الأردن يشارك في مؤتمر الهيئة العربية للطاقة الذرية

اقتصاد
نشر: 2014-05-28 13:28 آخر تحديث: 2016-07-31 08:30
الأردن يشارك في مؤتمر الهيئة العربية للطاقة الذرية
الأردن يشارك في مؤتمر الهيئة العربية للطاقة الذرية

رؤيا - بترا - شارك وفد من هيئة الطاقة الذرية الأردنية في أعمال الدورة العادية الثالثة والخمسين للمجلس التنفيذي والدورة السادسة والعشرين للمؤتمر العام للهيئة العربية للطاقة الذرية التي عقدت في مدينة سوسة بتونس في الفترة ما بين 19-25 من الشهر الجاري.

وذكرت الهيئة في بيان اليوم ان المؤتمر اكد أهمية تأسيس البنى التحتية اللازمة لتنفيذ مشاريع الطاقة النووية واهمية التعاون الاقليمي والدولي لارساء منظومة وطنية متكاملة للبحث العلمي وتطوير التكنولوجيا واعداد استراتيجيات وطنية لتنمية الموارد البشرية العربية.

وناقش المؤتمر تقارير أعدها المجلس التنفيذي للهيئة العربية تتصل ببرامج الهيئة وانشطتها العلمية.

ووفق البيان راجع المؤتمر توصيات المجلس التنفيذي بشأن المشاريع المبرمجة للتنفيذ خاصة المؤتمر العربي الــ 12 للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية المزمع عقده خلال العام الحالي والمؤتمر العربي الثالث حول آفاق توليد الكهرباء وتحلية مياه البحر بالطاقة النووية الذي تستضيفه مملكة البحرين العام المقبل، إضافة إلى اتفاقيات التعاون بين الهيئة العربية وعدد من المؤسسات العربية.

وبحسب البيان أشاد المجلس التنفيذي بدور الأردن ومساهمته لخدمة العمل العربي المشترك باستضافة برامج تدريبية وورشات عمل متخصصة مشيرا الى ان المملكة ستستضيف هذا العام اربعة انشطة في مجالات الأمان والأمن النوويين والهيئات الرقابية العربية ونظام الجودة للمختبرات بالاضافة الى اجتماع خبراء حول التوعية في مجال التطبيقات النووية والاشعاعية.

وشارك في المؤتمر ممثلون عن 15 دولة من أعضاء المجلس التنفيذي في الهيئة بالإضافة إلى ممثلين عن الهيئة العربية للطاقة الذرية وجامعة الدول العربية ومركز الشرق الاوسط الاقليمي للنظائر المشعة.

أخبار ذات صلة

newsletter