Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
جوده يجري مباحثات مع وزير الخارجية الياباني | رؤيا الإخباري

جوده يجري مباحثات مع وزير الخارجية الياباني

الأردن
نشر: 2015-12-16 14:07 آخر تحديث: 2016-07-08 12:30
جوده يجري مباحثات مع وزير الخارجية الياباني
جوده يجري مباحثات مع وزير الخارجية الياباني

رؤيا - بترا - التقى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة في طوكيو اليوم وزير الخارجية الياباني فوميو كوشيدا وبحث معه العلاقات الثنائية وتطورات الاوضاع في المنطقة والتحديات التي تواجهها.

واستعرض الجانبان مجالات التعاون بين البلدين في مختلف القطاعات واهمية استغلال الفرص المتاحة بما يخدم البلدين الصديقين وتعزيز الاستثمارات اليابانية في الاردن معبرا عن تقديره للدعم الياباني للأردن في مختلف القطاعات.

وبحث الجانبان الجهود الدولية المبذولة للتصدي لخطر الإرهاب ومساعي تحقيق السلام والاستقرار حيث اكد جودة ان الاردن كان وسيبقى دوما في طليعة الجهود المبذولة لمواجهة الفكر المتطرف مشددا على اهمية التنسيق والتعاون من المجتمع الدولي لمواجهة الارهاب والفكر المتطرف على المستويات كافة بما فيها الايديولوجية طويلة الامد.

واستعرض الطرفان آخر التطورات والمستجدات على الساحة السورية والجهود المبذولة لإيجاد حل سياسي وآخرها اجتماعات فيينا حيث اكد جودة موقف الاردن الثابت منذ البداية الداعي الى اهمية الحل السياسي بما يضمن امن وامان سوريا ووحدتها الترابية بمشاركة كافة مكونات الشعب السوري استنادا الى مقررات جنيف 1.

وعرض جودة العبء الكبير الذي يتحمله الاردن نتيجة استقباله اكثر من مليون و 400 الف لاجئ سوري على اراضيه وتأثير ذلك على موارده وعلى المجتمعات المحلية، داعيا المجتمع الدولي لمساندة ومساعدة الاردن لتمكينه من الاستمرار بأداء هذه المهمة الانسانية الكبيرة.

كما بحث جودة مع نظيره الياباني تطورات الاوضاع على الساحة الفلسطينية مؤكدا اهمية الحل التفاوضي المحدد باطار زمني الذي تقوم بموجبه الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 استنادا الى المرجعيات الدولية ومبادرة السلام العربية.

وأشار الى ان الاردن صاحب مصلحة في موضوع السلام واقامة الدولة الفلسطينية وليس وسيطا او مراقبا وان جميع قضايا الحل النهائي ترتبط بمصالح وطنية اردنية عليا.

كما تم خلال اللقاء استعرض الوضع في عدد من دول المنطقة بما فيها ليبيا واليمن والعراق واهمية ايجاد حلول سياسية لهذه القضايا وتغليب لغة الحوار.

واكد كوشيدا اهمية الشراكة الاردنية اليابانية في مختلف المجالات معربا عن تقديره لدور الاردن المحوري بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني لتحقيق الامن والاستقرار في المنطقة ودعم بلاده لهذه الجهود واستمرار التنسيق والتشاور مع الاردن حيال مختلف القضايا التي تهم الطرفين.

كما التقى جودة في طوكيو اليوم رئيس مجلس النواب الياباني تاداموري اوشيما وبحث معه التعاون القائم بين البلدين وتطورات الاوضاع في المنطقة.

واستعرض جودة خلال اللقاء الاصلاحات التي نفذها الاردن في مختلف المجالات مؤكدا تقدير الاردن لدعم اليابان المستمر للأردن على كافة الصعد.

واكد اوشيما الحرص على استمرار التعاون البرلماني مع الاردن ودعم الدور الاردني الساعي الى تحقيق الامن والاستقرار في المنطقة.

والتقى جودة في طوكيو ايضا لجنة الصداقة البرلمانية الاردنية اليابانية برئاسة كازانوري تانكا مؤكدا الحرص الذي يقوم به الجانبان الاردني والياباني للحفاظ على العلاقات المتميزة والبناء على ما تم انجازه في مختلف الميادين.

وتم التأكيد على اهمية تبادل الزيارات والوفود على مختلف المجالات خاصة بين البرلمانيين في كلا البلدين بما يخدم المصلحة المشتركة للجانبين.

واشار رئيس اللجنة الى ان اللجنة ستقوم بزيارة الى الاردن في الثاني والعشرين من كانون الأول الحالي للقاء عدد من المسؤولين والبرلمانيين الاردنيين وبحث التعاون معهم.

أخبار ذات صلة

newsletter