Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اتفاق بين تركيا وإسرائيل على "تطبيع العلاقات" | رؤيا الإخباري

اتفاق بين تركيا وإسرائيل على "تطبيع العلاقات"

عربي دولي
نشر: 2015-12-17 21:14 آخر تحديث: 2016-08-07 11:00
اتفاق بين تركيا وإسرائيل على "تطبيع العلاقات"
اتفاق بين تركيا وإسرائيل على "تطبيع العلاقات"

رؤيا - سكاي نيوز - أعلن مسؤول إسرائيلي، الخميس، إن اسرائيل وتركيا توصلتا إلى "تفاهمات" لتطبيع العلاقات بين البلدين، التي توترت كثيرا، بعيد هجوم البحرية الإسرائيلية على سفينة تركية كانت تقل مساعدات إلى قطاع غزة عام 2010.

وأوضح المصدر نفسه، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أنه تم التوصل إلى الاتفاق خلال اجتماع سري عقد في سويسرا، يتضمن قيام إسرائيل بدفع تعويضات عن ضحايا الهجوم على السفينة التركية، والعودة لتبادل الموفدين بين الدولتين، وبدء محادثات حول تصدير غاز إلى تركيا بعد التوقيع على الاتفاق، وفق ما نقلت "فرانس برس".

وشكلت إسرائيل وتركيا تحالفا قويا قبل سنوات، لكن العلاقات بينهما تردت بشكل كبير تحت قيادة رجب طيب أردوغان الرئيس الحالي لتركيا، وتراجعت العلاقات أكثر بعد الغارة الإسرائيلية على السفينة التي كانت متجهة لغزة.

وبذلت جهود للإصلاح بين البلدين، بينها اتصال هاتفي في 2013 بين أردوغان وبين بنيامين نتانياهو، توسط فيه الرئيس الأميركي باراك أوباما، لكنه لم يسفر عن اتفاق نهائي لاستعادة العلاقات الدبلوماسية بشكل كامل.

وفي ظل التوتر الحالي بين تركيا وروسيا يقول مسؤولون إسرائيليون إن أنقرة عبرت عن اهتمام جديد باستيراد الغاز الطبيعي من إسرائيل.

وقال المسؤول إنه وفقا للاتفاق الذي تم التوصل إليه في سويسرا فإن البلدين سيناقشان احتمال إنشاء خط أنابيب لمد تركيا بالغاز.

أخبار ذات صلة

newsletter