مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

مأدبة ملكية في السويد لتكريم الفائزين بجائزة نوبل

مأدبة ملكية في السويد لتكريم الفائزين بجائزة نوبل

نشر :  
منذ 8 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 8 سنوات|

رؤيا - بترا - أقيمت الليلة الماضية مأدبة ملكية في العاصمة السويدية لتكريم الفائزين بجوائز نوبل لهذا العام في مراسم احتفال بدأت بتوزيع جوائز نوبل في ظل إجراءات أمنية مشددة وتعزيز تدابير الرقابة.

وتجمع العديد من الأشخاص المهتمين بهذا الحدث الذي يعتبر عالمياً في شارع كنج سجتن للمشاركة في احتفالات توزيع جوائز نوبل لعام 2015.

وشارك في حضور الحفل السنوي لجوائز نوبل أفراد العائلة المالكة في السويد، وبلغ عدد الضيوف المشاركين في مراسم الاحتفال حوالي 1600 ضيف بينهم أعضاء الأكاديمية الملكية للعلوم والجمعية العامة لجائزة نوبل في معهد كارولينسكا والأكاديمية الملكية السويدية والأشخاص الحائزين على الجائزة هذا العام وغيرهم من الضيوف المهمين.

وقام الملك السويدي كارك غوستاف السادس عشر بتوزيع الجوائز على الفائزين في مجالات الطب والفيزياء والكيمياء والاقتصاد والأدب.

وفي البداية سلم الملك ميدالية وجائزة نوبل لعالمي الفيزياء الياباني تاكاكي كاجيتا والكندي آرثر بي مكدونالد بينما حصل كل من السويدي ليندال توماس"والامريكي "بول مودريش" والتركي "عزيز سانكار" على بحوثهم في في الكيمياء "مجال اكتشاف الآليات التي تستخدمها الخلايا لإصلاح الحمض النووي DNA".

في حين تسلم جائزة نوبل في الطب كل من الايرلندي الأصل وليم كامبل والياباني ساتوشي اومورا جائزة نوبل للطب للعام 2015، وتقاسمت معهم، الصينية يويو تو النصف الثاني من الجائزة.

ومنح العالم البريطاني الأميركي أنغوس ديتون جائزة نوبل للاقتصاد لعام 2015.

وجائزة الأدب حصدتها الروائية البيلاروسية سفيتلانا ألكسيفيتش.