مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

تراجع صادرات الاردن من الخضار والفواكه بنسبة 24% هذا العام

تراجع صادرات الاردن من الخضار والفواكه بنسبة 24% هذا العام

نشر :  
منذ 8 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 8 سنوات|

رؤيا - الاناضول - قال الناطق الإعلامي لوزارة الزراعة نمر حدادين إن صادرات الاردن من الخضار والفواكه، تراجعت خلال العام الحالي، إلى 800 ألف طن، نتيجة لما تشهده دول الجوار من عدم استقرار سياسي، واضطرابات ونزاعات عسكرية.


 وأوضح حدادين أن كمية انتاج المملكة سنوياً من الخضار والفواكه، تبلغ ثلاثة ملايين طن، وسيتم مع نهاية هذا العام تصدير 800 ألف طن إلى دول مجلس التعاون الخليجي وأوروبا.


وأشار إلى أن الأردن، صدر خلال العام الماضي، حوالي 900 ألف طن من هذه السلعة، بقيمة إجمالية تبلغ 1.84 مليار دولار.


"لكن كمية التصدير لهذا العام تراجعت إلى 800 ألف طن، بقيمة متوقعة تبلغ 1.4 مليار دولار، بنسبة تراجع بلغت 24٪، نتيجة لإغلاق المعابر الحدودي مع كل من العراق وسوريا"، بحسب المسؤول نفسه.
وتعاني دول الطوق للأردن من أوضاع سياسية وأمنية سيئة، خاصة العراق وسوريا، اللتين كانتا أسواقاً لصادرات المملكة، خاصة الزراعية منها، لكن مع إغلاق الحدود تراجعت الصادرات إلى مستويات متدنية، وفق وزارة الزراعة.


وبيّن حدادين، أن "غالبية صادرات المنتجات الزراعية، هي لأسواق دول الخليج العربي، ومن ثم إلى دول أوروبا، التي تأثرت بسبب إغلاق المعابر الحدودية مع سوريا التي كانت حتى عام 2010، ممراً للصادرات الأردنية من المنتجات كافة إلى تركيا، ومنها إلى دول أوروبا المختلفة".


ولفت إلى أن "60٪ من صادرات المملكة من الخضار والفواكه، هي من محصول البندورة (الطماطم) الذي تشتهر بزراعته المملكة".


إلا أن القطاع الزراعي في الأردن، وفق حدادين، حقق نجاحات متميزة خلال العام الحالي، وحافظ على مستوى نمو جيد، وعمل على زيادة المساحات المزروعة وكميات الإنتاج، خاصة من محصول التمور الفاخرة، والمعروفة تحت مسمى "المجهول".