التحالف: وقف إطلاق النار باليمن بدءا من ظهر الثلاثاء

عربي دولي
نشر: 2015-12-14 21:50 آخر تحديث: 2016-07-31 04:50
التحالف: وقف إطلاق النار باليمن بدءا من ظهر الثلاثاء
التحالف: وقف إطلاق النار باليمن بدءا من ظهر الثلاثاء

 

رؤيا - سكاي نيوز - أعلنت قوات التحالف العربي بقيادة السعودية عن وقف إطلاق النار في اليمن، بدءا من الساعة 12 ظهرا بتوقيت صنعاء، الساعة 9 صباحا بتوقيت غرينتش يوم الثلاثاء 15 ديسمبر 2015.

وأكدت قيادة قوات التحالف في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية واس، ليلة الثلاثاء، على احتفاظها بحق الرد على أي خرق لوقف إطلاق النار من المتمردين الحوثيين وميليشيات علي عبد الله صالح.

وذكر البيان أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بعث رسالة إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز "تتضمن إبلاغ قيادة التحالف بأن الحكومة اليمنية قررت أن تعلن مبادرة لوقف إطلاق النار لمدة سبعة أيام، بدء من 15 ديسمبر وحتى 21 ديسمبر 2015".

ويأتي هذا الإعلان عشية انطلاق المشاورات بين الحكومة اليمنية الشرعية والمتمردين في جنيف، على أن يجدد وقف إطلاق النار تلقائيا في حال التزام الطرف الآخر، وفق ما ذكر البيان.

وأشار البيان إلى ان الرئيس هادي أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بـ"ضرورة أخذ الضمانات الكافية على الطرف الآخر لكي لا تضطر قوات التحالف للتعامل مع أي خرق لوقف إطلاق النار".

وتبدأ الثلاثاء في العاصمة السويسرية جنيف محادثات بين ممثلين عن الحكومة اليمنية الشرعية، وممثلين عن الحوثيين وصالح، تحت رعاية الأمم المتحدة.

وتأتي محادثات جنيف بعد تسعة أشهر على انطلاق عمليات التحالف العربي لدعم الشرعية، التي نجحت من خلالها القوات الموالية للشرعية في استعادة معظم المحافظات اليمنية.


 

أخبار ذات صلة

newsletter