ستة مرشحين لخلافة بيريز في رئاسة اسرائيل

عربي دولي
نشر: 2014-05-28 05:43 آخر تحديث: 2016-07-21 08:20
ستة مرشحين لخلافة بيريز في رئاسة اسرائيل
ستة مرشحين لخلافة بيريز في رئاسة اسرائيل

رؤيا - أ ف ب  ـ تقدم ستة مرشحين رسميا بترشيحاتهم الثلاثاء لرئاسة دولة اسرائيل خلفا للرئيس المنتهية ولايته شمعون بيريز، وفق ما اعلن البرلمان الذي سينتخب خلفا لبيريز في العاشر من حزيران/يونيو.

وقال الكنيست في بيان ان “رئوفين ريفلين وبنيامين بن اليعازر وداليا دورنر ومئير شطريت وداليا ايتزيك ودانيال شختمان قدموا الى رئيس الكنيست يولي ادلشتاين تواقيع النواب العشرة الضرورية للانتخاب في العاشر من حزيران/يونيو”.

وافادت وسائل الاعلام ان مهلة تقديم الترشيحات حددت منتصف ليل الثلاثاء من دون ان تتوقع تقدم اي مرشح اضافي في اللحظة الاخيرة.

ويغادر بيريز منصبه في نهاية تموز/يوليو قبيل اتمامه الحادية والتسعين من عمره بعدما تولاه العام 2007.

ومنصب الرئيس في اسرائيل فخري فيما السلطات التنفيذية في يدي رئيس الوزراء. لكن الرئيس يسمي بعد الانتخابات التشريعية الشخصية المكلفة تشكيل ائتلاف حكومي.

واظهرت الاستطلاعات ان الاوفر حظا لتولي منصب الرئيس هو رئوفين ايفلين الرئيس السابق للكنيست والعضو في حزب ليكود اليميني الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو. لكن الاخير لم يعلن دعمه لريفلين.

ومنافسه الرئيسي هو النائب العمالي بنيامين بن اليعازر احدى شخصيات اليسار الاسرائيلي.

وفي خطاب قصير بثته الاذاعة عرض بن اليعازر “ستين عاما من العمل في خدمة دولة اسرائيل”.

من جهته، اعلن النائب الوسطي مئير شطريت العضو السابق في ليكود انه لو كان احد قال له قبل خمسين عاما انه سيكون نائبا يوما ما ثم مرشحا للرئاسة “لما صدق ذلك”.

اما داليا ايتزيك التي تراست الكنيست العام 2006 فكانت تولت رئاسة اسرائيل بالوكالة حين استقال سلف بيريز موشيه كتساف اثر ضلوعه في قضية اغتصاب.

وقالت ايتزيك “حان الوقت ليكون لنا رئيسة بعد 65 عاما وتسعة رؤساء”.

وثمة مرشحان غير منبثقين من الاوساط البرلمانية هما القاضية السابقة في المحكمة العليا داليا دورنر وحائز جائزة نوبل للكيمياء العام 2011 دانيال شختمان.

وينتخب النواب الاسرائيليون الرئيس بالاقتراع السري في ختام حملة تستمر اسبوعين.

أخبار ذات صلة

newsletter