Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
فوز أول امرأة سعودية بمقعد في المجالس البلدية | رؤيا الإخباري

فوز أول امرأة سعودية بمقعد في المجالس البلدية

عربي دولي
نشر: 2015-12-13 08:07 آخر تحديث: 2016-08-05 15:50
فوز أول امرأة سعودية بمقعد في المجالس البلدية
فوز أول امرأة سعودية بمقعد في المجالس البلدية

رؤيا – الأناضول – فازت امرأة سعودية، بمقعد في مجلس بلدي بمنطقة مكة المكرمة، غربي المملكة، في الانتخابات، التي جرت أمس السبت، وشاركت  فيها المرأة للمرة الأولى كناخبة ومرشحة.

وأعلن أسامة البار، أمين العاصمة المقدسة، رئيس اللجنة المحلية للانتخابات البلدية، فوز سالمة بنت حزاب العتيبي، بمقعد في المجلس البلدي، في بلدة مدركة بمنطقة مكة المكرمة، بحسب نتائج أولية، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء السعودية الرسمية اليوم الأحد.

وبهذه النتيجة تكون سالمة العتيبي أول سعودية يتم الإعلان عن فوزها بمقعد في المجالس البلدية .

ويرتقب إعلان النتائج الكاملة للانتخابات البلدية في وقت لاحق اليوم.

وأجريت أمس، أول انتخابات بلدية، تشارك فيها المرأة كناخبة ومرشحة، بمشاركة قرابة 6440 مرشحاً ومرشحة للانتخابات البلدية، بينهم أكثر من 900 امرأة.

ولم تشارك المرأة في الدورتين الأولى والثانية لانتخابات المجالس البلدية عامي 2005 و2011، فيما قرّر الملك الراحل، عبد الله بن عبد العزيز، في 25 أيلول 2011، مشاركة المرأة في انتخابات المجالس البلدية كناخبة ومرشحة، "وفق الضوابط الشرعية".

وتعد مشاركة المرأة في الانتخابات البلدية في دورتها الثالثة، بمثابة إشارة على مضي العاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز، الذي تولى مقاليد الحكم في 23 كانون الثاني، قدماً بتسريع وتيرة الإصلاح في السعودية، التي بدأها الملك الراحل، عبد الله بن عبد العزيز، وإن سارت بوتيرة أقل.

وتتمتع المجالس البلدية بشخصية اعتبارية ولها استقلال مالي وإداري، وتملك سلطة التقرير والمراقبة وفقاً لأحكام النظام في حدود اختصاص البلدية المكاني، وقد عززت المادة الخامسة والأربعين من النظام الجديد استقلالية المجالس عن الأمانات والبلديات شكلاً وموضوعاً، عبر توفير مقر خاص للمجلس واعتماد مخصصاته المالية، التي تشتمل على بنود بالاعتمادات والوظائف اللازمة الكفيلة بمساعدة المجلس البلدي على أداء مهامه.

أخبار ذات صلة

newsletter