50 مليون دينار من الحكومة لرفع رأس مال الملكية الاردنية من أصل 100 مليون

اقتصاد
نشر: 2015-12-20 10:36 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
50 مليون دينار من الحكومة لرفع رأس مال الملكية الاردنية من أصل ١٠٠ مليون
50 مليون دينار من الحكومة لرفع رأس مال الملكية الاردنية من أصل 100 مليون

رؤيا - جورج برهم - كشف وزير النقل أيمن حتاحت، الأحد، بأن جميع المساهمين في الملكية الاردنية اتفقوا على رفع راس مال الملكية الاردنية  نحو 100 مليون دينار.

جاء ذلك خلال اجتماع مع اللجنة المالية بمجلس النواب برئاسة النائب عبد الرحيم البقاعي وردا على اسئلة النواب حول مدى صحة دفع الضمان الاجتماعي لكامل المبلغ والبالغ 100 مليون دينار،  حيث أن كل مساهم دفع بحسب حصته ولم يدفع كامل المبلغ لوحده.

واضاف جتاحت بأن الحكومة الاردنية ساهمت فيها بنحو 50٪  من الموازنة العامة اي ما يعادل 50 مليون دينار، وان  حصة الضمان الاجتماعي  منها 20 مليون دينار وحصة الميقاتي الشريك الاجنبي  19 ٪  أي ما يقارب 20 مليون دينار.

وبين أن الحكومة تأخذ من عوائد مجموعة المطار الدولي  54،6 بالمئة، مشيرا الى ان هناك العديد من المشاكل التي يعاني منها قطاع النقل خصوصا الجوي بسبب ارتفاع التكاليف النقل والظروف الاقليمية.

كما كشف حتاحت عن اتفاق جديد بالتعاون مع مؤسسة الخط الحجازي الاردني لنقل وخدمة المواطنين من لواء الهاشمية مروراً بمحافظة الزرقاء عمان المطار وذلك بعد طرح عدد من النواب اسئلة حول عدم استغلال خط الحجازي وان اسغلال الخط قد بدأ فعلاً في حالة الظروف الجوية من الزرقاء الى المطار والعمل على اعادة تاهيل هذا الخط.

اما مدير عام مؤسسة الخط الحجازي صلاح اللوزي فبين بأنه قد تم فحص الخط والخروج في اكثر من رحلة له وان هذا الخط تنبع اهميته من منطلق انه موجود ولن يأخد تصاريح جديدة او استملاكات كونه قديم وموجود على ارض الواقع.

ولفت إلى إلى  ان  خط عمان الزرقاء يوجد زيادة في الطلب عليه قبل 10 سنوات، حيث كان عدد المنتفعين من هذا الخط حوالي 80 الف شخص فقط، والان اصبح حوالي نصف مليون ينتفعون منه، اضافة انه تم تخصيص مبلغ وصف بالمتواضع لاعادة تأهيل خط عمان الزرقاء وقيمته 138 مليون دينار.

أخبار ذات صلة

newsletter