مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

وزيرة الاتصالات عبر تويتر: لن يتم فرض رسوم على "الواتساب"

وزيرة الاتصالات عبر تويتر: لن يتم فرض رسوم على "الواتساب"

نشر :  
منذ 8 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 8 سنوات|

رؤيا - عبير أبو طوق – أجابت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكه على استفسارات ومداخلات المواطنين بشكل الكتروني وذلك عبر الساعة الحوارية التي خصصتها شويكه لهذه الغاية عبر حسابها الخاص على موقع التدوينات القصيرة تويتر.

 

وبدأ اللقاء الالكتروني في الموعد المحدد له، وقد كتبت شويكه تغريدة قبل بدء اللقاء بدقائق "كل الشكر لمن تابعنا على هاشتاغ  Askmoict خلال الاسبوع الماضي وبشكل أهمية هذا القطاع، والآن سنبدأ بالاجابة".

 

أجابت شويكه على العديد من الاسئلة التي تم توجيهها لها عبر تغريدات على تويتر ومنها دور الوزارة في دعم خريجي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث قالت "تدعم الوزارة خرجي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال برنامج برنامجي تدريب خريجي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات GIP بالتعاون مع الشركات الخاصة والجامعات الحكومية"، مشيرة الى أنه "تم تدريب 2756 خريج بالقطاع الخاص و 220 خريج بالجامعات الحكومية وبلغت نسبة التشغيل 93%".

 

وبينت شويكه أنه يتم العمل مع جمعية انتاج من خلال دراسة مع الجامعات لمعرفة ما هي مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل لجسر الفجوة الرقمية، مؤكدة الحرص على أهمية توفير حاضنات اعمال لشباب، مشيرة أن محطات المعرفة تعمل على تمكين الشباب بالمحافظات.

 

وبالاشارة الى التعداد السكاني الذي بدأ العمل به في المملكة منذ أسبوع ولا يزال العمل فيه مستمرا بينت شويكه أنه لم يتم انشاء موقع الكتروني خاص لهذه الغاية، لتغريدتها "لضمان الوصول لأكبر شريحة من المجتمع الاردني خلال فترة التعداد السكاني المحددة لم نعمل موقع الكتروني للتعداد السكاني".

 

تطرق اللقاء الالكتروني أيضا الى الحديث عن العديد من الأهداف التي سيتم العمل عليها لانجازها في المستقبل القريب، ومنها انجاز شبكة الالياف الضوئية الوطني المتوقع أن ينتهي العمل به في عام ٢٠١٨ لتغطية كل المملكة، حيث بدأ العمل عليه في الجنوب والعمل سيبدأ العام القادم في مناطق الوسط، على أن يشمل المشروع أيضا مناطق الشمال، هذا بالاضافة الى نظام جهات التوثيق الالكتروني والذي ستكون الغاية من انشائه بحسب شويكه "ضبط اجراءات التوثيق الالكتروني للقطاع الخاص والعام عن طريق هيئة تنظيم قطاع الاتصالات".

 

وفيما يتعلق بالأخبار التي يتم تداولها بأنه سيتم فرض رسوم على "الواتساب" نفت شويكه صحة تلك الاخبار، حيث قالت "ليس لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات علاقة في الاشاعات التي تداولت ،ولكنها سوف تتعامل بهذا الموضوع حسب القانون والسياسة العامة"، مبينة "يتم الآن دراسة تنظيم تطبيقات الـ OverTheTop كالواتساب والفايبر لإيجاد الحل المناسب الذي لا يضر المواطن".

 

"اولويتنا بالوقت الحالي تصويب وضع القطاع وتحفيز الاستثمار" هذا ما أكدت عليه شويكه خلال اللقاء الالكتروني، مضيفة أن الهم الحالي يتمثل في ضرورة أن يبقى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قطاع حيوي وصحي"، حيث يساهم هذا القطاع بما نسبته 12 / 14% من الناتج المحلي".

 

وردا على سؤال لماذا لا تسعى الوزارة لاستقطاب شركات عالمية لفتح مكاتب دعم فني إقليمية في الأردن؟، أوضحت شويكه بأن اغلبية الشركات الكبرى موجودة بالاردن، والاردن لديه العديد من العوامل الجاذبة للاستثمار اهمها الامن والامان.

 

"الهدف التواصل المستمر وايجاد قنوات مفتوحة مع الجميع  وسنكرر التجربة بشكل دوري" هذا الهدف من اللقاء الالكتروني بحسب تغريدة للوزيرة شويكه التي تعتبر من الوزراء الحاليين الفاعلين على تويتر وتنشر بين الحين والآخر العديد من التغريدات ومنها ما يهم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

وفي نهاية اللقاء الالكتروني كتبت شويكه تغريدة شكرت فيها جميع من ساهم وشارك معها، مؤكدة أن الهاش تاغ سيبقى فاعلا لاستقبال المزيد من المداخلات والاستفسارات، حيث كتبت " نشكر مشاركاتكم، املين ان نكون قمنا بتغطية جميع الاسئلة والاستفسارات، وسنبقي الهاشتاغ مفتوح لاستقبال الاسئلة".

 

يذكر أن القائمون على الحساب الرسمي لوزارة الاتصالات على تويتر نقلوا مجريات اللقاء الالكتروني مع شويكه عبر تطبيق "بريسكوب" التابع لتويتر.