Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الضجيج يقتل 10 آلاف شخص سنويًا! | رؤيا الإخباري

الضجيج يقتل 10 آلاف شخص سنويًا!

هنا وهناك
نشر: 2015-12-11 20:41 آخر تحديث: 2020-07-16 10:14
الضجيج يقتل 10 آلاف شخص سنويًا!
الضجيج يقتل 10 آلاف شخص سنويًا!

رؤيا - ايلاف - أظهرت دراسة أن 27% من سكان فرنسا ممن يعيشون في مدن ضخمة وصاخبة يعانون من مشاكل الضوضاء، وهو ما يخلق لهم مشاكل صحية كبيرة.
مصدر الضجة والضجيج أربعة عناصر أساسية هي حركة السيارات في الشارع والاحاديث التي يتبادلها الناس وضجة النقل العام والموسيقى التي يمكن سماعها في كل مكان تقريبًا.هذه المصادر كلها تخلق ما يسمى بالضوضاء، وهو نوع من التلوث الذي يعاني منه سكان المناطق المزدحمة في العادة لاسيما المدن الكبرى.

ولا تخلو أي من مدن العالم من هذه الظاهرة المعقدة. شملت الدراسة احد عشر بلدًا بينها فرنسا والولايات المتحدة وايطاليا وبريطانيا وبلجيكا. جاءت فرنسا في المرتبة الثالثة في لائحة اكثر الدول ضجيجًا بعد الولايات المتحدة وايطاليا.
 
أوصى بإجراء الدراسة معهد  GfK Eurisko ونفذتها شركة آمبلفون. وتوصلت الدراسة الى ان 27% من سكان المدن الفرنسية (باريس، ليون، مرسيليا وتولوز) يعانون من مشاكل عديدة بسبب الضوضاء التي قال 7% من المستطلعة آراؤهم إنها مرتفعة للغاية.

باريس هي اكثر المدن ضجيجًا في فرنسا ولكنها في المرتبة الثانية بعد مدينة نابولي ولكن قبل بروكسل ولندن.

الضجيج يقتل أيضًا

ذكرت الدراسة أن للضوضاء العالية أثرًا سيئًا جدًا على الصحة لا يقتصر على الاحساس بعدم الارتياح أو بالانزعاج أو بالضيق. إذ أظهرت الدراسة أن الضجيح والضوضاء يؤديان الى اصابة السكان بأمراض في الجهاز السمعي بنسبة لا تقل عن 30% وهذا يعتمد بالطبع على المنطقة التي يسكن فيها المرء أو المكان الذي يمضي فيه وقته.

بعض المشاكل الصحية تمثلت بالأرق وبعدم التركيز (30%) وحتى بنفاد الصبر، وعدم التحمل والعصبية (33%)، وبمعاناة من صداع يكون قويًا احيانًا (30%).  وذهبت الدراسة ابعد من ذلك عندما كشفت عن ان الضوضاء قد تؤدي ايضًا الى الاصابة بأمراض الشرايين وبجلطة في الدماغ.

وذكرت مصادر مختصة أن الضوضاء تقتل 10 آلاف شخص تقريبًا في مناطق اوروبا بشكل خاص، لاسيما في مدنها الكبرى الصاخبة. أجريت الدراسة على عينة من 8800 شخص بالغ يقيمون في 47 مدينة كبرى في مدن مختلفة.





أخبار ذات صلة

newsletter