"زراعة الاعيان" تدعو لتعويض المزارعين من اضرار الصقيع

محليات
نشر: 2015-12-15 12:14 آخر تحديث: 2018-03-28 23:09
"زراعة الاعيان" تدعو لتعويض المزارعين من اضرار الصقيع
"زراعة الاعيان" تدعو لتعويض المزارعين من اضرار الصقيع

بحثت لجنة الزراعة والمياه في مجلس الأعيان، الثلاثاء، المعيقات والمشكلات التي تواجه قطاع الزراعة من صقيع وجفاف والاعتداءات المستمرة على الحراج والعمالة في قطاع الزراعة.

وقال رئيس اللجنة المهندس هاشم الشبول ان الأردن من اكثر الدول عالميا فقرا في المياه ولكنها من اكثرها ترشيدا للمياه في قطاع الزراعة من خلال الاستخدام الامثل في عمليات الري والانتاج الزراعي.

وأشار الشبول الى أهمية معالجة قطاع العمالة الزراعية وخاصة الوافدة والتي يتم استقدامها للعمل في الزراعة وتتسرب للعمل في قطاع الإنشاءات والخدمات وتمثل نسبة مرتفعة تصل الى 80% من اجمالي العمالة الزراعية الوافدة.

وناقشت اللجنة اضرار الصقيع والجفاف التي تصيب المنتجات الزراعية، داعية الى اعتماد الية واضحة ومدروسة بعناية لتعويض المزارعين المتضررين، مثلما دعت الى توسيع اقامة وانشاء السدود بكافة اشكالها من اجل تحقيق خطة ومشروع الحصاد المالي واستخداماته.

واكدت اللجنة اهمية الاطلاع على مشاريع وزارة المياه والري الهادفة لتخفيف الضغط على شبكات المياه في المملكة والاحواض المائية، مؤكدة اهمية تفعيل دور اللجنة في الزيارات الميدانية الخاصة بمشاريع وزارة المياه والمشاركة في المؤتمرات المحلية.

أخبار ذات صلة

newsletter