مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

100 مليون دولار من الولايات المتحدة للأونروا

100 مليون دولار من الولايات المتحدة للأونروا

نشر :  
منذ 8 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 8 سنوات|

رؤيا - الأناضول - أعلنت الحكومة الفلسطينية، الأحد، عن تقديم الولايات المتحدة الأمريكية، دعماً مالياً لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، بقيمة 100 مليون دولار أمريكي.


وثمن رئيس الوزراء الفلسطيني، رامي الحمد الله، في بيان حصلت الأناضول على نسخة منه، الدعم الأمريكي، "لضمان استمرار عمل الوكالة، في تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين، خاصة في ظل الأزمة المالية التي تعانيها".


وقال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، بيير كرينبول، منتصف الشهر الماضي، إن العجز المتوقع في موازنة الوكالة لتغطية نشاطاتها للعام المقبل 2016، يقارب 81 مليون دولار.


وأعلنت الأونروا منتصف الشهر الماضي، عن موازنتها للعام القادم 2016، والبالغة نحو 680 مليون دولار أمريكي، لتقديم المساعدات لـ اللاجئين الفلسطينيين في مناطق عملها بالأردن وفلسطين ولبنان ومصر وسوريا.


جاء الإعلان عن الدعم، خلال لقاء الحمد الله في مكتبه برام الله، النائب الأول المساعد لوزير الخارجية الأمريكي لشؤون السكان واللاجئين والهجرة، سايمون هينشو، بحضور المفوض العام للانوروا بيير كرينبول.


وطالب الحمد الله الولايات المتحدة، بالضغط على إسرائيل لإلزامها بوقف انتهاكاتها بحق الفلسطينيين، ولإزالة عقباتها وسيطرتها على المناطق "ج" والتي تشكل 64% من مساحة الضفة الغربية، وتمكين الحكومة من الاستفادة من موارد تلك المناطق وتنفيذ المشاريع التنموية والتشغيلية.


وتعرضت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في شهر يوليو/تموز الماضي، إلى أزمة مالية، هي الأشد التي تعصف بها منذ تأسيسها، وهددت بتأخر بدء العام الدراسي للطلبة المندرجين في سجلات مدارس الوكالة، بإجمالي عجز في قطاع التعليم فقط يبلغ 101 مليون دولار، قبل أن يتم توفير التمويل اللازم منتصف أغسطس/آب الماضي.


وبحسب أحدث بيانات وزارة المالية الفلسطينية، بلغ الدعم الأمريكي لموازنة العام الجاري الفلسطينية 2015، التي تنتهي في 31 ديسمبر/كانون أول الحالي، صفر دولار أمريكي، بينما تراوح متوسط الدعم السنوي للأعوام الماضية، بين 250 - 300 مليون دولار أمريكي.