مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

الفجوة الغذائية في الدول العربية تصل 60 مليار دولار عام 2018

الفجوة الغذائية في الدول العربية تصل 60 مليار دولار عام 2018

نشر :  
منذ 8 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 8 سنوات|

رؤيا - بترا - حذر رئيس لجنة الزراعة والأمن الغذائي بالغرفة التجارية الصناعية في الرياض محمد بن فهد الحمادي من تصاعد وتيرة الأرقام التي تنذر بأزمة غذائية مقبلة على العالم العربي قد تصل الفجوة الغذائية للسلع الرئيسية لنحو 60 مليار دولار عام 2018.

وقال خلال اجتماعات مجلس الأعمال السعودي المغربي الذي عقد اخيرا في العاصمة المغربية الرباط، من الصعوبة أن تتمكن الدول العربية من سد العجز الغذائي والاعتماد على نفسها بتوفير الغذاء نظراً للظروف المناخية المحيطة بالمنطقة.

واضاف في بيان صحفي أن توجيه الاستثمارات إلى بلدان غنية بالمياه والمساحات الزراعية يمكن أن يحد من العجز الغذائي العربي .

وأوضح عضو مجلس الأعمال السعودي المغربي المشرف على كرسي الملك عبدالله للأمن الغذائي في جامعة الملك سعود الدكتور خالد بن نهار الرويس، أنه بإمكان الدول العربية أن تجد نوعا من التكامل في مجال الإنتاج الزراعي وتحقيق مستويات معقولة من الأمن الغذائي ، من خلال إبراز الفرص الاستثمارية للقطاع الخاص للخروج بمشاريع نوعية وبخاصة في القطاع السمكي الذي تضعه وزارة الزراعة بالمملكة العربية السعودية ضمن أولوياتها في المرحلة الحالية .

وأشار إلى أن السعودية ورغم ما لديها من 4 الآف كيلو متر على الشواطىء الا انها تنتج فقط 30 بالمئة من احتياجها، وان معدل استهلاك الفرد للأسماك في السعودية لا يتجاوز 12 كيلو غراما وهو قليل جدآ بالنظر لاستهلاك الفرد في العالم الذي يصل إلى 30 كيلو غراما من الأسماك.

من جانبه عرض رئيس الجانب المغربي في المجلس خالد بن جلون الفرص الزراعية المتاحة في المغرب والتي شملت مشروعات إنتاج الأعلاف وتربية البقر الحلوب ومشروعات الصيد البحري وتربية الأحياء البحرية وسبل استغلالها وتعزيز قطاع الزراعة آملا أن يسهم اللقاء في إيجاد فرص استثمارية تخدم الطرفين .