المومني: أرقام اللاجئين السوريين العالقين على الحدود مبالغ فيها

الأردن
نشر: 2015-12-08 23:05 آخر تحديث: 2016-08-05 22:40
المومني: أرقام اللاجئين السوريين العالقين على الحدود مبالغ فيها
المومني: أرقام اللاجئين السوريين العالقين على الحدود مبالغ فيها

 رؤيا – الرأي - قال وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني أن الاردن مستمر بسياسة الحدود المفتوحة ويستقبل اللاجئين بشكل يومي ويقوم باعلان ارقام دخول اللاجئين يوميا  .

ونفى  المومني ما تم تداوله من ان ارقام كبيرة عالقة من اللاجئين السوريين على الجانب الاخر من الحدود الاردنية السورية.

واكد في هذا الصدد «ان الارقام الواردة حول العالقين مبالغ بها ونحن في الاردن نعلن الارقام بشكل يومي ودقيق» 

وشدد ان الاردن لديه اعتبارات امنية مشروعة في الوقت الذي يقوم فيه باستقبال اللاجئين السوريين مؤكدا انه من حق الاردن السيادي ان يقوم بعملية التدقيق واتخاذ الاجراءات الامنية التي تكفل قدوم اللاجئ والحفاظ على الامن ومتطلباته كافة .

ولفت الى ان الاردن قام منذ اكثر من اربع سنوات بواجبه الانساني ازاء اللاجئين السوريين  بشكل كامل ويعطي الاولوية  للنساء والاطفال من بين اللاجئين لتامين وصولهم الى اماكن استضافتهم .

واكد ان ما  قدمه الاردن لم تقدمة اي دولة بالعالم للجوء السوري ولدينا مليون واربعمئة الف لاجئ مشددا على اننا في الاردن لسنا مضطرين لاثبات سجلنا في هذا الامر.

يشار الى ان الاردن استقبل  نحو 4ر1 مليون لاجئ سوري وان  كلفة استضافتهم بحسب احصاءات منظمات الامم المتحدة المعنية تبلغ حوالي 8ر2 مليار دولار سنويا ككلفة مادية فقط.

كما يذكر بان المساعدات الاجنبية المقدمة للاجئين او الجهات الاردنية المعنية بتقديم الخدمة لهم لا تغطي نحو 38 بالمئة فقط من الكلفة في حين يتحمل الاردن نحو 62 بالمئة من الكلف الكلية لاستضافة اللاجئين السوريين .

أخبار ذات صلة

newsletter