39 دولة فقط تستضيف الانتخابات الرئاسية السورية في الخارج

عربي دولي
نشر: 2014-05-28 11:05 آخر تحديث: 2016-08-02 21:30
39 دولة فقط تستضيف الانتخابات الرئاسية السورية في الخارج
39 دولة فقط تستضيف الانتخابات الرئاسية السورية في الخارج
المصدر المصدر

رؤيا - الأناضول - تحتضن 39 دولة فقط بينها 9 دول عربية انتخابات الرئاسة السورية، التي تقام للسوريين في الخارج يوم الأربعاء.

وفي إحصائية أعدتها "الأناضول"، استناداً إلى خريطة السفارات والبعثات الدبلوماسية السورية في الخارج المنشورة على موقع وزارة خارجية النظام السوري على الإنترنت، فإن السفارات السورية التي ما تزال مفتوحة يبلغ عددها 39 سفارة فقط تستطيع استقبال المصوتين في اليوم الوحيد المخصص لهم الأربعاء للإدلاء بأصواتهم.

وبدأ السوريون المقيمون في الخارج، صباح يوم الأربعاء، التصويت لانتخاب رئيس لبلادهم، في "أول انتخابات تعددية في تاريخ سوريا".

وتظهر الخريطة المذكورة، التي اطلع عليها مراسل "الأناضول"، أن 9 دول عربية هي (العراق، لبنان، الأردن، البحرين، عُمان، اليمن، السودان، الجزائر، موريتانيا) تستضيف الانتخابات الرئاسية السورية كون السفارات السورية ما تزال مفتوحة فيها.

في حين أن 12 دولة عربية لا تستضيف الانتخابات بسبب إغلاق السفارات السورية فيها (السعودية، قطر، الكويت، تونس، ليبيا، مصر، المغرب)، أو لعدم وجود تمثيل دبلوماسي فيها أساساً (فلسطين، الصومال، جيبوتي، جزر القمر)، أو بسبب رفضها إقامة الانتخابات على أراضيها (الإمارات العربية المتحدة).

في حين أن كل من فرنسا وألمانيا وبلجيكا أعلنت مؤخراً رفضها رسمياً إقامة الانتخابات السورية على أراضيها، كما يوجد عدد من الدول التي لا تقام فيها الانتخابات بسبب إغلاق السفارات السورية فيها بسبب الموقف من الصراع في سوريا المستمر منذ أكثر من 3 أعوام، مثل الولايات المتحدة وبريطانيا واليونان وغيرها.

أخبار ذات صلة