نبض البلد يناقش طرد السفير السوري من الأردن

الأردن
نشر: 2014-05-27 19:05 آخر تحديث: 2016-07-31 22:00
نبض البلد يناقش طرد السفير السوري من الأردن
نبض البلد يناقش طرد السفير السوري من الأردن

رؤيا – رصد – سهل الضمور – تناولت حلقة نبض البلد مساء الثلاثاء قضية قرار الاردن طرد السفير السوري في عمان بهجت سليمان ، حيث استضافت الحلقة التي قدمها الزميل محمد الخالدي كل من النائب بسام المناصير ، و سميح خريس الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب .

 

وقال النائب المناصير ان السفير السوري بهجت سليمان وجهت له عدة انذارات لتصرفاته لكنه اصر على التطاول على الأردن ، مضيفا : " السفير السوري يتدخل في أشياء كثيرة وخاصة بالشأن الداخلي للأردن ويشتم ويسب ويتطاول على الحكومة " ، مشددا على أنه لن يدافع عن النظام السوري ولكنه حريص على سوريا ، حسب قوله .

 

وقال المناصير تعليقا على وجوب طرد السفير الاسرائيلي اسوة بالسوري   قائلا : " لن أقبل على أي سفير التعدي  والتدخل بالشأن الداخلي وأنا وقعت على مذكرة مع 22 نائبا لإلغاء اتفاقية وادي عربة ولغاية الآن لم تناقش في مجلس النواب " .

 

 

وأضاف المناصير ان جلالة الملك  لم يسر لوجود السفير في احتفال الاستقلال الذي اقيم في قصر رغدان ، قائلا : "  نشكر جلالة الملك على هذه الخطوة لطرد السفير السوري بعيد الاستقلال حيث لها دلالات كثيرة " .

 

وبخصوص الأزمة السورية ، أكد النائب بسام المناصير ان ايران هي التي تحكم في سوريا وليس النظام ، مضيفا : " ايران أصبحت على حدود الأردن وهذا شيء مخيف ومقلق بشكل كبير " .

 

من جانبه قال سميح خريس الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب ان السفير السوري بهجت سليمان لم يبادر بالهجوم ومن حق أي سفير أن يدافع عن بلده ، مضيفا ان والسفير لم يقل انه يوجد لدى سوريا صورايخ باتريورت ولكن قال إنه يوجد لدينا علاج للصواريخ .

 

وأضاف خريس ان الاردن تعرض ويتعرض لضغوطات للتدخل في سوريا ، مشيرا الى ان السفير الأمريكي  والبريطاني ، بالاضافة الى قطر تدعو الاردن للتدخل ، ولكننا لا نرى اي اعتراض رسمي على ذلك .

 

وبخصوص ما تناقل عن ان سبب طرد السفير هو كلامه للملك خلال حفل الاستقلال في قصر رغدان ، قال خريس : " طرد السفير السوري ليس له علاقة بالسلام على جلالة الملك عبدالله وطرده ضار بالأردن والأردنيين " .

 

وأضاف : توجه الحكومة لجلب سفير جديد خلفا للسفير بهجت سليمان شيء ممتاز .

 

أخبار ذات صلة

newsletter