قانونية النواب تبدأ بمناقشة قانون الانتخاب في اولى اجتماعتها

الأردن
نشر: 2015-12-20 12:16 آخر تحديث: 2016-08-01 02:40
قانونية النواب تبدأ بمناقشة قانون الانتخاب في اولى اجتماعتها
قانونية النواب تبدأ بمناقشة قانون الانتخاب في اولى اجتماعتها

رؤيا - جورج برهم – بدأت اللجنة القانوية النيابية برئاسة النائب عبدالمنعم العودات النقاش حول مشروع قانون الانتخاب لسنة 2015، في اجتماعها الاول ، اليوم الاحد في دار مجلس النواب .

حيث اخذت المادة الثانية ب والتي تنص على  " يوقف استعمال حق الانتخاب لمنتسبي القوات المسلحة والمخابرات العامة والامن العام وقوات الدرك والدفاع المدني في اثناء وجودهم في الخدمة "، وقت في نقاش من اللجنة بين مؤيد ومعارض في احقيتهم في الانتخاب كونهم حماة الوطن ، وابسط حقوقهم التعبير عن رائيهم والادلاء بأصواتهم ، وراى اخر بأن ذلك من شأنه اضعاف تلك الاجهزة وتسيسها ليتم اقرار المادة كما هي عليه .

وكشف وزير التنمية السياسية والشؤون البرلمانية خالد الكلالدة ان السبب الذي يقف خلف منع الاردنيين المغتربين من التصويت والمشاركة في الانتخابات يعود الى عدم وجود سفارات وقنصليات اردنية في كل دول العالم وعددها 137 دولة في العالم .

واشار  الى ان إجراء الانتخابات فيها امر غير مجدي وغير واقعي ومكلف جداً ، مضيفا خلال اجتماع اللجنة القانونية اليوم انه لا يحق دستوريا ان يسمح للاردنيين المشاركة دون غيرهم في دول اخرى .

واوضح الكلالدة انه اذا تم السماح للمغتربين بالانتخاب فانه من باب اولى ان يسمح للمرشحين الوصول لاولئك الناخبين و حثّ المغتربين الى حضور يوم الانتخابات والمشاركة ، خاصة بعد ان تم اعتماد سجلات دائرة الاحوال وليس بطاقات الانتخابات.

 

أخبار ذات صلة

newsletter