Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
القمة الخليجية تدعو إلى مؤتمر دولي لإعادة إعمار اليمن | رؤيا الإخباري

القمة الخليجية تدعو إلى مؤتمر دولي لإعادة إعمار اليمن

عربي دولي
نشر: 2015-12-10 11:56 آخر تحديث: 2016-07-08 08:40
القمة الخليجية تدعو إلى مؤتمر دولي لإعادة إعمار اليمن
القمة الخليجية تدعو إلى مؤتمر دولي لإعادة إعمار اليمن

رؤيا - العربية - دعت قمة مجلس التعاون الخليجي إلى تنظيم مؤتمر دولي لإعادة إعمار اليمن، وركزت على الأوضاع في فلسطين والأزمة السورية وفي العراق.

وعبر أمين مجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف بن راشد الزياني في البيان الختامي الجمعة 10 ديسمبر/كانون الأول للقمة الـ36 المنعقدة في الرياض، عن ضرورة عقد مؤتمر دولي لإعمار اليمن بعد التوصل لاتفاق سلام ينهي الأزمة الحالية.

وشدد على "حرص المجلس على تحقيق الأمن والاستقرار في اليمن تحت سلطة الحكومة الشرعية"، و"دعم الحل السياسي ليتجاوز أزمته"، ودعا "دول المجلس لإعادة بناء اليمن بعد توصل الأفرقاء في اليمن إلى اتفاق".

وحول الشأن الفلسطيني، أكد الزياتي دعم المجلس "غير المحدود للقضية الفلسطينية ومساندتنا للشعب الفلسطيني أمام إجراءات القمع التي تمارسها إسرائيل"، معربا عن رفض المجلس الكامل للممارسات الإسرائيلية تجاه المسجد الأقصى.
وعلى صعيد التسوية السورية، أعرب عن "دعم المجلس للحل السياسي في سوريا بما يضمن وحدة الأراضي السورية"، كما رحب في هذه المناسبة بنتائج مؤتمر فيينا.
وبشأن مكافحة الإرهاب والجهود الخليجية المبذولة في هذا المسار اعتبر "أن دول العالم تتحمل مسؤولية مشتركة في محاربة التطرف والإرهاب مهما كان مصدره، فالإرهاب لا دين له وديننا يرفضه وهو دين التسامح"، لافتا إلى أن "رؤية الملك لتعزيز عمل الخليج المشترك توفر النهج الأمثل لتحقيق هذه الأهداف".

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، في ختام القمة جدد الزياتي التأكيد على "حرص مجلس التعاون على استعادة أمن واستقرار اليمن والتزام المجلس بالمساعدة في إعادة إعماره".

من جهته اعتبر وزير الخارجية السعودي، في معرض التعليق على الأزمة السورية وسبل حلها أن الأسد سيرحل لا محالة، إما عبر الحل السياسي الذي سيكون أسهل وأفضل للجميع، أو أنه سيرحل عسكريا لأنه بات مرفوضا من الشعب السوري، كما أكد أن الهدف من مؤتمر المعارضة السورية في الرياض هو توحيد صف وكلمة السوريين.

هذا وكان العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز افتتح أعمال القمة الخليجية بحضور قادة وملوك وأمراء دول الخليج الأربعاء 9 ديسمبر/كانون الأول في الرياض، في وقت تواجه فيه المنطقة تحديات تهدد استقرارها.

الملك سلمان في الكلمة التي ألقاها في مستهل القمة، شدد على ضرورة حل الأزمة السورية استنادا إلى مقررات مؤتمر "جنيف 1".

أما في شأن اليمن، فأكد الملك سلمان إصرار التحالف العربي على حماية أمنه باعتباره جزءا من الأمن الخليجي.

وأجمع القادة الخليجيون في اليوم الأول للقمة على أهمية محاربة ومكافحة الإرهاب الذي صار الخطر الأكبر بين التحديات التي تواجهها المنطقة، إضافة إلى تكثيف الجهود في تعزيز مسيرة التعاون والترابط بين دول الخليج.

أخبار ذات صلة

newsletter