استخدام الهواتف الذكية قد يثير الغثيان

صحة
نشر: 2015-12-14 07:43 آخر تحديث: 2016-07-24 08:30
استخدام الهواتف الذكية قد يثير الغثيان
استخدام الهواتف الذكية قد يثير الغثيان

رؤيا - وكالات - ربط أطباء الاستخدام النشط للهواتف الذكية والألواح الحاسوبية وغيرها من الأجهزة المحمولة بداء جديد يتصف بأعراض مزعجة من الشعور بالغثيان، الظاهرة التي سميت بالدوار السيبرني.

وقد ميز العلماء واقع وجود الدوار السيبرني عن طريق تحليل إحصائيات متعلقة بتعدد شكاوي تردي الحالة الصحية من قبل مستخدمي الهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة المحمولة.

وكان الشعور بالغثيان والدوار مثابة القاسم المشترك بين كل تلك الشكاوي التي اتصفت بأعراض أخرى أيضا. وتوصل الباحثون إلى نتيجة مفادها أن هذا الداء يتعرض له 80% تقريبا من الأشخاص الذين يستخدمون الهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة المماثلة لها.

كما تبين أن الأعراض المزعجة تزداد شدة عند زيادة سرعة تبادل الصور على شاشة الجهاز أي عندما يتصفح المستخدم شريط الأخبار أو يتابع مقاطع فيديو متميزة بسرعة التحرك.

تجدر الإشارة إلى أن أطباء نفس من كوريا الجنوبية سبق لهم أن أجروا بحثا أظهر أن أصحاب الهواتف الذكية هم أكثر عرضة لتطور الخرف الرقمي وهي ظاهرة تتصف بإضعاف القدرة على الإدراك وكذلك بنمو حالة مرضية مزعجة في معصم وإبهام المستخدم تعود إلى وقوع خلل في بعض الخلايا العصبية.

أخبار ذات صلة

newsletter