مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

الأردن يحتاج لميثاق اقتصادي يعتمد على خطة وطنية

الأردن يحتاج لميثاق اقتصادي يعتمد على خطة وطنية

نشر :  
منذ 8 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 8 سنوات|

رؤيا - بترا - قال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدكتور جواد العناني إن الأردن يحتاج إلى ميثاق اقتصادي يعتمد فيه على خطة وطنية فعالة تسهم في تعزيز العمل الاقتصادي وتنشيطه بمختلف المجالات.

وأضاف في كلمة القاها خلال الحفل السنوي لجمعية الصداقة الأردنية الهولندية الذي أقامته في نادي السيارات الملكي وحضره أعضاء الجمعية وحشد من رجال الأعمال الذين لهم علاقات اقتصادية مع هولندا، أن العمل متواصل للنهوض بمستوى الاقتصاد الأردني على الرغم من تفاقم اللجوء السوري الذي يشكل عبئاً على موارد الدولة.

وعرض العناني السبل الكفيلة بالخروج من الوضع الاقتصادي لتطوير العمل الاقتصادي والتخفيف من حدة تأثيرات اللجوء السوري على الأردن.

ودعا إلى توجيه القطاعات الاقتصادية نحو الاستثمار الانتاجي الفعّال وتطوير الأيدي العاملة الكفؤة والاعتماد على مصادر الطاقة البديلة لحل مشاكل المياه وكذلك وضع تصور واضح يربط العمل بالتعليم ومخرجاته والاستفادة من الكفاءات البشرية الجامعية بالشراكة ما بين القطاعين العام والخاص.

وتحدث العناني عن النزاع الدائر على الساحتين العراقية والسورية وأفرازاته ومدى تأثيراته على المنطقة العربية بمجملها.

وقال السفير الهولندي بول فاندين ايسل إن علاقة هولندا بالأردن وطيدة منذ عهد جلالة الملك الراحل الحسين بن طلال طيب الله ثراه، وهي تتعزز على شتى الصعد في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني.

وأشاد بالدور الذي يقوم به الأردن في احتضان اللجوء السوري الذي استقبل ما يزيد على مليون لاجىء على الرغم من محدودية موارده الاقتصادية.

وأكد ضرورة توقيع اتفاقيات توأمة بين البلدين لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات مشيراً إلى ضروة تعزيز العلاقات الاقتصادية وتشجيع المشاريع المشتركة بين الجانبين.

واكد رئيس الجمعية الأردنية الهولندية الدكتور سمير مطاوع ضرورة العمل على تعزيز العلاقة بين الأردن وهولندا بما ينعكس إيجابا على البلدين الصديقين.