الجمعة : أجواء حارة وتحذيرات من ضربات الشمس

محليات
نشر: 2014-05-29 21:18 آخر تحديث: 2016-07-21 14:10
الجمعة : أجواء حارة وتحذيرات من ضربات الشمس
الجمعة : أجواء حارة وتحذيرات من ضربات الشمس
المصدر المصدر

رؤيا - طقس العرب - تندفع للمملكة اليوم الجمعة وحتى ظهر السبت تيارات هوائية أكثر حرارة من المُعتاد قادمة من صحراء مصر في مُقدمة منخفض جوي وكُتلة هوائية باردة نسبياً يتوضعان فوق تركيا.

وفي التفاصيل ، ترتفع درجات الحرارة خلال نهاري الجمعة والسبت بشكل ملموس لتتجاوز مُعدلاتها بحدود 4-6 درجات مئوية، لتصبح الأجواء حارة نسبياً في أغلب المدن الأردنية بما فيها الجبلية، وتكون الأجواء حارة بشكل لافت في الأغوار والبحر الميت والعقبة حيث تشارف العُظمى الـ42-43 مئوية.

ومع هذا الارتفاع يُحذّر كادر التنبؤات الجوية المواطنين في مناطق الاغوار والبحر الميت والعقبة من خطر التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة بين الساعة الحادية عشرة قبل الظهر وحتى الساعة الخامسة عصراً وينصحوهم بالإكثار من شرب السوائل الباردة والمُرطبة وذلك لتفادي ما يُعرف بضربة الشمس بكافة درجاتها والوقاية من مُضاعفاتها.

وعدا عن إرتفاع درجات الحرارة الملموس، يتوقع أن تكون الأجواء الجمعة الهادئة مع تناثر السُحب المتوسطة والعالية والتي ستُساهم ليلاً على عدم تدني الصُغرى دون الـ25 مئوية في العديد من المدن الأردنية، وستبقى في الثلاثينيات مئوية في البحر الميت والعقبة.

أما غدا السبت، فتتأثر المملكة بأحوال جوية غير مُستقرة ناتجة عن تدفق كميات من الرطوبة في طبقات الجو المتوسطة والعالية إضافة لتوافر عوامل عدم الإستقرارية الأخرى مما سيعمل على نشوء سحب متوسطة ركامية مُتفرقة تحمل معها إحتمالية لزخات محلية رعدية من المطر بمشيئة الله وخاصة في جنوب وشرق المملكة وقد تطال المدن الأردنية الرئيسية بشكل محدود.

ويُرافق هذه السُحب نشاط لافت في سرعة الرياح مع ساعات العصر مما سيعمل على تحوّل الأجواء إلى مُغبرة في عدّة مناطق وإحتمالية تدني مدى الرؤية الأفقية.

وتنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس وكبير بدءاً من ساعات مساء وليلة السبت/الأحد لتتحول الأجواء خلال بداية الأسبوع الجديد إلى لطيفة نهاراً في الجبال ومائلة للبرودة ليلاً في ظل عودة الأجواء المُستقرة عموماً.

أخبار ذات صلة