبعوث الخاص لامين عام الامم المتحدة الى ليبيا، وبمشاركة وفد يمثل الطيف السياسي في ليبيا.

وأفضى اللقاء ‏إلى دعم المسار الذي نتج عنه توقيع الاتفاق بين الفرقاء الليبيين في مدينة الصخيرات في المملكة المغربية يوم 17 من الشهر الجاري وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية لإنهاء الأزمة المستمرة منذ سنوات.

وفي محطته التالية شارك  الوزير جوده في اجتماع مجموعة سوريا المختصرة الذي استضافته باريس، في 14 كانون الاول، والذي انعقد في مقر وزارة الخارجية الفرنسية برئاسة وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس.

وقد شارك في الاجتماع وزراء خارجية كل من المملكة العربية السعودية، وألمانيا، والولايات المتحدة الامريكية، وإيطاليا، والامارات العربية المتحدة، وقطر، وتركيا، وفرنسا، والمملكة المتحدة، والأردن حيث ناقش الاجتماع الجهود المبذولة بخصوص التوصل الى حل سياسي للازمة السورية استعدادا لاجتماع نيويورك. 

في اعقاب ذلك توجه جوده إلى طوكيو في زيارة رسمية الى اليابان، نقل خلالها رسالة من جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين  الى رئيس الوزراء الياباني السيد شينزو آبي.

 كما اجرى خلال الزيارة عددا من اللقاءات مع كبار المسؤولين اليابانيين، حيث التقى بوزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا، ورئيس مجلس النواب الياباني تاداموري اوشيما، ورئيس واعضاء لجنة الصداقة البرلمانية الاردنية – اليابانية برئاسة السيد كازانوري تاناكا.

وقد تناولت اللقاءات سُبل تطوير وتنمية العلاقات الثنائية بين الاردن واليابان في شتى المجالات وعلى مختلف الصعد.

والقى جوده كلمة في النادي الياباني الوطني للصحافة ، بحضور أبرز وسائل الاعلام اليابانية، أكد فيها على عمق العلاقات الثنائية بين الاردن واليابان، واستعرض الاوضاع الاقليمية والمعضلات التي تواجه المنطقة بما فيها خطر الارهاب وضرورة مكافحته، كما تطرقت الكلمة الى ازمة اللاجئين وانعكاساتها على الاردن والدور المطلوب من المجتمع الدولي في هذا السياق.

 وأكد جوده في كلمته على ضرورة الوصول الى حل للقضية المركزية في المنطقة وهي القضية  الفلسطينية.

واختتم  الوزير جوده جولته في نيويورك حيث شارك في اجتماع مجموعة الدعم الدولية لسوريا ISSG، والذي انعقد في 18 كانون الاول حيث قدم ايجازا خلال الاجتماع حول الجهد التنسيقي الذي بذله الاردن لتحديد المجموعات المصنفة ارهابية في سوريا،  بناء على التشاور مع كافة الدول المعنية في المجموع وتجميع المعلومات الواردة منها.

كما مثل نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الاردن في اجتماع مجلس الامن حول سوريا، وصدر عنه القرار رقم 2254 والذي يرسم خطة تسوية سياسية للأزمة في سوريا.

وألقى جوده كلمة اشار فيها الى أن اجتماع مجلس الامن يشكل محطة رئيسة في الاستجابة الدولية للأوضاع في سوريا، مشددا على ضرورة استمرار عمل المجموعة الدولية لضمان انتقال سياسي في سوريا استنادا لوثيقة جنيف 1.

  وتطرق  الوزير في كلمته الى الاعباء التي يتكبدها الاردن بالنيابة عن المجتمع الدولي لاستضافة 1.4 مليون من الاشقاء السوريين والآثار المترتبة على الاردن من مختلف النواحي جراء هذه الاستضافة.

وعبر في ختام كلمته امام المجلس عن الشكر والتقدير لاعضاء مجلس الامن على التعاون الذي لقيه الاردن منهم خلال مدة عضويته غير الدائمة التي تنتهي مع نهاية العام الحالي مستعرضا الجهود التي بذلها الأردن خلال عضويته وأهم القرارات والمواقف التي بادر بطرحها وخاصة تلك المتعلقة بالأزمات في المنطقة وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وأشار إلى المبادرات التي نتج عنها قرارات أو مواقف من قبل المجلس مؤكدا التزام الأردن بميثاق الأمم المتحدة والمباديء التي أنشئت عليها المنظمة الدولية.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter